ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مجموعة الثماني واللجنة الرباعية تدعوان إسرائيل لوقف الاستيطان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 28 يونيو 2009

واجهت إسرائيل ضغوطاً جديدة لدفعها لاتخاذ خطوات ملموسة من أجل السلام حيث دعت مجموعة الثماني التي اختتمت اجتماعها الوزاري السبت، واللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" في مؤتمر صحافي: نحن ندعو السلطات الإسرائيلية إلى وقف بناء المستوطنات بما فيها تلك التي تبنى بسبب النمو الطبيعي.

وأضاف: إن هذه ستكون بداية لضمان تطبيق كافة مقترحاتنا.

والتقى أعضاء اللجنة الرباعية (الاتحاد الأوروبي- روسيا- الولايات المتحدة والأمم المتحدة)، في مدينة "تريستي" شمال شرق ايطاليا لمحاولة دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقبل ذلك بساعات، أطلقت مجموعة الثماني التي تجتمع كذلك في "تريستي"، نفس الدعوة، حيث حثت الطرفين على الإيفاء بالتزاماتهما بموجب خارطة الطريق بما في ذلك تجميد النشاطات الاستيطانية.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، غير شرعية.

وقال الفلسطينيون إنهم لن يلتقوا برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلا بعد أن توقف إسرائيل كافة نشاطاتها الاستيطانية.

ولكن وفيما تعهد "نتنياهو" بعدم بناء مستوطنات جديدة، أكد على ضرورة السماح بتوسيع المستوطنات القائمة لاستيعاب النمو الطبيعي.

وأعلن "نتنياهو" لأول مرة هذا الشهر موافقته على الحل القائم على دولتين، وهو حجر الأساس في الجهود الدولية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط منذ سنوات.

وفي الأسابيع الأخيرة دعت كل من الولايات المتحدة وايطاليا وفرنسا إلى تجميد بناء المستوطنات.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" الذي شارك في محادثات الرباعية ومجموعة الثماني: نريد أن نحقق استئنافاً كاملاً للمفاوضات المباشرة بين الطرفين على كافة المسارات.

ودعا مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط "توني بلير" إلى تغيير كبير في الضفة الغربية وإحراز تقدم كبير يتعدى تسهيل حرية الحركة للفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وقال: ما هو ضروري في الوقت الذي نحرز فيه تقدماً سياسياً كبيراً باتجاه الحل القائم على دولتين، هو أن تعزز تلك الجهود بتقدم على الأرض.

كما دعا بيان اللجنة الرباعية إلى "إنهاء كامل للعنف والإرهاب" ودعا السلطة الفلسطينية إلى "مواصلة القيام بكل جهد ممكن لتحسين القانون والنظام ومكافحة التطرف العنيف".

وأشار "بان كي مون" إلى التغيير الحكومي في إسرائيل والولايات المتحدة هذا العام، وقال: نحن نحاول جهدنا الاستفادة من هذا المناخ السياسي الجيد جداً، في أعقاب الكلمة التي ألقاها الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في القاهرة التي وصفها "كي مون" بأنها "تاريخية وقوية".

ودعا "أوباما"، الذي جعل من إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط من بين أولوياته، إسرائيل بشكل صريح إلى وقف النشاطات الاستيطانية وحث العرب على صنع السلام مع إسرائيل وذلك في الكلمة التي ألقاها في الرابع من يونيو/حزيران.

وأشار "بلير" إلى أن الاستثمار في تطوير الضفة الغربية أسفر عن نتائج إيجابية، وحث على تبني سياسة موازية بالنسبة لغزة قائلاً: لا يمكنك أن تفصل السياسة عن الأمن والاقتصاد، فالاثنان يسيران يداً بيد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: إن رعاة عملية السلام في الشرق الأوسط يتطلعون إلى ظهور مؤشرات مهمة على التقدم خلال الأشهر المقبلة، مكرراً دعم الرباعية لعقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو هذا العام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الاتحاد الأوروبي»
  2. منظمة الأمم المتحدة»

 بريد الأخبار

  1. الاتحاد الأوروبي

  2. منظمة الأمم المتحدة

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى