ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

باسكال لامي: الأسوأ في الأزمة الاقتصادية لم يأت بعد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 08 يوليو 2009

قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية "باسكال لامي" الثلاثاء إن الآثار الاجتماعية والسياسية الأسوأ للأزمة الاقتصادية "لم تأت بعد" محذراً من زيادة الحمائية التجارية التي قال إن مجموعة الثماني ستقاومها.

وصرح "لامي" للصحافيين: إنه يعتقد أن الأسوأ في الأزمة الاقتصادية لم يأت بعد مما يعني أن أسوأ مراحل الأزمة من الناحية السياسية لم يأت بعد.

وقال: إن الاختبار الحقيقي لنظام منظمة التجارة الدولية كنظام يمنع الحمائية الشديدة لم يأت بعد، وأعلن "لامي" أن النضال لا يزال مستمراً ضد تقييد التجارة.

وتسببت الأزمة الاقتصادية في فقدان العديد من الوظائف في الدول المتقدمة، حيث وصلت البطالة في دول منطقة اليورو الـ16 إلى 9.5 بالمائة في مايو/أيار وهي أعلى نسبة لها خلال عشر سنوات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي الولايات المتحدة بينت الأرقام الرسمية التي نشرت الخميس ارتفاعاً في معدل فقدان الوظائف، حيث فقد 467 ألف شخص وظائفهم في يونيو/حزيران وحده، مما رفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى لها منذ 26 عاماً عند نسبة 9.5 بالمائة.

ومع ارتفاع نسبة البطالة بشكل كبير، تنتشر مخاوف بأن الدول ستتحرك باتجاه حماية الوظائف والصناعات المحلية للحيلولة دون حدوث اضطرابات اجتماعية.

وقال "لامي": إنه يوجد توجه باتجاه تقييم الممارسات التجارية رغم الجهود لكبح الحمائية منذ انعقاد قمة مجموعة العشرين في لندن في أبريل/نيسان، حسب تقرير قدمته منظمة التجارة الدولية إلى الدول الأعضاء الأسبوع الماضي.

وجاء في التقرير: إنه في الأشهر الثلاثة الأخيرة، تم تسجيل انحدار باتجاه المزيد من القيود التجارية.

وأظهر التقرير أن عدد إجراءات تقييد التجارة منذ مارس/آذار الماضي بلغت أكثر من ضعف إجراءات تسهيل التجارة.

وقال "لامي": إنه سيؤكد على ضرورة مقاومة التوجهات الحمائية عند لقائه قادة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في قمتهم هذا الأسبوع في ايطاليا.

وتتألف مجموعة الثماني من كل من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

وأكد "لامي" على أهمية الانتهاء من جولة محادثات الدوحة بهدف التوصل إلى اتفاق تحرير التجارة العالمية.

وقال "لامي" للصحافيين خلال مؤتمر مراجعة يستمر يومين بشأن مساعدات منظمة التجارة العالمية لعملية التجارة: إذا كنا جادين بشان الإبقاء على التجارة مفتوحة، الرجاء أن تفهموا.. إن أفضل طريقة للحفاظ على التجارة مفتوحة هي فتح التجارة.. ولذلك أصبح من الضروري مجدداً الانتهاء من جولة محادثات الدوحة.

وتم إطلاق جولة الدوحة في العاصمة القطرية عام 2001 إلا أنها تعثرت منذ ذلك الحين بسبب خلافات بين الدول النامية والمتقدمة بشأن إجراءات تخفيف القيود على التجارة في المنتجات الزراعية والصناعية.

وحذر رئيس البنك الدولي "روبرت زوليك" الذي شارك في مؤتمر المنظمة الاثنين، من تهديد تزايد الحمائية، وقال: إن الإجراءات التي تشوه التجارة التي تستخدمها الحكومة لتحفيز اقتصادياتها يمكن أن تخرج عن السيطرة مع تزايد البطالة.

وأضاف: إن الدول المرتفعة الدخل استخدمت المساعدات المالية للصناعات المتعثرة، فيما الدول ذات الدخل المنخفض تستخدم زيادات مختارة على القيود الحدودية.

وأوضح: إن هذه التوجهات يمكن أن تخرج عن السيطرة بسهولة خلال الأشهر المقبلة مع ارتفاع نسبة البطالة.

وفي إشارة إلى مؤشرات الحماية، استشهد "زوليك" بعدد من الأمثلة مثل قوانين "اشتر المنتجات الأمريكية" التي وردت في خطة التحفيز الأمريكي وكذلك قوانين "اشتر المنتجات الصينية" في خطة التحفيز الصينية.

وأكد أن على القادة الحكوميين إدراك أنهم يلعبون بالنار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة التجارة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة التجارة العالمية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى