ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

لبناني يفوز بجائزة 300 ألف دولار في مسابقة برامج العلوم بقطر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 28 يونيو 2009

أعلن يوم الجمعة الماضي فوز المتباري اللبناني بسام جلغا بالنسخة الأولى من برنامج نجوم العلوم في المسابقة التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وأعطى المشاهدون في ختام منافسة داخل إسباير- أكاديمية التفوق الرياضي في الدوحة - وتم بثها مباشرة على الهواء في أنحاء العالم العربي، نسبة 62 بالمائة من أصواتهم لمبتكر المدوزن الأوتوماتيكي للآلات الوترية "دوزان" مقابل 38 بالمائة ذهبت إلى السوداني محمد أرصد، ومشروعه جهاز "أرصد" لفحص جودة زيت الطهي.

وسيعود بسام جلغا (22 عاماً) المجاز في الهندسة الميكانيكية والشغوف بالموسيقى والمتمتع بموهبة العزف على العود، إلى منزله حاملاً مبلغ 300 ألف دولار أمريكي، ما يمكنه من متابعة تطوير مشروعه المبتكر الذي أتيح له أن يعرضه أمام جمهور عريض.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال بسام جلغا ، "إن فوزه قد ألقى عليه مسؤوليات كبيرة، وأنه يأمل أن يكون على مستوى هذه التحديات".

وأضاف جلغا، "على المرء أن يكون واثقاً بنفسه، ومقتنعاً بما يقوم به لكي يكون قادراً على تحقيق أهدافه. أما الآن فإنني سأكرس كل جهدي على تطوير نفسي، وعلى مواصلة دراساتي واضعاً النجاح نصب عيني".

أما السوداني محمد أرصد (26 عاماً) المقيم في الدوحة، والذي حل بالمرتبة الثانية، فمجاز في الفيزياء ومولع بالبحث وبارع في نقل المعارف بصفته مدرّساً متخصصاً في النادي العلمي القطري بالدوحة.

وهنأ محمد أرصد منافسه وزميله بسام بحصوله على اللقب، وقال" ليس المهم أن أكون في المركز الأول أو الثاني ، المهم أنني وصلت إلى المرحلة النهائية، وهذا أكثر مما كنت أتوقعه"

وكان التحدي الأساس في الجولة الأخيرة أن يقوم المتباريان مع فريقيهما الخاصين، بعرض أجمل حفل لإطلاق منتجيهما. وبناءً عليه ابتكر فريق "دوزان" استعراضاً راقصاً يمزج بتناغم بين مختلف الأساليب، انطلاقاً من نغم أصلي وضعه بسام جلغا، بينما قدم فريق "أرصد" أداء زاوج بين الخطوات القبلية والحركات البهلوانية وطهاة التبانياكي.

وفي معرض حديثه عن البرنامج، قال نائب رئيس مؤسسة قطر للشؤون التعليمية الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني، "إن برنامج نجوم العلوم، هو أول برنامج عربي مخصص للابتكار يعتمد تلفزيون الواقع، وقد نجح في نقل العلوم والتقنية بأسلوب شاق يحمل بعداً جذاباً وقريباً من الجميع، فضلاً عن إبراز كل مراحل عملية الابتكار، من الفكرة إلى التنفيذ".

ويمكن منذ اليوم إرسال طلبات الاشتراك في الموسم الجديد من هذا البرنامج عبر الموقع الإلكتروني (http://www.starsofscience.com/phase-3/english.htm).

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

جزاكم الله خير على هذه البرامج و الدعم الهادف
المرسل جهاد السعدي في 30 حزيران 2009 - 12:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أرجوا ان تكون جميع برامجنا هادفة مثل هذا البرنامج و ان يكون الدعم لهؤلاء الشباب المبدعين و ليس للتافهين و اصحاب الرقص و الغناء، كنت اتمنى ان يفوز اي اختراع آخر مفيد و خصوصا المتعلق بالاطفال او فحص الزيت و لكن لكل مجتهد نصيب و مبروك للجميع

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Education - Qatar»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Education - Qatar

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى