ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الولايات المتحدة تقول أنها حققت تقدما بشأن المستوطنات مع إسرائيل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 28 يوليو 2009

خرج المبعوث الأمريكي جورج ميتشل من محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء دون التوصل لاتفاق بشأن تجميد المستوطنات اليهودية ولكنه قال إنهما حققا تقدما.

وجاء تقييم ميتشل للاجتماع الذي استمر ساعتين متوافقا مع ما قاله نتنياهو عن استمرارهما في بذل جهد يكلل في نهاية المطاف بالنجاح في دعم السلام والأمن بين إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية في المنطقة.

وقال ميتشل للصحفيين "حققنا تقدما جيدا، ونتطلع لمواصلة المناقشات للوصول لنقطة يمكننا منها المضي قدما لتحقيق سلام شامل وصفته بأنه رؤية الرئيس باراك أوباما ولكني أدرك أيضا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وجميع شعوب هذه المنطقة يشاركوه هذه الرؤية."

وقوبل طلب أوباما تجميد المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية العربية بمقاومة عنيفة من نتنياهو، ويتمشى هذا المطلب مع ما تضمنته خطة سلام "خارطة الطريق" التي تبنتها الولايات المتحدة العام 2003 .

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويرفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي اجتمع مع ميتشل في الضفة الغربية أمس استئناف مباحثات السلام المعلقة منذ أواخر العام الماضي حتى يوقف نتنياهو كل أنشطة الاستيطان.

وقال مسؤول فلسطيني لوكالة رويترز للأنباء إن ميتشل أبلغ عباس أنه لا تزال توجد فجوة بيننا وبين الإسرائيليين في مسألة المستوطنات."

وأثار وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إمكانية وقف البناء في المستوطنات مع السماح باستمرار أعمال مشروعات البناء التي بدأت بالفعل وذلك في إطار اتفاق تتخذ بموجبه الدول العربية خطوات مبدئية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ويمكن أن تساعد تحركات عربية نحو إقامة علاقات تجارية ودبلوماسية مع إسرائيل نتنياهو في إقناع شركاء في حكومته التي تميل نحو اليمين بقبول حل وسط بشأن المستوطنات.

ولم تبد الدول العربية أي إشارة تذكر على القبول بذلك دون تجميد كامل للمستوطنات.

وعقد مبعوث الرئيس الأمريكي مباحثات على مستوى عال في بريطانيا والإمارات وسورية ومصر وإسرائيل خلال السبعة الأيام الماضية، وقال إنه سيجتمع مرة أخرى مع نتنياهو لكنه لم يحدد موعدا لذلك.

ويجري نتنياهو يوم غد الأربعاء محادثات مع جيم جونز مستشار الأمن القومي الأمريكي وغيره من المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط الذين أوفدهم البيت الأبيض للمنطقة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. البيت الأبيض واشنطن

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى