ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

واشنطن: الأدلة شبه قاطعة على مقتل زعيم طالبان الباكستانية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 10 أغسطس 2009

قالت الولايات المتحدة الأحد إن الأدلة شبه قاطعة على أن زعيم طالبان الباكستانية "بيت الله محسود" قتل، فيما نفى زعيم بارز لطالبان تقارير بحدوث اقتتال داخلي بين قادة الحركة.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق: إنه لا يمكن أن يؤكد مزاعم الحكومة الباكستانية بأن زعيم طالبان الباكستانية "بيت الله محسود" قتل في ضربة لطائرة بدون طيار تشغلها وكالة المخابرات الأمريكية المركزية.

ولكن عندما سئل مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيم جونز" الأحد في مقابلة مع برنامج تذيعه قناة "ان.بي.سي" قال: نعتقد ذلك.. نرجح ذلك بنسبة 90 في المائة.

وأضاف: نعرف أن هناك بعض التقارير الآن من قبيلة "محسود" على أنه لم يقتل، ولكن الأدلة شبه قاطعة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتضيف التصريحات إلى الكثير من المزاعم التي لم تتأكد والمزاعم المضادة من قبل الحكومة الباكستانية وطالبان فيما يحيط بالقتل المزعوم لمحسود يوم الأربعاء الماضي.

وتراقب الحكومات الغربية التي لديها قوات في أفغانستان لترى ما إذا كان أي زعيم جديد لطالبان الباكستانية سيحول التركيز من قتال الحكومة الباكستانية ويضع ثقل الحركة خلف التمرد الأفغاني الذي يقوده "الملا عمر".

وقال قادة طالبان: إن الحكومة تختلق تقارير بحدوث شقاق داخل صفوفها للترويج للانقسامات وتقويض الحركة.

ونفي زعيم طالبان "ولي الرحمن" الأحد التقارير بأنه شارك في تبادل لإطلاق نار مع "حكيم الله محسود" في منافسة على قيادة طالبان الباكستانية.

ونفي "ولي الرحمن" الذي كان يتحدث بالهاتف من مكان غير معلوم إلى صحفي من "رويترز" تحدث معه مراراً من قبل، انعقاد أي مجلس قبلي أو الشورى لاتخاذ قرار بشأن خليفة لبيت الله.

وقال: ليس هناك خلافات ولم يحدث قتال.. ونحن الاثنان أحياء ولم يكن هناك اجتماع شورى خاص.

وأضاف: إن "حكيم الله" سيهاتف الصحفيين في وقت قريب هو الآخر ليثبت أنه أيضاً على قيد الحياة، وقال: من المؤكد أنه سيطلبكم ويبلغكم بكل شيء.

وعندما سئل ضابط مخابرات في المنطقة رفض الكشف عن هويته عن تعليقات "ولي الرحمن" قال لرويترز: إنه يختلق الأمر.. وقع تبادل إطلاق النار ونقل بعض المصابين إلى وزيرستان الشمالية.

ونفي "حكيم الله محسود" في وقت سابق أن يكون "بيت الله محسود" قد قتل في ضربة لطائرة أمريكية بدون طيار في المقام الأول.

وقال "نور سعيد" نائب "محسود" لرويترز بالهاتف: إنه سيتم الإفراج عن شريط فيديو قريباً ليبرهن على أن "بيت الله محسود" مازال حياً.

غير أن الجنرال "أطهر عباس" المتحدث باسم الجيش الباكستاني قال لرويترز: إنه من المؤكد تماماً أن "بيت الله" قتل.

وقال "عباس": المشكلة أننا ليس لدينا دليل مادي ولم يكن ذلك متاحاً لبعض الوقت لأنها من الواضح أنها منطقة نائية ويصعب الوصول إليها.

واعترف "رحمن" أن "بيت الله محسود" الذي يعاني من مرض السكري مريض، ولا يرعى شؤون الحركة على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقال مسؤولون أمريكيون: إن مقتل "بيت الله محسود" إذا ما تأكد يمكن أن يشهد تراجع الحركة مؤقتاً، ولكن من غير المرجح أن يشل طالبان في باكستان أو يكون له تأثير كبير على الجهود الرامية إلى القضاء على طالبان التي عادت إلى الظهور بقوة في أفغانستان.

وقال بعض المحللين: إن القيادة الباكستانية ستنقسم بشأن من سيكون الزعيم التالي، مشيرين إلى أن نفي مقتله يهدف إلى إتاحة الوقت لاختيار زعيم جديد.

وقال "جونز": فيما يتعلق بالمنطقة، يعني موت "بيت الله"، إن القوات المسلحة الباكستانية والحكومة الباكستانية يقومون بعمل جيد فيما يتعلق بقتالهم ضد الإرهاب.

وأضاف: "بيت الله محسود" كان العدو الشعبي رقم واحد في باكستان ولذا فهو أكبر أهدافهم، وشهدنا بالفعل أدلة على حدوث انقسام في الصفوف بشأن من الذي سيحل محله.

وينظر إلى "حكيم الله" الذي يسيطر على المقاتلين في مناطق اوكزاي وكرم وخيبر القبلية على أنه واحد من أبرز المتنافسين على شغل موقع "بيت الله محسود" الذي رصدت الولايات المتحدة خمسة ملايين دولار مقابل رأسه.

و"ولي الرحمن" هو عضو آخر في مجلس الشورى ومتحدث باسم "بيت الله محسود".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. البيت الأبيض واشنطن

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى