ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: إلغاء الحج قرار صعب واتخاذه يجب أن يكون بدقة وعناية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 01 يوليو 2009

قال وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة أمس الثلاثاء أن قرار إلغاء الحج ليس بالقرار السهل، وفي حال اتخاذه لابد أن يتخذ بكل دقة وعناية، مستبعدا صدور قرار الإلغاء هذا العام، وكاشفاً وجود تنسيق بين وزارة الصحة وجهات الإفتاء في السعودية ستلتزم بها الوزارة.

وكان الوزير يتحدث في مؤتمر صحفي عقب ورشة عمل دولية حول إجراءات المملكة لحماية الحجيج والمعتمرين من انتشار الوباء، وسط حضور عدد كبير من وسائل الإعلام لمعرفة قرار المملكة حول موسم الحج بعد الجدل الكبير الذي دار في عدد من الدول العربية والإسلامية بشأن جواز أداء فريضة الحج هذا العام.

ونصح الربيعة الحجاج والمعتمرين من كبار السن والنساء الحوامل والمصابين بأمراض مزمنة كالربو والأطفال، بتأجيل الحج والعمرة في هذا العام حرصاً على سلامتهم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشف عن مخاطبة وزارته الجهات الحكومية المختصة، لإنشاء مراكز عزل داخل المشاعر المقدسة لإيواء المصابين بأنفلونزا الخنازير من الحجاج والمعتمرين، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تنوي إقامة مراكز العزل خارج المستشفيات الواقعة في حرم المشاعر المقدسة.

وبين أن فيروس (إتش1 إن1) المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير لا يزال في الطور المتوسط في المملكة، مشيرا إلى أنه لا توجد أي أجهزة في العالم قادرة على كشف المصابين خلال فترة حضانة المرض.

وأشار الوزير إلى أن توفير عقار مضاد لأنفلونزا الخنازير سيصل إلى البلاد خلال الفترة المقبلة وقبل قدوم موسم الحج، حيث سيسهم في احتواء تداعيات المرض، نافيا ما تردد حول ممارسات شركات الأدوية لاستغلال المرض وبيع أكبر كميات من الأدوية.

وبين أن فيروس أنفلونزا الخنازير لا يزيد خطرا ولا حدة على الأنفلونزا الموسمية المنتشرة في كل موسم حج وعمرة وأن دول العالم لا تطالب بالعزل للمصابين به، كما أن السعودية اتخذت إجراء العزل وقاية من انتشاره.

وقال الربيعة إن وزارة الصحة لم تطلب من جهات الاختصاص منع سفر المواطنين خلال فترة الصيف التي تشهد ارتفاعا كبيرا في عدد المواطنين المغادرين، مؤكدا أن مراكز مكافحة العدوى حول العالم لم توص بالعزل أو حظر السفر والتنقل بين الدول.

وبين أن الوزارة تستهدف أخذ التوصيات من المنظمات والخبرات العالمية على أسس علمية، مشيرا إلى أن ورشة العمل لدراسة الإجراءات الاحترازية على أسس علمية من قبل الخبراء العالميين، تتناول السياسات والإجراءات لتقديم خدمات الطوارئ والعلاجية، ودراسة التحكم والسيطرة.

وذكر أن الوزارة أرسلت كل الاشتراطات اللازمة لتطعيم الحجاج والمعتمرين القادمين إلى المملكة إلى الدول الإسلامية كافة، مشيرا إلى أن وزير الصحة التقى فريق العمل وشرح لهم الخدمات الصحية التي تقدمها السعودية.

وكان الوزير الربيعة قد ترأس ورشة العمل التي عقدها خبراء من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة العدوى في أمريكا وأستراليا لمناقشة انتشار الوباء وطرق الوقاية منه في موسم الحج والعمرة.

وأصدر الخبراء في ختام اجتماعهم عدد من التوصيات جاء من بينها أن مرض أنفلونزا الخنازير مازال متوسط الحدة مقارنة بالأنفلونزا الموسمية، مؤكدين ضرورة العمل بالخطة الوطنية السعودية والإجراءات الاحترازية لمكافحة الوباء التي تميزت بشموليتها ومنهجيتها ومواكبتها لكل المعايير العالمية والحديثة، والشفافية ودقة المعلومات وسرعة وصول المعلومة للرأي العام والمنظمات الدولية.

وأوصى الخبراء المعتمرين والحجاج والقاطنين كافة في الأماكن المقدسة والعاملين في خدمة المعتمرين والحجاج بأخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية، وأن ينصح كافة القادمين للعمرة والحج بأخذ هذا اللقاح بأسبوعين على الأقل قبل السفر إلى الأماكن المقدسة.

كما جاء في التوصيات الحرص على قواعد وسلوكيات تغطية الأنف عند العطس أو السعال واستخدام المناديل وغسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكمامات عند اللزوم في الأماكن المزدحمة، والتأكيد على توفير كميات كافية من العقاقير العلاجية والوقائية للفيروس من قبل الجهات المعنية وبعثات الحج.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى