ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تستعين بخبراء دوليين لحماية المعتمرين من أنفلونزا الخنازير

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 21 يونيو 2009

يبحث وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة وعدد من المسؤولين في الوزارة السبت المقبل مع 40 خبيرا دوليا بينهم أعضاء من منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع موسع، الحلول التي يمكن من خلالها منع انتشار فيروس (إتش1 إن1) المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير بين المعتمرين.

وسيتم التركيز خلال الاجتماع على بحث الطرق الوقائية لاحتواء المرض في المناطق التي تشهد كثافة بشرية وفي مقدمتها الأماكن المقدسة، ومن المنتظر أن يصل الخبراء الدوليون إلى المملكة نهاية الأسبوع الجاري.

ويثير الإعلان اليومي عن تسجيل إصابات جديدة بالمرض في السعودية وصلت حتى الآن إلى 34 إصابة المخاوف بشأن موسم العمرة الحالي، واحتمال تأثيره على موسم الحج مع توافد الملايين إلى المملكة لأداء الفريضة.

وتقول وزارة الصحة السعودية أنها اتخذت كافة الإجراءات بهذا الصدد، وأنها ستمنع أي حالة مصابة بالمرض من الدخول إلى مكة المكرمة لمنع دخول المرض إلى الأماكن المقدسة والتجمعات بداخلها ما ينذر بكارثة إنسانية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جانبها، اتخذت السلطات الصحية في مطاري الملك عبد العزيز الدولي في جدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة إجراءات مشددة تتضمن التحفظ علي أي شخص قادم للعمرة عند الاشتباه بإصابته بالفيروس المسبب لأنفلونزا الخنازير وذلك لمنع انتشار المرض في الحرمين الشريفين اللذين يشهدان كثافة بشرية.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصدر مسؤول في الطب الوقائي في مطار الملك عبد العزيز في جدة أنه تم رفع حالة التأهب إلى درجة عالية في التعامل مع الركاب القادمين إلى الأماكن المقدسة والذين تبدو عليهم أعراض ارتفاع درجة الحرارة حيث يتم التحفظ على المعتمرين في المستشفيات فيما يتم منع القادمين على رحلات الترانزيت من مواصلة الرحلات داخل المملكة في إجراء لمنع انتشار العدوى.

وأوضح المصدر أنه تم تزويد مطار الملك عبد العزيز بعشر كاميرات حرارية جديدة لكشف الإصابات وجاء رفع العدد ضمن الاستعدادات لموسم العمرة الذي يشهد ارتفاعا في حركة القادمين وذلك لمنع خروج أي شخص مصاب قد يتسبب في انتشار رقعة المرض خاصة في مثل الأماكن المقدسة التي يزدحم فيها الزوار والمعتمرين.

وكانت السلطات الصحية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة أعلنت تخصيص مستشفى للكشف على الحالات التي يشتبه بإصاباتها بفيروس أنفلونزا الخنازير القاتل من بين الركاب القادمين من الدول التي انتشر فيها المرض، حيث يعد مطار جدة الأكثر عرضة لدخول مريض مصاب نتيجة ارتفاع حركة المسافرين على الرحلات الدولية.

وجاء تحرك السلطات الصحية في مطار جدة بعد اكتشاف مرض أنفلونزا الخنازير في المملكة وكذلك الدول التي تصل رحلاتها إلى المطار مثل أوروبا وآسيا التي تشكل النسبة الأكثر بين الرحلات القادمة إلى جدة، الأمر الذي دفع إلى اتخاذ إجراءات احتياطية جديدة أمس لمنع دخول المرض إلى المملكة من خلال إخضاع الركاب إلى الفحص والمعاينة، وإحالة المشتبهين إلى مستشفى الملك سعود لاتخاذ الإجراءات الوقائية للتأكد من الحالات التي قد يشتبه بإصاباتها بالأنفلونزا.

وتكمن خطورة المرض في سرعة انتشاره خاصة في المناطق المغلقة مثل المطارات، الأمر الذي دفع إلى التحرك في هذا الإطار بعزل أي مريض قادم من مناطق المرض وتبدو عليه أعراض الأنفلونزا العادية، لأنه لا يمكن الجزم بإصابته ما لم يتم إجراء الفحص الطبي، الأمر الذي يتطلب إحالة المشتبه إلى المستشفى الذي تم تخصيصه للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وفي السياق ذاته أوضح سعد القرشي رئيس لجنة الحج والعمرة أن موسم العمرة لم يتأثر حتى الآن نتيجة انتشار أنفلونزا الخنازير، حيث تشير الأرقام والإحصائيات التي لدينا إلى أن عدد القادمين قريب جدا من الأرقام في المواسم الماضية ما يؤكد عدم وصول أي مخاوف للمعتمرين.

وأشار القرشي إلى أن المطالبة بوقف العمرة لاتتوافق مع الواقع في الدول الأوروبية التي يصل إليها ملايين السواح بضعف أعداد المعتمرين الذين لايتجاوز عددهم 3.5 مليون شخص في العام مطالبا بفرض رقابة طبية وإجراءات احترازية على القادمين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. Tech Data

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى