ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية للكهرباء تحصل على تمويل بقيمة 2.6 مليار ريال لدعم مشاريعها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 13 يوليو 2009

توقع الشركة السعودية للكهرباء وصندوق الاستثمارات العامة الحكومي اليوم الإثنين اتفاقية تمويل تحصل بموجبه الشركة على قرض مباشر قيمته 2.6 مليار ريال يتم سداده خلال 15 عاما.

وستستخدم الشركة التمويل الجديد بغرض تمويل بعض مشاريع التوليد التي تنفذها في مدينة الرياض.

وترى الشركة أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة هامة لدعم سياسة الشركة الهادفة إلى التنويع في مصادر التمويل وتسهم في توفير السيولة اللازمة لتنفيذ مشاريع تعزيز الطاقة الكهربائية في المملكة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتتفاقم أزمة الكهرباء في السعودية عاما بعد عام ويوما بعد آخر في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، حيث تشهد عدد من المدن انقطاعات متواصلة بينما يستعد أصحاب مصانع لمقاضاة الشركة عن خسائر بالملايين نتيجة الانقطاعات التي تعزوها الشركة السعودية للكهرباء إلى ارتفاع الطلب بشكل كبير.

وتقول الشركة السعودية للكهرباء أن الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة بلغت أكثر من 38 ألف ميجاواط، وهذه تعادل قدرات التوليد في جميع الدول العربية تقريباً.

وكان وزير المياه والكهرباء في السعودية عبدالله الحصين قال أمس الأول السبت أن معدل الزيادة السنوية في الطلب على الكهرباء وصل إلى 8 في المائة، واصفاً هذا الرقم بأنه مخيف، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الحاجة للكهرباء ستصل إلى 60 مليون ميغاواط سنوياً في العام 2020.

وأضاف الحصين خلال كلمة ألقاها في حفلة توقيع عقود التمويل لإنشاء محطة رابغ للكهرباء أن هناك ثلاثة مصادر لمواجهة العجز في الكهرباء، وهي دعم الدولة، وإيرادات الشركة، ومشاركة القطاع الخاص، مبينا أن السعودية تحتاج إلى 30 مليار ريال سنوياً لمواجهة الزيادة في الطلب.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك قال الشهر الماضي إن النمو السريع الذي حدث في المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية أثر على مستوى توفير الكهرباء في عدد من محافظات ومناطق المملكة نتيجة الطلب على الخدمة الكهربائية مع محدودية محطات الكهرباء وعدم وجود مصادر مختلفة لتوليد الطاقة لمجابهة أكثر من 260 ألف مشترك إضافي جديد كل عام ينضمون إلى طالبي هذه الخدمة الحيوية.

وأضاف البراك أن مشاريع الشركة القائمة حالياً تتجاوز قيمتها الفعلية أكثر من 70 مليار ريال وهي تحتاج إلى أربعين ملياراً سنوياً لتطوير أعمالها من خلال تطوير المحطات الحالية وإنشاء خطوط جديدة وربط المناطق بعضها ببعض.

وشدد على أهمية الترشيد وتقنين استهلاك الطاقة الكهربائية وذلك بتعاون المستهلكين لتخفيف الأحمال ولضمان عدم انقطاع الكهرباء مع اشتداد موجة حر الصيف الذي تشهده مناطق المملكة وعلى الكل محاولة التعاون في التخفيف من حدة الاستهلاك مبيناً أن شركته ستطلق حملة توعوية في الأيام القريبة المقبلة لحث عملائها على الترشيد في استخدام الطاقة.

وقال البراك إن كثيراً من الأجهزة الكهربائية الموجودة حالياً تساهم بشكل كبير في الإسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية لرداءتها وعدم جودتها ومن الواجب وضع شروط ومواصفات لنوعية معينة تحد من استهلاك الكهرباء.

وبين أن تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية عالية مقارنة بالرسوم التي تحصل من المستهلك فهي أقل بكثير من القيمة الفعلية.

وعن استخدام الطاقة النووية والشمسية والرياح في إنتاج طاقة كهربائية، قال البراك إن الطاقة النووية مخاطرها كبيرة ولاتوجد لدينا وأما الطاقة الشمسية فتكاليفها أعلى من إنتاج الطاقة الحالية وأما استخدام الرياح في إنتاج الطاقة فهناك دراسات بالتعاون مع جامعات سعودية لمعرفة مدى الاستفادة منها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء والماء - السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى