ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السودان: مقتل أكثر من 160 شخصاً في غارة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 04 أغسطس 2009

قال مسؤول أمس الإثنين إن أكثر من 160 شخصاً قتلوا عندما شن مقاتلون قبليون مسلحون في جنوب السودان غارة في الفجر على جماعة منافسة في أحدث اشتباك في سلسلة من الاشتباكات الدموية العرقية.

وذكر مسؤولون، إن معظم الضحايا من النساء، والأطفال، وأنهم لقوا حتفهم عندما هاجم رجال من قبيلة مورلي معسكراً في منطقة أكوبو بولاية جونقلي حيث كان يجري التنقيب عن النفط صباح الأحد الماضي.

وقال مفوض منطقة أكوبو "جوي جويول يول" في بيان، "جرى دفن 100 امرأة وطفل، و50 رجلاً، و11 من جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان على جانب النهر صباح اليوم" مضيفاً، إن القتل وقع يوم الأحد الماضي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "يول" في وقت لاحق بالهاتف قائلاً، "قد يكون هناك جثث أخرى، ولا نعرف حتى الآن العدد الكامل".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون في بيان أصدره مكتبه الصحفي قائلاً، إن الهجوم كان "عملاً شنيعاً"، وحث حكومة جنوب السودان "على تقديم المسؤولين عن هذه الأحداث إلى العدالة، واتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين في أنحاء جنوب السودان".

وقال "يول"، إن المهاجمين من قبيلة مورلي اجتاحوا قوة صغيرة من الجنود الجنوبيين كانوا متمركزين في المنطقة لحماية المستوطنة.

وذكر مسؤولون، إن معظم الضحايا من قبائل النوير الذين يخوضون حرباً مع قبيلة مورلي قتل فيها أكثر من 700 شخص هذا العام في هجمات، وهجمات مضادة.

ويقول محللون، إن استهداف النساء والأطفال على نحو كبير، وعدد القتلى يمثل تطوراً جديداً مثيرا للقلق في أعمال العنف هذا العام.

وألقى رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير باللوم على المحرضين السياسيين الذين قال، إنهم يريدون أن يظهروا أن الجنوب لا يمكنه أن يدير نفسه بنفسه قبل استفتاء في الجنوب هناك وعد بإجرائه في العام 2011 بشأن الانفصال عن شمال السودان.

وتفاقمت النزاعات التي أثار العديد منها سرقة الماشية نتيجة لإمدادات الأسلحة التي خلفتها الحرب الأهلية التي استمرت عقدين بين شمال السودان، وجنوبه والاستياء السياسي بشأن بطء إيقاع التنمية في الإقليم.

وكان يأمل مسؤولون من جنوب السودان والأمم المتحدة في أن يؤدي بدء موسم الأمطار في الإقليم في الآونة الأخيرة إلى تراجع العنف لأن هطول الأمطار بغزارة يحد من القدرة على الوصول إلى القرى النائية.

وقال نائب حاكم جونقلي "حسين ماي نيوت"، "لم تهطل هذا العام أمطار كافية تقلل من التنقل والحركة".

وأضاف "نيوت"، إن النوير الذين تعرضوا للهجوم كانوا يخيمون بجوار نهر جني على بعد 40 كيلومترا جنوب غربي بلدة أكوبو، وأدى نقص المياه هذا العام إلى إجبار الكثير من التجمعات على إقامة مستوطنات قريبة من الأنهار حيث يستطيعون أن يصطادوا الأسماك بدلاً من الأغذية التي يحصلون عليها بصعوبة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

United Nations Mission in Sudan (UNMIS)
| 3 مقالات
  1. "مكالمة الموت" تثير رعب السودانيين
  2. شركة أمريكية تبيع أصولها في السودان بسبب دارفور

روابط متعلقة بالموضوع

  1. United Nations Mission in Sudan (UNMIS)»

 بريد الأخبار

  1. United Nations Mission in Sudan (UNMIS)

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى