ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

طلاب السعودية يستخدمون آيات قرآنية للدلالة على الإجابات الصحيحة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 22 يونيو 2009

يستخدم بعض الطلاب والطالبات في السعودية طريقة جديدة تدعى"ضربات الحظ" في حل أسئلة الاختبارات ذات الطابع "الاختياري"، في اختبارات نهاية العام الدراسي التي انطلقت أول أمس السبت.

ويستخدم بعض الطلبة آيات القرآن في ذلك، بعد سماعهم عن قصص نجاحها لدى أقرانهم، ظنا منهم بأن الحظ والتوفيق في اختيار الإجابة الصحيحة سيكون مرافقاً لهم بعد تنفيذ تلك الطريقة، وفقا لصحيفة "الوطن" المحلية.

وتقوم الطريقة على تلاوة الطالب أو الطالبة لآية قرآنية أو شيء من الأذكار، مع وضع كل كلمة من الآية أو الذكر مقابل خيار في ورقة الأسئلة، وإذا وقف الطالب أو الطالبة في آخر الآية أو الذكر، وكانت آخر كلمة فيهما مقابل إجابة معينة يتم اختيارها باعتبار أن هذه الإجابة هي الصحيحة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويعلق المستشار القضائي بوزارة العدل عبد المحسن العبيكان على هذه الطريقة بالقول "إن هذا استخدام للقرآن في غير محله"، مشيرا إلى أن القرآن جاء هدى للناس ولبيان الأحكام وذكر العبر وليس للتلاعب، ومضيفا أن هذا استخدام خاطئ لكتاب الله العظيم.

وتقول مشاعل الخالدي "طالبة في كلية التربية بالجبيل" إنها أثناء الاختبارات عادة ما تكون مشتتة فكرياً، فتعمد للاختيار بالاستعانة بقراءة آية الكرسي، باعتقادها أن ذلك سيكون سبباً في توفيقها لاختيار الإجابة الصحيحة، فتقوم بتقسيم كلمات الآية على اختيارات الإجابة وآخر كلمة تقف عندها في الآية يكون اختيارها للإجابة، وعلى ذلك تكمل البقية.

ويقول عبدالرحمن غازي "طالب في الثانوية" إنه يستخدم، الآية "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى" في اختياره للإجابة، مشيرا إلى أنه عادة ما يصيب في اختياره، ومعتقدا أن ذلك يجلب البركة والتوفيق.

وتوضح أنفال الأنصاري"طالبة في الصف الثاني ثانوي" أنها تستخدم هذه الطريقة، ولكنها لا تعتمد على آية واحدة، بل تستخدم عدة آيات، وتغير موقع الإجابة تبعاً لعدد كلمات الآية، مشيرة إلى أن هذه هي السنة الثانية التي تستخدم فيها هذه الطريقة في حل بعض الأجوبة، ومضيفة أنها تعلمت الطريقة من صديقاتها اللاتي يعتمدن عليها منذ فترة.

وتضيف الأنصاري أن هذه الطريقة تستخدمها في كثير من أمور الحياة التي تكون فيها محتارة بين اختيارين أو أكثر.

وتشير بدور الحسن "طالبة في كلية الآداب بالدمام" إلى أنها لا تندم في استخدامها للآيات في اختيار بعض الأجوبة التي لم تستطع حلها، " الإجابة التي لا أتذكرها وأكون محتارة في الاختيار أستخدم قراءة بعض الآيات حتى أنهي آخر كلمة في الآية، والتي يقع اختياري للإجابة على إثرها".

وتضيف أن الإجابة إذا كانت صحيحة فذلك خير على خير، وإن كانت خطأ فأكون قرأت آيات قرآنية وذلك خير أيضا.

من جانبها شددت المشرفة الطلابية في المدرسة الثـانويـة الرابـعـة عـشرة بالدمـام شريـفة الغامدي على أهمية استذكار المواد الدراسية وعدم الاعتماد على الاختيار العشوائي للأجوبة، وعدم تعليق النجاح في المادة على الحظ، مضيفة أن لكل مجتهد نصيباً، وعلى الطالب والطالبة بذل الجهد في الاستذكار والتوكل على الله وقراءة القرآن والأذكار قبل الاختبار وليس في حل الأسئلة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

تخيل
المرسل مدقق أخبار, الدوحة, قطر في 29 حزيران 2009 - 03:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تخيل معي أن هذه عينة بسيطة من الذين سوف يكونون قادة المستقبل أو من رواد الأعمال في إقتصاد المعرفة أو المبدعين في المجالات العلمية ومنهم من قد يكون طبيب ويعالج المرضى بهذه الطريقة. فقط تخيل.
ايه ده؟
المرسل مستغرب منكم, القاهرة, مصر في 22 حزيران 2009 - 18:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


منتهى الهبل والعبط
لما تحتاج تقرا قران وده خير اكيد فانت بتقراه بس لوجه الله اما بالنسبه للامتحان فانت لازم تذاكر امال فين الاخذ بالاسباب؟
بالقرأن ولا من غيره ربنا ما بيسمحش للمهمل البليد انه ياخد مكان العامل المجتهد اللى بياخد بالاسباب
يارب انك توفق الطلاب والطالبات.. يارب
المرسل سعودي, بريدة, السعودية في 22 حزيران 2009 - 15:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تذكرت نفسي يعني مب بس انا اللي أستخدمها هههههههههههههه.. انا كنت اسوي الطريقة هذي اذا ماعرفت الاختيار الصحيح وماكنت أقصد اهانة الآيات القرآنية أو الأذكار.. لكن مب دايم كنت أستخدم الأرقام في بعض الأحيان.. يعني اسمي بالله ثم اتوكل عليه واختار أول رقم يخطر على بالي مثلا 13 وابدأ بالعد ليييين اوقف عند الأختيار.. هههههه والله اني رهيب. يالله سلام عندي اختبار بكرا الثلاثاء.. ادعولي نار نار نااار D:

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى