ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية توقف التعاقد مع المعلمين الأجانب في مدارسها لأول مرة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 04 يوليو 2009

أوقفت السعودية الاستقدام ومنح التأشيرات للتعاقد في المدارس الأهلية للعام الدراسي المقبل في عدد من التخصصات لأول مرة في تاريخها بهدف إتاحة الفرصة للمعلمين السعوديين لشغل هذه الوظائف.

وقال مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي في وزارة التربية والتعليم في قطاع البنين خالد السحيم، أنه أوقف الاستقدام ومنح التأشيرات للتعاقد في المدارس الأهلية للعام الدراسي المقبل في تخصصات التربية الإسلامية واللغة العربية والاجتماعيات، بهدف تحقيق السعودة في هذه المدارس، بالتعاون والتنسيق مع وزارتي العمل والخدمة المدنية.

وأوضح السحيم في تصريحات لصحيفة "عكاظ" المحلية أن كل الوظائف التي تشغر في المدارس الأهلية تعد فرصا وظيفية للسعوديين ما لم يتعذر شغلها بهم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار إلى أن عدد المعلمين السعوديين في المدارس الأهلية بلغ نحو 5300 معلم يمثلون أكثر من 30 بالمائة من عدد المعلمين البالغ عددهم 19700 معلم يعملون في أكثر من 1000 مدرسة في مختلف المناطق.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم تسعى دائما لدعم الاستثمار في التعليم الأهلي من خلال تسهيل إجراءات إصدار التراخيص ومنح القروض، التي تصل إلى 25 مليون ريال كحد أعلى، إضافة إلى الدعم المالي عن كل طالب والزيارات الإشرافية للمدارس على مدار العام.

وشدد أن على جميع المدارس الأهلية القائمة الإيفاء بالحد الأدنى من اشتراطات الوزارة، إذ أن المخالفات المسجلة تلخصت بنقص التجهيزات أو الوسائل لدى بعض المدارس، إذ أنه في هذه الحالة تطبق إجراءات متدرجة تبدأ من الإنذار إلى إيقاف التسجيل للطلاب الجدد في المدرسة، لافتا إلى أن الإغلاق الفوري يتم في حالات المخالفات الكبرى كالانحراف العقدي في المدرسة.

وبين أن رواتب المعلمين في المدارس الأهلية متروكة لتقديرات المدارس الأهلية وما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين، بعد أن أصدر ديوان المظالم حكما شرعيا بإلغاء العمل بمشروع العقد الموحد لرواتب المعلمات والمعلمين فيها، دون أي تدخل من وزارة التربية والتعليم.

وكانت دراسة حديثة في السعودية رفعت نتائجها للعاهل السعودي الملك عبد الله كشفت أن سياسة السعودة المطبقة لم تحقق النتائج المتوقعة منها.

وقالت الدراسة التي حملت عنوان "رؤية لتنمية الموارد البشرية" أن سياسة الاستقدام تؤدي إلى الاحتفاظ بالعمالة منخفضة الإنتاجية إلى جانب أن تشريعات الهجرة في المملكة لا تشجع على استقطاب الكفاءات المميزة في جميع التخصصات، وأن تشريعات العمل الجديدة التي تنص على نسبة سعودة لا تقل عن 75 في المائة لا تناسب بعض الأنشطة الاقتصادية.

وأوضحت الدراسة التي أعدها منتدى الرياض الاقتصادي أن معوقات تنمية الموارد البشرية في السعودية ترجع بشكل رئيسي إلى ضعف التنسيق بين الوزارات ذات العلاقة بتنمية الموارد البشرية (التربية والتعليم، والصحة، والعمل، والاقتصاد والتخطيط، والمالية)، وغياب وجود رؤية موحدة تعمل من خلالها تلك الوزارات، ما أدى إلى وجود خلل في إدارة عملية تنمية الموارد البشرية.

وكان نائب وزير العمل السعودي عبدالواحد الحميد قال الشهر الماضي أن عدد الوافدين الذي يعيشون في السعودية وصل إلى 10 مليون شخص مع نهاية العام 2008، أي بزيادة 14 بالمائة عن العام الذي سبقه، وأنهم يشكّلون الآن 27 بالمائة من مجموع سكان المملكة.

وأوضح الحميد أن مجموع المبالغ التي حولها الوافدون إلى الخارج وصلت إلى 60 مليار ريال (16 مليار دولار) في 2007.

وأضاف الحميد أن معدل البطالة في المملكة ارتفع إلى 10 بالمائة بوصول عدد السعوديين العاطلين عن العمل إلى 416 ألف شخص يشكل النساء 26 بالمائة منهم.

وتثير أرقام ونسب البطالة في السعودية ردود فعل سلبية بين السعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلين عن العمل في أكبر بلد نفطي بالعالم على حساب ملايين الأجانب العاملين في البلاد، وفي ظل شعار السعودة الذي تتبناه الحكومة ويهدف لتحقيق توازن في نسب العاملين في جميع القطاعات بين السعوديين والأجانب.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (6 تعليقات)

افلح ان صدق
المرسل محمد العكل في 16 تموز 2011 - 15:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتمنى ان يكون للسعوديين وللعرب هوية لايكونوا اتكاليين رزقهم من عمل ايديهم وليس من ايدى احد دى البدايةفاضل يستغنوا عن اسيادهم الهنود والفلبينين واخوتهم العرب يمكن يعملوا حاجة افلح ان صدق
أهل الكفاءة مستبعدون
المرسل أبو عبيد بن سلام, الرياض, السعودية في 28 أيلول 2009 - 13:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بالمناسبة ان من الوافدين الذين يعملون في المملكة. وفي الحقيقة أحب ان أحيي اخي "الجاحظ عمرو بن بحر" على ما ذكره من قصص ظريفة عن بعض معلميه التي تشبه ما جاء في كتاب الظرفاء له. و أتفق أيضا مع ما جاء في المقال من أن كثيرا من الوافدين ليسوا من ذوي الكفاءات وذلك لعدة أسباب: منها عدم استعداد الكفيل لدفع رواتب تشجع ذوي الكفاءات على السفر ومنها الوساطات؛ فما غن سافر احدهم غلى دول الخليج إلا وقد فتحت لأقاربه وذويه أبواب الخير فيسعى لاستقدام أقاربه ومعارفه... إلخ مستغلا في ذلك بعض الطرق التي أدمن أصحاب العمل منا - نحن العرب - حبها مثل التملق والنفاق إلى غيرها من الصفات المقيتة. ومن هذه الأسباب أيضا الأسلوب الذي تتعامل به مكاتب التسفير في بلدان العاملين أنفسهم؛ فكل ما يهم هذه المكاتب والشركات هي الحصول على العمولة المخصصة لهم سواء من العامل نفسه أو من الكفيل بغض النظر عن مؤهلات الشخص العلمية والمهنية (طبعا لا اتكلم عن المستندات التي غالبها مزيف او مصطنع وإنما اتكلم عن القدرات الشخصية للعامل نفسه). أما عن ارتفاع نسبة البطالة في المملكة فهذا فعلا امر ملحوظ لكن ليس سببه الوحيد هو كثرة الوافدين كما يدعي البعض لأن كثيرا من العاطلين هناك لا يتناسب مسنواهم العلمي او المهني مع كثير من المهن والوظائف التي يشغلها الوافدين. على أني يجب أن اقول أني أشهد تغيرا جيدا ربما يصا إلى درجة الإيجابية في الهيكل الوظيفي في كثير من القطاعات الحكومية وفي كثير من شركات وبنوك القطاع الخاص حيث أجد كثيرا من الموظفين في هذه الأماكن من المواطنين الذين نركوا عبارة "نحن أبناء أكبر بلد نفطي في العالم" وراء ظهورهم وبدأوا يواجهون الحياة بالجد ومواجهة الواقع بالعمل. هنا لابد أن اذكر أنني أشهد نشاطا ملحوظا في بناء المدارس وتشييد الجامعات والمعاهد العلمية والأكاديمية وكذلك هناك استعداد من الحكومة لاستقدام ذوي الكفاءات من أعضاء هيئات التدريس من كل مكان في العالم لشغل المناصب المناسبة لهم في هذه المنشآت. وحكومة المملكة لا تألوا جهدا في تحقيق هذا. إذن بنظرة موضوعية ومسؤولة دون تملق او نفاق نستطيع ان نقول ان المسؤولين في حكومة المملكة لم يقصروا من جانبهم في توفير وسائل التعليم المناسبة التي تمكن المواطنين من شغل بعض الوظائف التي لا يستطيعون ان يشغلوها الآن نتيجة ضعف أو عدم وجود المستى العلمي المطلوب لديهم. بقي الآن أن يقوم مواطنوا وشباب المملكة بالدور المنوط بهم تجاه بلدهم و دينهم وأن يكفوا عن مقولة "نحن أبناء أكبر بلد نفطي في العالم ولا نشعر بذلك" . والله من وراء القصد.
معلمو ايام زمان
المرسل عمرو بن بحر في 28 أيلول 2009 - 01:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يذكرني خبركم هذا...بالمعلمين الذين تعاقبوا على تدريسنا ايام الستينيات ونحن تلاميذ صغار في الابتدائية... ستينيات القرن الماضي..حيث لا زالت صور البعض منهم ماثلة في ذهني برغم عشرات السنين التي انقضت. , وبرغم تبدل الزمان وتعاقب الحدثان..
احدهم كان يدعى صالح... وكان قد اتانا من العاصمة منقولا الينا ليدرسنا التارخ والجغرافيا...وكان لا يبدو عليه سمة اهل المدن برغم لباسه الحسن وهندامه الانيق , فكان اذا قرع الجرس واصطففنا في الطابور كان يذهب مبتعدا عنا , قابضا بيده على رغيف من الخبز وميمما وجهه شطر مشتل من البصل كنا قد زرعناه نحن التلاميذ..فيجلس عند المشتل موليا ظهره نحونا , ويبدا بالاكل حتى يأتي على الرغيف...وبعدها يقوم متثاقلا متخما يجر قدميه جرا...
وكانت حصصه بالنسبة لنا من اجمل الحصص , حيث الحرية والحرية التامة...فكنا نلعب ونشغب فلا ينهرنا او يزجرنا الا فيما ندر...ولكنه كان يقول لنا عبارة واحده لم نكن نفهمها في زماننا ذاك...كان يقول ( اسكتوا والا سألوطنكم )...وكان حين يسأله بعض منا عن معنى الوطنكم كان يقول اقطع رقابكم...والحق انه كان رغم فحش الفاظه كان نقي السريرة حسن الطويه...وكان يقول هذا الكلام بحضور بعض المعلمين الاخرين فيغرق هؤلاء في الضحك..
هذا الاستاذ لا ادري اليوم اين هو...ربما يكون في عداد الاموات..بل ارجح انه ميتا اليوم لانني سمعت عن وفاته منذ عشرين عاما ولكني كنت نسيت ذلك...
اما المعلم الاخر الذي لا انساه فقد كان اسمه محمود..ولست اذكر المادة التي درسنا , ولكنه كان طريفا وغريب الاطوار , وقد اتخذ منه المعلمون اضحوكة وجعلوا منه نادرة يتندرون بها...ولانه كان ممسوسا بالرهبة من الجن والشياطين فقد اوقعه المعلمون في مقالب عديده...ليس لهم غاية الا الضحك والترفيه عن انفسهم...فذات مرة كان احد الوجهاء في قريتنا قد اولم وليمة ودعا اليها المعلمين...وكانت قريتنا ظلماء لا نور فيها...وحين جن الليل وقفل المدعوون راجعين , عمد احد المعلمين الى ربط قطعة من الحديد وفي داخلها حصاة في طرف عمامة محمود...حيث كان محمود يعتم بعمامة بيضاء بلا عقال احيانا...فكانوا اذا اسرعوا في مشيتهم واسرع محمود ليجاريهم قرعت الحصاة داخل الحديد وكأنها جرس, وعندها يدب الذعر في قلب محمود ويتساءل : اتسمعون ما اسمع ؟
فيقولون له : اسرع يا محمود لان هذه الارض مليئة بالجن والشياطين...اسرع اننا في ارض مسكونه وقد لا نخرج سالمين
فكان محمود ينهب الارض نهبا...ولكن الجرس وراءه لا يتوقف...
وهذا المعلم ايضا لا اعرف اين هو اليوم...ولكن ذكراه لا زالت حية في قلبي
سبحان الله
المرسل أبوالبراء, yanbu, sa في 06 تموز 2009 - 14:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سعود (النتن؟الكسلان) اسماء معفنة وهل تليق بصحيفتكم.....

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى