ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

عمرو موسى يدعو لفرض حظر جوي على ليبيا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 12 مارس 2011

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا وأعرب عن أمله في أن تلعب الجامعة العربية دوراً في إقامتها.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، جاء ذلك قبل ساعات من اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم السبت لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا.

وقال موسى في مقابلة مع مجلة دير شبيجل الألمانية "لا أعرف كيف ستفرض المنطقة أو ما الجهة التي ستفرضها، هذا يبقى قيد النظر. الجامعة العربية بوسعها كذلك أن تلعب دوراً، وهذا ما سوف أوصي به".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "أتحدث عن تحرك إنساني، يتعلق، بالإضافة إلى منطقة الحظر الجوي، بدعم الشعب الليبي في معركته من أجل الحرية في مواجهة نظام يزداد تغطرسه".

اجتماع طارئ

وبحسب بي.بي.سي، أكد رئيس مكتب الأمين العام للجامعة السفير هشام يوسف أن الاجتماع الطارئ للجامعة سيبحث عدداً من الخطوات الواجب اتخاذها للتعامل مع التطورات الراهنة على الساحة الليبية.

وتأتي أهمية الاجتماع بعد التصريحات الغربية التي أكدت ضرورة التأييد العربي لفرض حظر جوي على ليبيا.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد أعلنت تأييداً لفرض الحظر الجوي، واعتبرت في اجتماعها الوزاري قبل أيام أن العقيد الليبي معمر القذافي. كما أعلن العراق تأييده لفكرة الحظر الجوي.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) بأن المجلس الوطني الانتقالي المعارض طالب الجامعة العربية بفرض منطقة حظر جوي في ليبيا من أجل وضع حد لإراقة الدماء هناك. وذكرت الوكالة أن المطلب جاء في رسالة سلمتها بعثة من المعارضة الليبية للأمين العام للجامعة.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول في الجامعة العربية أن مبعوثي القذافي لن يكون مسموحاً لهم المشاركة في الاجتماع.

وقد أكد سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي أن بلاده لم تعد ترغب بعضوية الجامعة العربية التي علقت مشاركة ليبيا في اجتماعاتها احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين.

راس لانوف

ميدانياً، شنت مقاتلات تابعة للعقيد معمر القذافي هجمات جوية على مدينة رأس لانوف النفطية الواقعة في شرق ليبيا. وتقول الأنباء إن الطائرات قصفت معملاً لتكرير النفط ، ونقطة تفتيش أنشأها معارضو القذافي.

وتفيد التقارير بأن قوات القذافي تحقق تقدماً على الأرض، إلا أن أحد قادة المسلحين قال إنهم يحتفظون بالسيطرة على رأس لانوف.

وسقوط راس لانوف سيؤدي إلى اقتراب قوات القذافي من بنغازي.

وتقول تقارير إن قوات القذافي تحقق تقدماً على الأرض، إلا أن أحد قادة المسلحين قال إنهم يحتفظون بالسيطرة على رأس لانوف.

ورد المقاتلون على هذه الغارات بالمضادات الأرضية، وعمدوا إلى إشعال إطارات السيارات قربهم لحجب الرؤية عنهم.

وفي مستشفى أجدابيا، قال مصدر طبي إن المستشفى تلقى خمسة قتلى و13 جريحاً بينهم ثلاثة من جنود القذافي أسرهم المعارضون ومدني، مشيراً إلى أن الجرحى سقطوا في معركة دارت عند مداخل راس لانوف.

على صعيد آخر، تحدث صحافيون أجانب زاروا مدينة الزاوية عن دمار كبير في المدينة، بعد أن القتال العنيف الذي شنته قوات القذافي لاستعادة المدينة.

وقال التلفزيون الحكومي إنه تم تحرير المدينة من المتمردين، ولكن المعارضة نفت سيطرت قوات القذافي على المدينة.

وأفادت الأنباء بان مدينة البريقة التي تسيطر عليها المعارضة إلى الشرق شهدت قتالاً عنيفاً كما تعرضت لقصف الطيران الحكومية.

أوباما

وسعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تكثيف ضغوطهما على العقيد القذافي، للتنحي. وقال الرئيس أوباما في واشنطن إن على العالم واجب منع أي مذبحة للمدنيين في ليبيا مماثلة لتلك التي وقعت في رواندا والبوسنة في تسعينيات القرن الماضي.

وقال أوباما إن بلاده ستتخذ مجموعة واسعة من الإجراءات للتأكد من ترك القذافي السلطة، وإنه عين مبعوثاً لإجراء مشاورات مع المعارضة الليبية.

وأضاف في مؤتمر صحفي أمس الجمعة أنه "يتعين على القذافي أن يرحل وسنعمل مع المجموعة الدولية لتحقيق هذا الهدف".

وأوضح إن واشنطن تبحث عن دعم إقليمي لفرض حظر جوي على ليبيا، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "المجتمع الدولي متحد لفرض العقوبات على القذافي وكل الخيارات مطروحة بما فيها استخدام القوة".

وفيما يختص بالوضع الميداني في ليبيا أعرب أوباما عن قلقه قائلاً إن "القذافي يملك مخازن للأسلحة، ولديه ليس فقط بعض القوات التي لا تزال موالية له, ولكن توجد كذلك تقارير بأنه يوظف مرتزقة".

وأضاف أن على العالم أن يحاول "تغيير التوازن" عسكرياً في ليبيا وكذلك في أوساط المقربين من القذافي. إلا أن أوباما لم يكشف عن ما إذا كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها فكروا في تسليح قوات المعارضة الليبية.

وألمح أوباما إلى أن القوات الدولية يمكن أن تتحرك "في حال أصبح خطر وقوع مجزرة بين المدنيين وشيكاً". وأضاف أن وقف عمليات قتل المدنيين هي أحد الأسباب التي دفعت الغرب إلى القيام بمراقبة جوية متواصلة فوق ليبيا.

زعماء أوروبا

كما أكد قادة دول الاتحاد الأوروبي اثر اجتماعهم في قمة طارئة في بروكسل، على وجوب تنحي القذافي فوراً، وقالوا إنهم كثفوا اتصالاتها مع المعارضة في ليبيا. ولكن لم يشر قادة الاتحاد في بيانهم الختامي إلى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبو إن قادة الدول الأوروبية دعوا القذافي ونظامه إلى الرحيل "بدون تأخير"، ونددوا بالعنف المرتكب ضد المدنيين.

وأوضح متحدثاً للصحافيين بعد الاجتماع الاستثنائي الذي عقد بشأن ليبيا في بروكسل "ينبغي على القادة الحاليين (في ليبيا) أن يتركوا السلطة بدون تأخير".

واعتبر رئيس الاتحاد الأوروبي أن ليبيا "على شفير حرب أهلية".

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يدرس كل الخيارات لحماية المدنيين في ليبيا بما فيها الخيار العسكري.

وأعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الجمعة أن بلاده وبريطانيا مستعدتان للمشاركة في توجيه "ضربات محددة الأهداف" ضد القوات الموالية للقذافي خصوصاً إذا قامت هذه الأخيرة باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد السكان.

ولكن هذا الموقف الفرنسي البريطاني المشترك يقلق عددا من الدول الأوروبية من بينها ألمانيا.

فقد شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على ضرورة أن تملك أوروبا صوتاً موحداً حيال ليبيا، فيما دارت خلافات حول دعوات باريس ولندن إلى بحث احتمال التدخل عسكرياً.

وأضافت "ينبغي أن يكون الأمر واضحاً أن من يشن حرباً على شعبه لا يمكن أن يكون شريكاً في المحادثات مع الاتحاد الأوروبي. لذلك نطالب باستقالة القذافي فوراً. وسنفعل كل ما في وسعنا لتوجيه رسالة موحدة".

وتجمع الدول الأوروبية أيضاً على تعزيز المساعدات الإنسانية للنازحين في الوقت الذي وصل عدد الفارين من العنف في ليبيا إلى 250 ألفاً منذ منتصف فبراير/شباط الماضي، وفقاً للأمم المتحدة.

كما يعتزم الاتحاد الأوروبي تجميد الأصول الليبية في قطاع النفط والغاز الاستراتيجي لليبيا.

وكانت فرنسا وبريطانيا تدفعان باتجاه الاستعداد لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، ويتم البحث حالياً في مسودة مشروع قرار يقدم إلى الأمم المتحدة بهذا الصدد.

وما زالت دول أخرى تتخذ موقفاً حذرا بالنسبة لليبيا، ولم تعترف أي دولة حتى الآن بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلاً شرعياً لليبيا، باستثناء فرنسا.

وقد أعلن وكيل وزارة الخارجية الليبي خالد الكعيم في مؤتمر صحافي مساء أمس الجمعة أن ليبيا قررت "تعليق" علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا بعد اعتراف باريس بالمجلس الوطني الانتقالي.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد قرر يوم الخميس الماضي توسيع نطاق العقوبات الاقتصادية على ليبيا، كما قرر حلف الأطلسي تكثيف تواجد قطعه البحرية في منطقة البحر المتوسط.

الأمم المتحدة

من جهة أخرى، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الإله الخطيب سيتوجه إلى طرابلس الأسبوع المقبل لمناقشة القلق الدولي بشأن الحملة التي يشنها القذافي ضد المحتجين على نظامه.

وقال بان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المبعوث الجديد "لقد أصدرت توجيهاتي للخطيب بأن ينقل بأوضح العبارات قلق الأمم المتحدة والمجتمع الدولي كما أعرب عنه مجلس الأمن الدولي".

وأضاف أن الهدف من الزيارة هو تقييم الوضع الميداني وإجراء مشاورات هامة مع السلطات الليبية حول "الوضع الفوري للخطط الإنسانية والسياسية والأمنية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الله أكبر مبروك ياشباب الجامعة العربية تدعوا. ومادعاء ؟ إلا في ؟
المرسل أبوخالد الغامدي, بلاد الحرمين, الجزيرة العربية في 14 آذار 2011 - 21:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
أيها القادة العظماء ياقادة الحق والعدل ياقادة الأمة الأصيلة
ياأبطال أتعبناكم كثيراًجداً.؟(( دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية ))
كم أثرت في شعوبكم العربية كلمة تدعوا. ؟
طيب ممكن سؤال لو سمحتم كلمة (( تدعوا )) هل بينها وبين نشذب ونستنكر قرابة.؟
بمعني هم أبناء عم ولا أبناء خالة نرجو التوضيح. لأن الموضوع مهم جداً...بس بصراحة أبهرتمونا بهذه الكلمة أحسنتم خطاب موجه لمجلس الأمن الدولي عشان يساعد الثوار ويعمل حضر جوي على طيران القذافي.
أنتم عندكم إلي يشغلكم وهذا كرم منكم أنكم ( تدعون ) ومجلس الأمن يتحمل مسؤولية الشعوب العربية وهي تذبح وأنتم تبرؤون من دمائهم...بس في موضوع لاأريد أن أشغلكم فيه فأنتم لديكم مايشغلكم كان الله في العون... ليش ما طلبتم من مجلس الأمن يتدخل في البحرين. ولماذا بدون تردد أرسلتم جيوشكم الخليجية ودخلت للبحرين لحماية ملك الحاكم عفواً هذا صحيح ولا الجيوش أرسلت لحماية الشعب من الحاكم.!!!
وهناك موضوع أخر أسف سامحوني بشغلكم شوي وأنتم لديكم مايشغلكم كان الله في العون... كم يحتاج مجلس الأمن أكثر من الشهر الذي مضى يعني ممكن شهر ثاني.؟...إذا كان الجواب نعم. حلو............يكون انتهينا من الشعب الليبي ونحتاج فقط عمال لحفر القبور. ومن الأفضل أن تتقدموا بالطلب الآن حتى يتم الموافقة على الطلبين مرة واحدة ونستطيع تجهيز القبور وهذا مهم لأن روائح الجثث من الممكن أن تنشر أمراض خطيرة وتنتشر بالقرب من قادة الدول العربية وستكلفهم الكثير من الأموال لإنفاقها على علاج مواطنيها...طيب في سؤال ثاني أكرر أسفي وأعرف أني أثقلت عليكم كثيراً... بعد الانتهاء من المؤتمر وين كانت السهرة. وعلى من كان العشاء.؟ أقصد من دفع الفاتورة من شعوبكم الطيبة....وماذا كان العشاء. طبعاً لايفوتكم الكافيار حتى يقوي ؟...نعم له فوائد عجيبة بالذات لل؟ S نشكركم ونقدر لكم سهرتكم عفواً أقصد اجتماعاتكم....أخر كلمة متى سيتم إنهاء هذا المهزلة التي أزعجت شعوبكم وبسببها وبسبب غيرها هم يرغبون في .
الشعب يريد الذهاب للحمام,

قيل لإبرآهيم بن آدهم :. مآبآلنآ ندعو وفلا يستجآب لنآ وقد قآل تعآلي { أدعوني وأستجيب لكم }
* فقآل لان قلوبكم ميته
*قآلوآ ما الذي أمآتهـآ :. قال عشرة خصآل
1-عرفتم حقآ الله ولم تقوموآ بحقه
2-وقرأتم القرآن ولم تعملوآ بحدودة
3-وقلتم نحب الرسول صلى الله وعليه وسلم وتركتم سنته
4-قلتم نخشي الموت ولم تستعدوآ له
5-وقد قال تعالي { أن الشيطآن لكم عدو } فوآفقتموة علي المعآصي
6-وقلتم نخاف النار وأحرقتم أبدآنكم فيهآ
7-وقلتم نحب الجنه ولم تعملوآ لهآ
8-أكلتم نعمة الله ولم تؤدوآ شكرة
9-ودفنتم موتآكم ولم تعتبروآ بهم
10-وإن أقمتم من فرشكم ورميتم عيوبكم ورآء ظهوركم وإفترشتم عيوب الناس
أمآمكم فآسخطتم بذلك ربكم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

موقع بي بي سي العربية
| 3 مقالات
  1. علماء: الجوز هو أكثر المكسرات صحية
  2. سحب صناعية لتبريد الجو في قطر خلال كأس العالم
  3. وزير لبناني سابق يعتذر عن تشبيه المرأة السعودية المنقبة ب‍ "كيس قمامة"
وزارة الخارجية الفرنسية
| 3 مقالات
  1. تحويل بعض ثكنات الجيش الفرنسي في باريس إلى مساجد
  2. نزع النقاب و"البرقع" الخليجي في المطار شرط لدخول فرنسا
  3. بدء سريان حظر ارتداء النقاب في فرنسا
وزارة الخارجية العراقية
| 3 مقالات
  1. صحيفة عراقية تدعو لمقاطعة البضائع السعودية
  2. العراق يمنح هيونداي صفقة كهرباء بقيمة 219 مليون دولار
وزارة الخارجية الليبية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. "زنقة القذافي" تغزو بطاقات زواجات أبناء منطقة سعودية
  3. الفنان حميد الشاعري يتنبأ بقرب نهاية القذافي ويصفه بالجبان

روابط متعلقة بالموضوع

  1. موقع بي بي سي العربية»
  2. وزارة الخارجية العراقية»

 بريد الأخبار

  1. موقع بي بي سي العربية

  2. وزارة الخارجية الفرنسية

  3. وزارة الخارجية العراقية

  4. وزارة الخارجية الليبية

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى