ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البورصات الخليجية تبحث عن تحالفات عالمية وتتجنب الاندماج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

من المحتمل أن يؤخر الكبرياء السياسي اندماجاً لبورصات الخليج العربية تشتد الحاجة إليه مع تركيز البورصات الإقليمية على التحالفات مع أطراف عالمية والتنويع بعيداً عن الأسهم السائلة.

وستطلق البحرين تاسع بورصة في المنطقة العام القادم، وتوجد في الإمارات العربية المتحدة وحدها ثلاث بورصات، ومع ضعف إحجام التعامل وارتفاع الرسوم يبدو الدافع للاندماج قوياً.

لكن الحماس محدود بين مسؤولي البورصات إزاء إطلاق بورصة عربية شاملة رغم أن تجزيء السيولة يبدو عائقاً رئيسياً بالنسبة للمستثمرين الأجانب، ومن المرجح أن تبقى دبي بارزة لبعض الوقت مستقبلاً.

وقال العضو المنتدب لشركة المال كابيتال "روبرت مكينون": كثير من ذلك مسألة سياسية.. إذا كانت البورصات يحركها الربح فقط فسيحدث الاندماج أسرع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وباستثناء الإمارات فلا توجد منافسة محلية تذكر يمكن أن تقلق البورصات الإقليمية مع استبعاد أن تحصل البورصات المنافسة على موافقة تنظيمية لبدء التداول مثلما يحدث في الأسواق المتقدمة، ويتيح تطبيق إجراءات حماية من هذا القبيل لبورصات الخليج فرض رسوم أعلى عدة مرات من نظيراتها العالمية.

وقال محلل مقره دبي: أبطأ الاقتصاد العالمي من تطور أسواق البورصة الإقليمية.. السؤال هو ما إذا كان اقتصاد بحجم اقتصاد الإمارات يمكن أن يتحمل 3 أسواق بورصة تتنافس على نفس السيولة؟.. الإجابة هي لا.. وأعتقد أنهم يعرفون ذلك.

لكن بورصات الخليج تتوق بصورة متزايدة للارتباط بأطراف دولية والابتعاد عن الأسهم السائلة.

وفي يونيو/حزيران وافقت البورصة القطرية على بيع حصة 20 في المائة إلى شركة بورصة نيويورك للأوراق المالية "يورونكست" وقالت إنها ستطرح برنامجاً للمشتقات وصناديق يجري تداولها في البورصة وسندات.

ويقول محللون: إن صفقة قطر تظهر أن التأكيد ينصب على المنافسة وليس الاندماج رغم أن المنافسة يمكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى مزيد من الضغط للاندماج.

وقال المدير التنفيذي لشركة جلفمينا للاستثمارات البديلة "هيثم عرابي": إنها تظهر أن السباق يجري بشأن من يريد أن يصبح المركز الإقليمي، وأضاف: يخدم ذلك مصالح الجميع مع حفز المزيد من المنافسة للابتكار واستحداث أدوات جديدة وتسعير أفضل.

وقال "مكينون": إنه في حالة فتح الأسواق أمام المنافسة فسوف تنخفض الرسوم في نهاية الأمر، وإذا حدث ذلك فستكون هناك حاجة للاندماج.

وعمليات التحالف مدفوعة باحتياجات كل من الأطراف الدولية وبورصات الخليج.

وقال "مكينون": البورصات الدولية تراهن على من سيكون الأقوى في المضي قدماً، وأضاف: إنهم يشترون خياراً بشأن النجاح المستقبلي للبورصات ويشترون مقعداً في أي اندماج محتمل في المستقبل.

وترتبط بورصتا أبوظبي والكويت باتفاقات مع بورصتي نيويورك للأوراق المالية وناسداك او.ام.اكس على التوالي، وتعتزمان إطلاق أسواق مشتقات.

وقال رئيس استثمارات الشرق الأوسط في مؤسسة شرودرز "رامي صيداني": إن المشتقات ستعزز السيولة بصورة ملحوظة وهي جزء من نضوج الأسواق الإقليمية.

و"ناسداك دبي" هي القائد الإقليمي للتنويع مع وجود سلع متداولة في البورصة وسندات مسجلة وبورصة مشتقات.

لكن القليل من الأسهم الخمسة عشر في "ناسداك دبي" يجري تداوله على أساس يومي، في حين ينشط التداول في بورصتها الشقيقة سوق دبي المالي التي تمتلكها شركة بورصة دبي المملوكة للحكومة، وباعت الأخيرة حصة الثلث في "ناسداك دبي" إلى مجموعة ناسداك او.ام.اكس في 2008.

وتوجد إشارات على أن الأطراف الدولية يمكن أن تلعب دوراً في الدفع باتجاه الاندماج الذي تشتد الحاجة إليه.

ويتوقع المحللون اندماجاً بين سوقي بورصة دبي بعد الدمج المقترح لعمليات الدعم الذي سيأتي بسوق دبي المالي و"ناسداك دبي" إلى نظام تداول موحد.

وقال رئيس مجلس إدارة بورصة دبي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي "عيسى كاظم" متحدثا لرويترز في يونيو/حزيران: توجد مجالات نعمل بشأنها عن كثب معاً حيث يمكن أن نستفيد سوياً.

وقال: إن الإدراج المزدوج في بورصتي دبي يمكن أن يكون حلاً منطقياً، لكنه لم يعلق لدى سؤاله عما إذا كان سوق دبي المالي وناسداك دبي سيندمجان.

وقال "عرابي" المدير التنفيذي لشركة جلفمينا: إن القيود التنظيمية ستعرقل الطموحات الدولية لمختلف البورصات.

وأضاف: نحن لسنا على مقربة على الإطلاق من سنغافورة حيث يمكنك إنشاء شركة وإدارة أسهم هندية.. تلك هي أنواع القيود التي ينبغي رفعها إذا ما كان تحرك قطر يعني أي شيء أكثر من كونه صفقة عقارية.

وبلغ متوسط التداول اليومي على المؤشر العام لسوق دبي المالي 565 مليون سهم خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة ليتضاءل بجانبه متوسط بورصة قطر البالغ 16.8 مليون سهم.

وقال "صيداني": سيبقى السبق لدبي وستعمل قطر على اللحاق بها.. لكن توجد في المنطقة ثروة تكفي للسماح بأكثر من لاعب.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق البحرين للأوراق المالية»
  2. سوق دبي المالي»
  3. سوق الكويت للأوراق المالية»

 بريد الأخبار

  1. سوق البحرين للأوراق المالية

  2. سوق دبي المالي

  3. سوق الكويت للأوراق المالية

  4. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى