ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مقطع فيديو لإمام المسجد النبوي يترك صلاته يتفاعل على يوتيوب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 27 سبتمبر 2011

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن مقطع فيديو لإمام المسجد النبوي الشريف وهو يقطع صلاته ويترك المصلين ينتظرون، لقي جدلاً واسعاً على موقع يوتيوب الشهير على الإنترنت الذي عرض المقطع.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أثارت الحادثة الغريبة تساؤلات فقهية وشرعية، بعد أن قطع إمام المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي صلاة المغرب بعد أن كبر تكبيرة الإحرام مخاطباً المأمومين بأن انتظروا، ثم خرج مسرعاً تاركاً المصلين خلفه في حال انتظار، ليعود بعد دقيقتين ويصلي بهم من جديد.

وأحدثت تلك الحالة جدلاً لمتابعي المقطع على موقع يوتيوب والمنقول مباشرةً من قناة السنة النبوية السعودية، إذ وصل عدد متابعي هذا المقطع نحو 12 ألف مشاهد، ساقوا من خلال تعليقاتهم أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وآراء فقهية تؤيد تصرف الحذيفي أو تستنكره، خصوصاً أن للحادثة خصوصيةً كبيرة، كونها وقعت في المسجد النبوي الذي يؤمه المسلمون من كل بقاع الأرض.

وأوضح عميد كلية الشريعة في الرياض سابقاً الدكتور سعود الفنيسان أن تصرف إمام المسجد النبوي صحيح، وليس مخالفاً للسنة النبوية، لكونه محدثاً لا تجوز صلاة المأمومين خلفه إلا بطهارة، إلا أنه رأى أن الأفضل والأولى أن يأمر أحد المأمومين خلفه بإمامة الناس ليكمل بهم الصلاة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واستدل الفنيسان في حديثه بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم الثابت في صحيح البخاري حينما ذهب للإصلاح بين قبيلتين في قباء وأمر بلال بن رباح بأنه في حال تأخره أن يؤذن ويتقدم أبو بكر للصلاة، ثم جاء النبي وأبو بكر يصلي بالناس مخترقاً الصفوف، فصفق الناس في إشارةٍ إلى قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى وصل إلى الصف الأول فتأخر أبو بكر غير أن النبي أشار إليه بإكمال الصلاة فامتنع فأكمل النبي الصلاة، فصلى الناس بإمامين.

وقال الفنيسان إنه في العصور المتأخرة وفي حالي المسجد الحرام والمسجد النبوي يقف خلف إمام الحرمين أكثر من إمام، وأضاف "فلو أوكل الحذيفي من خلفه للصلاة بالناس لكن ذلك أولى من أن ينتظروه"، مرجحاً أن يكون ذلك قد غاب عن ذهنه.

وبين أنه لحساسية هذه الحادثة في المسجد النبوي التي قد تشكل على الناس، فكان من الأفضل أن يبين الشيخ الحذيفي الحكم الشرعي بعد فراغه من الصلاة لمن خلفه من المصلين، ويؤكد لهم عدم مخالفته للسنة في ذلك كما ورد في حديث أبي هريرة في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى الصلاة فلما كبر انصرف وأومأ إليهم أي كما أنتم ثم خرج فاغتسل ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم، فلما صلى قال "إني كنت جنباً فنسيت أن اغتسل".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى