ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محكمة سعودية تنظر بأكبر قضية تعويض تجاري قيمتها 400 مليون ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 09 أغسطس 2009

عادت إلى المحكمة الإدارية في جدة شركة مقاولات ماليزية وأخرى سعودية للتقاضي في واحدة من أكبر قضايا التعويض التجاري في المملكة بعد فشل جهود الصلح.

ولم يستطع محامو الشركتين الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف رغم أن المحكمة أمهلتهم 6 أشهر لإصلاح خلافاتهم وديا وبعيدا عن القضاء وعادت كل شركة للمطالبة بتعويضات مالية كبيرة وصلت مجملها إلى 400 مليون ريال، وفقا لصحيفة "الرياض" السعودية.

وكانت الشركة الماليزية بالباطن تعاقدت مع الشركة السعودية مطلع يونيو/حزيران 2005 لتنفيذ مشاريع بنى تحتية والشبكة الفرعية لمشروع الصرف الصحي في الأحياء الوسطى والشمالية في محافظة جدة بقيمة 408 مليون ريال على أن يتم تسليم الموقع خلال 32 شهراً، ولكن الأولى تأخرت في تنفيذ المشروع بسبب الشح في صرف المخصصات المالية الأمر الذي دفع بالشركة الوطنية لتسحب منها جزأين من المشروع وتقتص 20 في المائة من قيمة العقد لتصبح بعد ذلك نحو 336 مليون ريال، ومن ثم تم سحب المشروع بشكل كلي من الشركة الماليزية وبشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، مستغلة في ذلك بنود العقد التي لم تتسم بالشفافية ولم تحتو على البرامج الزمنية أو الإنشائية أو المالية، لتضع يدها بعد ذلك على كامل المشروع مع مصادرة المعدات والمواد وجميع مناطق العمل.

وتطالب شركة الأعمال المدنية السعودية نظيرتها الماليزية بمبلغ 100 مليون ريال غرامة لتأخرها في تنفيذ المشاريع التي سلمت إليها، حيث من الشروط الواجبة على الشركة الماليزية حسب العقد أن تلتزم بالتنفيذ أو التعويض المالي بما يسمح بتنفيذ المشروع بشكل كلي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال محامي الشركة الماليزية هاشم كوشك أن موكلته رفعت القضية مطالبة بـ 300 مليون ريال تعويضا عن الخسائر التي لحقت بها.
وأضاف "بعد عقد عدة جلسات رأت اللجنة القضائية تسوية القضية وديا بعد أن أبدا الطرفين رغبتهما في الصلح حفاظا على الترابط الإسلامي والاقتصادي بين البلدين ولحفظ حقوق جميع الأطراف، مشيرا إلى أن اللجنة القضائية أمهلت طرفي النزاع ستة أشهر لتسوية الخلافات ودياً إلا أن الجهود المبذولة في ذلك باءت بالفشل مما دفع الشركتين للعودة للقضاء للحكم في القضية حسب الشريعة الإسلامية.

واستبعد كوشك أن تواصل الشركة في تكملة مشروع الصرف الصحي الذي حصل عليه النزاع لقرب حلول موعد تسلم المشروع ولتسفير أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية لعدم مقدرة الشركة على دفع رواتبهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصناعة والتجارة - السعودية

  2. وزارة العدل - السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى