ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انخفاض العجز في الميزان التجاري الأردني 32%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 14 يوليو 2009

انخفض العجز في الميزان التجاري الأردني خلال الخمسة شهور الأولى من العام الحالي بنسبة مقدارهــا 32.2 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ليبلغ العجز 1878.4 مليون دينار مقابل 2771.1 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2008.

ويمثل العجز في الميزان التجاري الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، حيث بلغت نسبة تغطية الصادرات للمستوردات إلى 50.9 بالمائة، في حين كانت نسبة تغطية الصادرات للمستوردات للفترة ذاتها 43.5 بالمائة من عام 2008 بتحسن مقداره 7.4 نقطة مئوية.

وبحسب التقرير الشهري الذي تصدره دائرة الاحصاءات العامة حول التجارة الخارجية بلغت نسـبة تغطية الصـادرات للمستوردات 47 بالمائة خلال شهر مايو/أيار من العام الحالي، في حين بلغت تغطية الصادرات للمستوردات للشهر نفسه من عام 2008 ما نسبته 49.4 بالمائة، بتراجع مقدارها 2.4 نقطة مئوية.

في المقابل انخفضت قيمة الصادرات الوطنية خلال نفس الفترة من العام الحالي 2009 بنسبة مقدارها بالمائة وانخفاض قيمة المعاد تصديره بنسبة 15.5 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، كما انخفضت قيمة المستوردات بنسبة 22 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2009.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعلى صعيد التركيب السلعي للصادرات، فقد كان أبرز السلع التي انخفضت قيم صادراتها الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة والبوتاس الخام والأسمدة والخضار، في حين ارتفعت قيمة الصادرات من الفوسفات الخام، أما المستوردات السلعية سجلت انخفاضا في مستوردات البترول الخام والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والآلات والأدوات الآلية وأجزائها واللدائن ومصنوعاتها والحديد ومصنوعاته، في حين ارتفعت قيمة المستوردات من العربات والدراجات وأجزائها.

وبالنسبة للمستوردات فقد انخفضت بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية التي يمثل النفط معظم المستوردات منها ودول الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، في المقابل ارتفعت المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

دائرة الإحصاءات العامة
| 3 مقالات
  1. ارتفاع معدل التضخم الأردني 4.9% في 4 أشهر
  2. تراجع العجز التجاري الأردني إلى 7.72 مليار دولار
  3. ارتفاع التضخم في الأردن 3.9 % في يناير

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دائرة الإحصاءات العامة»

 بريد الأخبار

  1. دائرة الإحصاءات العامة

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى