ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مسؤول سعودي يقول إن طريقة إحضار الشرطة للمتهمين مخالفة للأنظمة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 27 سبتمبر 2011

انتقد مسؤول سعودي في هيئة التحقيق والادعاء العام، طريقة إحضار دوريات الأمن بعض المتهمين إلى أقسام الشرط، مؤكداً أنها تتم بشكل مخالف للأنظمة التي تتضمن إرسال خطاب استدعاء للمتهم.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، قال عضو هيئة التحقيق والادعاء العام عبدالعزيز الرشود "النظام في السعودية يشدد على أن القبض على المتهم يجب أن يكون في حال التلبس أو في حال وجود أوامر من الجهات المتخصصة، إلا أن ما يجري حالياً، هو أنه عند ورود أي بلاغ من مشتكٍ، تخرج إحدى دوريات الأمن لإحضار المتهم من دون أي مقدمات ومهما كانت ظروفه".

واعتبر الرشود، أمس الإثنين خلال فعاليات ملتقى قانوني في الرياض، أن هذا عمل خاطئ، لأن كل من لديه مشكلة مع شخص يذهب ليقدم شكوى ضده، فيتم القبض على المشتكى عليه وتشويه سمعته.

وأشار إلى أن هذه الطريقة قد تؤخر المواطنين عن مشاغلهم وقضاء حاجاتهم، وتسبب لهم حرجاً، مشدداً على ضرورة إرسال خطاب استدعاء للمتهم في حال ورود شكوى إلى قسم الشرطة وبعد حضوره يتم التحقيق معه لمعرفة ملابسات القضية، وما إذا كان يستوجب التوقيف أم لا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وضرب مثلاً عما حدث لشخص معروف في الدولة، الذي ذهبت عاملة منزلية لديه إلى أحد المستشفيات في حالة ولادة، وادعت أن كفيلها هو والد الطفل، فأمر مسؤول قسم الشرطة بإحضار هذا الشخص فوراً، وكان ما أراد، لكن العاملة اعترفت لاحقاً أنه بريء من التهمة التي وجهتها له، متسائلاً "من يرد هذه الكرامة لهذا المواطن الذي تعرض للإهانة أمام أسرته؟.. مهما كانت التعويضات لن ترضيه وستجعله يأخذ موقفاً سيئاً من رجال الأمن".

ودعا الرشود إلى معاملة المتهم بشكل جيد، وعدم التلفظ عليه أو ضربه، لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، خصوصاً في حال التحقيق، مؤكداً أن اللطف والأسلوب الجيد مع المتهم وقت التحقيق يجعل المتهم يدلي بجميع المعلومات التي يريدها المحقق. وتابع "المحقق الذي يستعمل العنف أو الأسلوب غير اللائق يؤكد وجود نقص لديه، وأنه محقق غير جيد".

وأضاف أن القضية إذا كانت تستدعي وجوب تفتيش المنزل، فيجب أن يكون ذلك في الوقت المحدد في نظام المملكة، وهو من شروق الشمس حتى مغيبها، إلا إن كانت القضية لا تستدعي التأخير، مع ضرورة وجود صاحب المنزل "المتهم" أو أحد أقاربه، كما لا يجب التفتيش إلا في الأماكن المتوقع وجود المطلوب فيها.

لكن بعض الضباط ورجال الأمن المتواجدين في الملتقى، حاولوا تبرير القبض على المتهم فور وصول البلاغ أو الشكوى. وذكر أحد الضباط أن غالبية المتهمين قد يتجاهلون خطابات الاستدعاء، أو يهربون إلى أماكن أخرى بعد فعلتهم ما يصعّب إيجادهم في حال التأخر.

واعتبر ضابط آخر أن خطابات الاستدعاء ستزيد من مهام رجال الأمن الميدانية، إذ إن كثيراً من الشكاوى تصل إلى أقسام الشرط يومياً، ما سيجعل عمل رجال الأمن تسليم خطابات الاستدعاء إلى المنازل طوال اليوم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»
  2. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. وزارة العدل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى