ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أرامكو تطلب عروضاً بشأن مشروعات للغاز في الربع الثاني من 2010

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 21 يوليو 2009

قالت مصادر بشركات مقاولات إن شركة "أرامكو السعودية" تعتزم دعوة الشركات للتنافس على عقود منشآت للغاز في حقل غاز "عربية" وحقل "شيبة" النفطي في الربع الثاني من 2010.

وتحول "أرامكو" تركيزها في أعمال التنقيب والإنتاج إلى تطوير إمدادات من الغاز لتلبية الطلب المحلي سريع النمو بعد إكمال عملية توسيع هائلة في طاقة إنتاج النفط هذا العام.

وتشهد المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم نمواً بنسبة سبعة في المائة سنوياً في الطلب على الغاز في الوقت الذي تغذي فيه الإيرادات النفطية النمو الاقتصادي.

وقالت مصادر من شركات مقاولات: إن عقود أعمال التصميم والأعمال الهندسية الأولية وعقود الإدارة الخاصة بالمشروعين ستمنح في سبتمبر/أيلول.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافوا: أن من المتوقع انجاز أعمال التصميم الأولية في الربع الثاني حيث سيتم بعدها إصدار عطاءات لبناء المنشآت.

و"عربية" أحد حقلين بحريين للغاز غير المصاحب للنفط اكتشفتهما "أرامكو" في يناير/كانون الثاني، والحقل الثاني هو "حصباه"، ومن غير الواضح حجم ما يمكن أن ينتجه "عربية" وحده، لكن الحقلين يمكن أن ينتجا معاً 1.8 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز.

ويشمل برنامج تطوير حقل "عربية" منشآت لمعالجة الغاز ومنصات وخطوط أنابيب بحرية ستبنى عند حقل غاز "منيفة" الذي ينتج 900 ألف برميل يومياً.

وقال أحد المقاولين: إن من المقرر أن يبدأ المشروع الإنتاج في 2014.

وأبلغ مسؤول تنفيذي في أرامكو "رويترز" في مايو/أيار بأن الشركة المملوكة للدولة ستبني محطة للغاز عند منيفة"، وأضاف: إن المحطة ستقوم بمعالجة مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً من "عربية" و"حصباه".

ولم تضع "أرامكو" اللمسات النهائية بعد بشأن كيفية تطوير منشآت معالجة الغاز، وقال مصدر: إنها قد تبني محطة جديدة في "منيفة" أو توسع منشآت قائمة هناك.

وعند حقل "شيبة" تعتزم "أرامكو" بناء محطة لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي، وذكرت مصادر أن الأعمال تشمل بناء محطة لفصل سوائل الغاز الطبيعي وتعزيز طاقة محطات لفصل الغاز عن النفط.

وستصبح منشآت الغاز بحقل "شيبة" جاهزة بحلول مارس/آذار 2014 وستبدأ الإنتاج في مايو/أيار 2014.

وحقل "شيبة" الكائن بمنطقة الربع الخالي هو الأخير بين ثلاثة مشروعات حقول نفط من المقرر أن تبدأ الإنتاج هذا العام لإكمال خطط المملكة لزيادة طاقة إنتاج الخام الإجمالية إلى 12.5 مليون برميل يومياً.

وسترفع أعمال توسيع حقل "شيبة" طاقته إلى 750 ألف برميل يومياً، وتستخدم "أرامكو" الغاز المنتج من حقل "شيبة" لإعادة ضخه للحفاظ على الضغط بالحقل.

وتخطط "أرامكو" لزيادة طاقة معالجة الغاز غير المصاحب إلى تسعة مليارات قدم مكعبة يومياً في 2015 من 6.2 مليار قدم مكعبة حالياً لتلبية الطلب المتنامي على الغاز للاستخدام الصناعي في المملكة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى