ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

لامي: النظام التجاري العالمي المتعثر.. بدأ يعمل مجدداً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 01 أغسطس 2009

قال رئيس منظمة التجارة العالمية السبت إن حزمة مالية قيمتها 250 مليار دولار لإنعاش النظام التجاري العالمي المتعثر بسبب أزمة الائتمان بدأت تؤتي ثمارها.

وأبلغ "باسكال لامي" المدير العام لمنظمة التجارة العالمية "رويترز" خلال مقابلة في جنوب إفريقيا: الزيت يعود إلى مختلف آليات التجارة العالمية.

وقال: إحساسي.. لكنه شعور نوعي في هذه المرحلة.. هو أنه في مناطق مثل آسيا على وجه الخصوص.. نظراً لأن دولاً مثل الصين تدخلت بقوة كبيرة.. فإن الأوضاع تتحسن.

ورغم هذا التفاؤل الحذر، قال "لامي": إن المنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً تتمسك بتوقعاتها لانكماش نسبته عشرة بالمائة في التجارة العالمية هذا العام من جراء الركود العالمي وجمود الائتمان التجاري الناجم عن الأزمة المالية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "لامي" أن أعضاء منظمة التجارة العالمية أقروا بمبررات جنوب إفريقيا للمطالبة بمعاملة خاصة في جولة الدوحة الحالية من محادثات التجارة نظراً للتخفيضات العميقة نسبياً على رسوم السلع الصناعية إبان حقبة الفصل العنصري التي انتهت منذ 15 عاماً.

كانت جنوب إفريقيا تعامل إبان حكم الأقلية البيضاء كدولة متقدمة بينما هي تتمتع الآن بوضع دولة نامية.

وقال "لامي": كان على جنوب إفريقيا آنذاك أن تقدم التزامات أكثر صرامة بتخفيض الرسوم عن سائر الدول النامية.

وقال: هذا معترف به.. جنوب إفريقيا ستستفيد في نهاية المفاوضات من أوجه مرونة محددة.. هذا معترف به الآن لكن مقدار ذلك سيكون محل تفاوض.

وانطلقت جولة الدوحة من العاصمة القطرية في العام 2001 بهدف مساعدة الدول الفقيرة ووضع إطار عمل جديد للتجارة العالمية.

لكن اجتماعاً مهماً انهار قبل عام ولم يتحقق تقدم يذكر منذ ذلك الحين وسط خلافات أساسية بشأن الدعم الزراعي وسجال حاد بين الولايات المتحدة واقتصادات صاعدة رئيسية مثل الصين والهند.

وعلى مدى الإثني عشر شهراً الأخيرة أسهب القادة السياسيون من مختلف دول العالم في الحديث عن ضرورة إحياء المحادثات، مما شجع "لامي" على القول: إن هدف إتمام المفاوضات الضخمة في وقت ما من العام القادم "ممكن".

وقال: من سبتمبر/أيلول فلاحقاً وفي أعقاب عدد من الإشارات السياسية الإيجابية ولاسيما من الولايات المتحدة والهند.. يحدوني الأمل في أن تحقق العملية التفاوضية تقدماً، مضيفاً أن الجوانب الفنية لإتمام مثل هذه السلسلة المعقدة من المفاوضات ستظل تفرض تحدياً.

وأضاف: إن كل أعضاء منظمة التجارة بما في ذلك الولايات المتحدة يقرون بالحاجة إلى تخفيضات كبيرة في دعم القطن، وتقول بنين وبوركينا فاسو ومالي وتشاد إن الدعم الأمريكي يخفض الأسعار العالمية ويحرم مزارعي تلك الدول الواقعة في غرب إفريقيا من مبيعات تصدير.

وقال "لامي": الكل يعلم أنه سيكون من الضروري إجراء خفض كبير على دعم القطن المشوه للتجارة.. الولايات المتحدة تعلم ذلك.. إنها فقط مسألة متى يواجهون ناخبيهم المحليين.

كان الممثل التجاري الأمريكي "رون كيرك" قال الجمعة: إن واشنطن لن تخفض دعمها السنوي لمزارعي القطن الأمريكيين إلا في إطار اتفاق أوسع نطاقاً تفتح بموجبه دول نامية مثل الهند والصين أسواقها أمام صادرات القطن الأمريكية.

ومن المتوقع أن تنال المسألة اهتماماً كبيراً خلال جولة افريقية يقوم بها "كيرك" هذا الأسبوع وتشمل كينيا وإثيوبيا والسنغال.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة التجارة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة التجارة العالمية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى