ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البرادعي يترجل والياباني أمانو مديرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 02 يوليو 2009

انتخب اليوم الخميس الدبلوماسي الياباني يوكيا أمانو مديرا عاما للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتلوح في مواجهة المنصب الحساس سياسيا تحديات من بينها برنامج إيران النووي وعرقلة عمليات التفتيش على ما يقال إنها أنشطة نووية عسكرية في إيران وسورية والتجارب النووية لكوريا الشمالية.

وحصل أمانو على أغلبية الثلثين اللازمة في مجلس محافظي الوكالة حيث نال 23 صوتا وامتنع عضو واحد عن التصويت في الاجتماع الذي ضم مندوبي 35 دولة ليفوز على منافسه الجنوب إفريقي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

لكنه قد يكون انتصارا أجوف في نظر دول كثيرة كانت تريد رئيسا للوكالة يحظى بإجماع عام وهو ما قد يثير الشكوك بشأن قدرته على معالجة التهديدات المتنامية لنظام منع الانتشار النووي العالمي.

وهزم أمانو منافسه الجنوب افريقي عبد الصمد مينتي في الجولة الأخيرة من أربع جولات اقتراع في الجهاز التنفيذي للوكالة التابعة للأمم المتحدة ليفوز في محاولته الثانية لنيل المنصب بعد عملية اقتراع غير حاسمة في مارس/آذار.

لكن حقيقة أن أمانو الذي أيدته الدول الصناعية حقق نصرا صعبا وبالحد الأدنى المطلوب من دون دعم الدول النامية تعني تفاقم الانقسام بين الأغنياء والفقراء في المجلس وقد تجعل من الصعب عليه قيادة الوكالة.

من هو الرئيس الجديد لوكالة الطاقة الذرية يوكيا أمانو؟

أمانو والوكالة الدولية للطاقة الذرية..

- قال أمانو أنه سيلتزم بالتفويض الفني لعمليات تفتيش وكالة الطاقة الذرية وذلك لمنع الانتشار وتعزيز الاستخدام الآمن للطاقة النووية للأغراض التنموية والطبية. وقال أنه سيطور أيضًا الاتصال بين مفتشي ومحافظي الوكالة ويديرها على نحو أفضل.

- يقترب موقف أمانو من موقف الولايات المتحدة بشأن إيران التي تخضع لتحقيق من قبل الوكالة بسبب شكوك غربية في أن برنامجها للطاقة النووية الذي تقول أنه مدني ليس سوى ستار للعمل على امتلاك قنابل ذرية وهو ما تنفيه إيران.

- قال أمانو خلال مقابلة في فبراير/شباط 2009 أنه ينبغي معاملة إيران باحترام عبر حوار مثمر. وأشاد باستعداد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لأجراء محادثات مع إيران بشأن طموحاتها النووية بعد سنوات من سياسة العزلة غير البناءة التي انتهجها سلفه جورج بوش.

الطريق إلى القمة..
- شارك أمانو في محادثات للحد من التسلح أثمرت في عام 1995 تمديد معاهدة منع الانتشار ثم معاهدة حظر التجارب النووية الشاملة عام 1996 وبروتوكل التحقق لمعاهدة الأسلحة البيولوجية عام 2001.

- شغل أمانو منصب رئيس مجلس محافظي الوكالة وهو جهاز صناعة القرار بها في 2005- 2006 عندما فازت الوكالة ورئيسها محمد البرادعي بجائزة نوبل للسلام. وتسلم أمانو الجائزة نيابة عن الوكالة.

حياته..
- ولد أمانو عام 1947 وتخصص في مناصب ومفاوضات نزع السلاح متعددة الأطراف ومنع الانتشار النووي على مدى 36 عاما من العمل بوزارة الخارجية اليابانية تنقل خلالها بين واشنطن وبروكسل وجنيف وفینتیان.

- تخرج في كلية الحقوق بجامعة طوكيو وفي 1972 انضم إلى وزارة الخارجية اليابانية. وفي 1988 أصبح مدير التنسيق البحثي وكبير الباحثين بمعهد اليابان للعلاقات الدولية.

- ينظر إليه كخبير يميل إلى النهج المحافظ سينأى برئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن السياسة بعد 12 عاما تحت قيادة البرادعي المعروف بصراحته.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى