ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع كبير لواردات الصلب السعودية والإماراتية في 2009

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 13 يوليو 2009

قال تجار الأحد إن من المتوقع أن تشهد واردات السعودية والإمارات العربية المتحدة من الصلب تراجعاً كبيراً هذا العام مع اقتراب الصناعات المحلية في البلدين العربيين من مستوى الوفاء بالطلب.

وأضاف التجار، الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم لأنهم غير مخولين بالحديث إلى وسائل الإعلام: إن من المتوقع أيضاً تأثر واردات المعدن بتراجع الطلب بفعل توقف طفرة البناء في منطقة الخليج مع استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية على القطاع العقاري.

وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة السعودية "خالد سليمان": في غضون سنوات قليلة لن تضطر السعودية إلى استيراد أي كميات من الصلب.

وقال التجار: إن المملكة استوردت العام الماضي أقل من مليون طن من الصلب، في حين يتوقع تراجع الطلب إلى 5.1 مليون طن من 7.2 مليون في 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولا تنشر أي من الأجهزة الرسمية في منطقة الخليج إحصاءات شهرية عن مستويات العرض والطلب على الصلب ويجمع الجانب الأكبر من البيانات من تجار يعملون في القطاع.

وفي الإمارات قال تجار بمنطقة الخليج لرويترز: إن واردات الصلب بلغت في يونيو/حزيران 100 ألف طن أي ربع مستواها في الفترة المقابلة من 2008.

وقال تاجر صلب إماراتي: كانت هذه هي الخطة على الدوام.. تحقيق الاكتفاء الذاتي وهذا وقت مناسب لتحقيق هذا إذ أن الطلب هذا العام أقل نحو 30 في المائة عن العام الماضي بسبب الأزمة الاقتصادية.

وقال تاجر: إن سبب تراجع الواردات هو زيادة إنتاج شركة الإمارات لصناعات الحديد التي تديرها الدولة ومنتجين آخرين في شمال البلاد.

كانت الإمارات لصناعات الحديد قالت الشهر الماضي: إن إنتاجها زاد إلى مليوني طن سنوياً من 650 ألف طن في 2008.

وتعتزم الشركة إنفاق ستة مليارات درهم (1.63 مليار دولار) على المرحلة الثانية من خطة توسع ستصل بطاقتها الإنتاجية إلى ثلاثة ملايين طن سنوياً.

من ناحية أخرى دخل مصنع "راك ستيل" الخدمة بطاقة 500 ألف طن سنوياً في يناير/كانون الثاني وهو من بين عدة مصانع بدأت الإنتاج هذا العام.

كانت السعودية أكبر اقتصاد عربي منحت عدداً من منتجي الصلب تراخيص تصدير الأسبوع الماضي بعد رفع حظر فرضته على الصادرات في 2008 عندما تسببت طفرة البناء في ارتفاع الطلب والأسعار بشكل حاد.

وقال تاجر صلب مقيم في السعودية: رفع الحظر مؤشر على أن السعودية بدأت تلبي الطلب في السوق المحلية ومن ثم أصبحت تستطيع تصدير فائض المعروض.. للمرة الأولى منذ سنوات عديدة يلحق المعروض المحلي بالطلب.

وبحسب تقرير لمكتب إحصاءات الحديد والصلب في لندن من المتوقع تراجع مجمل الواردات الخليجية إلى 18 مليون طن هذا العام من 22.5 مليون طن في 2008.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التجارة والصناعة -السعودية»

 بريد الأخبار

  1. شركة الإمارات لصناعات الحديد

  2. وزارة التجارة والصناعة -السعودية

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى