ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تحرير الفيديو الرقمي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 13 أغسطس 2009

على العكس من النص والصور يصعب التعامل مع الفيديو عندما تحتاج إلى تعديله واقتطاع أو إضافة جزء إليه فضلا عن إضافة الصوت أو الصور والنص إليه. وكأن ذلك لا يكفي في زيادة العناء عند التعامل مع الفيديو، فمن المربك التفكير في أنساق الفيديو التي تتجاوز عشرات الأنواع المختلفة والحاجة إلى تحويل نسق إلى نسق آخر لتشغيله في جهاز محدد، كأن يكون جهازا محمولا أو غير ذلك. من هذا المنطلق سنستكشف هنا بعض الطرق التي تبسط التعامل مع الفيديو سواء كان ذلك لدمجه في العروض التوضيحية أو نشره على الإنترنت أو لمجرد مشاهدته بتشغيله في الكمبيوتر.

ونظرا لأن الفيديو عالي الوضوح أصبح أكثر انتشارا لا بد من التطرق إلى توفر دعم له في برامج تحرير (مونتاج) الفيديو. قد تشمل عملية تحرير الفيديو مجرد تحويله من نسق إلى نسق آخر أو دمج ملفات صوت أو إضافة مؤثرات مختلفة أو اقتطاع لقطات معينة. وأحيانا هناك عمليات كاملة لإنتاج فيلم معبر عن رحلة أو مناسبة خاصة أو غير ذلك بغرض إبراز لقطات الفيديو بشكل مؤثر ليتحول أي كان إلى مخرج أفلام تقريبا. وتتراوح الأدوات التي قد تلزمك بين أدوات بسيطة أو خدمات إنترنت سريعة أو برامج احترافية لإنتاج الفيديو بأعلى جودة ممكنة.

البرامج التجارية

يتنافس كل من فاينل كت برو (لا يتوفر لويندوز بل لأجهزة ماكنتوش فقط) من شركة آبل مع أدوبي بريميير ويتفوق الأول قليلا في صدارة برامج تحرير الفيديو. ويأتي في المرتبة الثالثة برنامج سوني فيغاس برو. وبالطبع هناك أدوات تحرير الفيديو التي تنفع في الاستخدامات البسيطة. فقد يكون كل ما يلزمك هو اقتطاع جزء من مقطع فيديو فعليك وقتها بفيديو كتر freevideocutter.com، وقد يفي بالغرض البرنامج الذي يتوفر مع ويندوز وهو ويندوز موفي ميكر Windows Movie Maker. ويقدم موفي ميكر حوالي 100 من مؤثرات الانتقال من مشهد لآخر transitions مع مؤثرات عالية الجودة (Direct3D) في إصدار ويندوز فيستا منه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كما تتوفر تطبيقات ويب على الإنترنت لإجراء هذه المهام البسيطة مثل كل من ميكس ان ماتش http://www.mixandmash.tv/site / وموفي ماشر moviemasher.com، وأدوبي بريميير إكسبرس الذي يتوفر في موقع يوتيوب وفوتو بكت. ولتحويل نسق الفيديو يقدم الإصدار الجديد من برنامج تشغيل الفيديو في إل سي VLC، الكثير من المزايا، ويصنف محبو البرنامج بأنه مشغل الوسائط الذي يمكنه تشغيل أي ملف فيديو من نسق حتى إن لم يكن قد تم تطويره بعد! ما الذي يحمله الإصدار الجديد رقم واحد؟

بعد ثمانية سنوات على إطلاق مشروع المصادر المفتوحة في إل سي videolan.org طرح مؤخرا الإصدار رقم واحد منه وهو VLC 1.0. وفعلا، لن يلزمك أي شيء غير هذا البرنامج لتشغيل ملفات فلاش أو الفيديو من أي نسق حتى فيديو الوضوح العالي ونسق بلو راي. يعمل البرنامج الذي لا يحتاج لتثبيت أي ملحقات لتشغيل مختلف أنساق الفيديو بكل أنظمة التشغيل من ويندوز 7 وحتى لينوكس وماكنتوش. ويتيح البرنامج التسجيل من البث الحي للتلفزيون وصوت دلبي. ويمكنه تشغيل كل ما ترميه صوبه، اسحب ملف فيديو من نوع إيسو ISO لترى سرعته في التشغيل دون أي تلكؤ. لكن ذلك لا ينصف هذا البرنامج فهو أيضا أفضل حل مجاني لتمرير الفيديو stream  سواء كان ذلك بين عدة كمبيوترات قليلة عبر شبكة محلية في المنزل أو بين آلاف الكمبيوترات عبر الإنترنت. هل تنوي دعوة العشرات من أصدقائك لمشاهدة فيديو حفلة تخرج عبر الإنترنت؟  سيلبيك ببساطة وحيل سحرية لم تشهد مثلها في أي برنامج. فبكل ذكاء سيعرف حالة الشبكة ويضبط جودة الفيديو بما يناسب سعة الموجة المتوفرة. هل تراودك مخاوف من حجمه؟ لا تقلق فهو لايزيد عن 16 ميغابايت فقط، لكنه يثبت أن الإمكانيات الكبيرة لا تتطلب أحجاما ضخمة. أما شعار البرنامج الجديد فهو يختصر كل الكلام السابق، فهو بلدوزر!

سوني فيغاس

 يبلغ سعر صاحب المرتبة الثالثة Sony Vegas Pro حوالي 450 دولار،  ويبرز بدعمه لمزج عدة مقاطع فيديو من أنساق وجودة مختلفة دون الحاجة لتحويلها قبل العمل بها، وهي ميزة لم تراها البرامج المنافسة إلا مؤخرا بينما كان سوني فيغاس يقدمها من عشرة سنوات. كما تتفوق أدوات تحرير الصوت في البرنامج الذي يدعم إضافة ملحقات عديدة تتوفر بعضها على الإنترنت وهي عبارة عن نصوص برمجية بلغة فيجيوال بيسك أو جافا سكريبت. سيجذبك البرنامج أيضا نظرا لأنه لا يشترط مواصفات خاصة للأجهزة بل يمكن تثبيته في أي كمبيوتر يعمل بويندوز.

أدوبي بريميير برو

يبلغ سعر برنامج Adobe Premiere Pro حوالي 800 دولار وقد أصبح عمره قرابة 17 سنة. أهم ميزة في هذا البرنامج هو تكامله الوثيق مع أدوات طقم أدوبي الإبداعي Adobe Creative Suite مثل  Adobe After Effects، وهو الأسرع في توريد الفيديو عالي الوضوح، أما الميزة القوية الأخرى فهي تحويل الكلام إلى نص speech-to-text مما يولد لديك ميزة تسهيل البحث من خلال فهرس للكلمات الواردة في الفيديو (يدعم الإنكليزية فقط).

أفيد مكس

يقدم برنامج "أفيد مكس" Avidemux المتوفر على الموقع http://avidemux.org /  وظائف تحرير الفيديو، وإمكانية تطبيق بعض التأثيرات المرئية (الفلاتر)، والتحويل بين الترميزات المختلفة لملفات الفيديو. يدعم البرنامج أنساق فيديو متعددة تشمل AVI وDVD وMPEG وMP4 وASF. يمكن أتمتة المهام في برنامج "أفيد مكس" من خلال النصوص البرمجية. يتوفر البرنامج بشكل مجاني ليس لنظام التشغيل ويندوز فقط بل يتوافق مع لينوكس وماكنتوش وBSD.

أبسط ما يمكن لبرنامج تحرير الفيديو القيام به هو اقتطاع جزء من فيديو، أو إضافة فيديو من مكان آخر إلى الفيديو الأصلي. يقدم برنامج أفيد مكس وظيفة القص واللصق بمنتهى السهولة، إذ يكفي استيراد ملف الفيديو من خلال قائمة Open ومن ثم زلق مؤشر الفيديو إلى الموضع الذي توده أن يكون بداية للفيديو المقتطع، والضغط على الزر الذي يحمل الحرف A، ومن ثم الاستمرار في زلق المؤشر إلى موقع آخر ومن ثم ضغط الزر B ليتم تحديد المنطقة التي اخترتها باللون الأزرق، ومن ثم اختر Cut من قائمة Edit ليتم قص ذلك المقطع. يمكن الآن فتح مشروع جديد وتضمين الجزء الذي قمت بنسخه من خلال اختيار اللصقPaste من قائمة Edit أيضا.

يوفر البرنامج أكثر من 25 فلترا أو تأثير مرئي يمكن إضافتها للفيديو، ويمكن الوصول إليها من خلال اختيار Filters من قائمة Video، وتشمل هذه التأثيرات قياسات الفيديو والألوان وإضافة أنواع من التشابك والتمويه والدوران والموزاييك، مع إمكانية استيراد فلاتر أخرى مجانية، قام مبرمجون آخرون بتطويرها. من أهم التأثيرات المرئية التي يمكن تطبيقها على الملف تلك المتعلقة بالسطوع وتباين الألوان، إذ يمكن ضبط هذا الفلتر لزيادة إضاءة الفيديو أو إنقاصها.

يمكن ضبط مستوى التأثيرات المرئية قبل تطبيقه. عند تطبيق تأثير مرئي ما على الفيديو فإن ذلك لا يعني أن التأثير يشمل الفيديو بشكل كامل بل يمكن تطبيقه على فترة زمنية معينة من خلال الضغط على زر Partial ومن ثم تحديد زمن بداية تطبيق التأثير ومن ثم الزمن الذي سينتهي عنده تطبيق التأثير المرئي. يتيح أحد التأثيرات المرئية إضافة الترجمة إلى الأفلام. لا يتوقف الأمر على المؤثرات المرئية بل يمكن للبرنامج إضافة العديد من المؤثرات الصوتية التي يمكن الوصول إليها باختيار Filters من قائمة Audio، وتشمل المؤثرات الصوتية حوالي عشرة أنواع. نلاحظ في الأفلام على مختلف أنواعها وجود موسيقى تعمل في الخلفية، ولا يهمل برنامج أفيد مكس هذا الخيار إذ يمكن إضافة ملف صوت أساسي وملف صوت خلفي من خلال اختيار Secondary Track من قائمة Audio.

يوفر البرنامج خيار الضبط التلقائي Auto الذي يتيح ضبط ترميز وقياس الفيديو بشكل أوتوماتيكي ليناسب الأجهزة النقالة المختلفة، ويتوفر حاليا في البرنامج دعم لهاتف آي فون ومنصة بلاي ستيشن النقالة PSP وجهاز Zune من مايكروسوفت الذي لم نره في الشرق الأوسط بعد.

يتألف كل فيديو من مجموعة من الإطارات، ولسهولة التعامل مع ملف الفيديو الذي يجري تحريره يوفر البرنامج من خلال القائمة Go الاختصارات اللازمة للانتقال إلى أي إطار حتى من خلال ترتيبه في ملف الفيديو. يوفر البرنامج العديد من الخيارات المتقدمة الأخرى مثل تحويل الفيديو إلى نسق DVD ومن DVD إلى AVI، وحفظ الصوت فقط من ملف الفيديو أو حفظ الصورة المتحركة فقط ودمجها مع ملف صوتي آخر، وغيرها من الخيارات المفيدة.

بعد الانتهاء من تحرير الملف يمكن تصدير النتيجة من خلال اختيار حفظ من قائمة File.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مايكروسوفت»
  2. Sony Corporation»

 بريد الأخبار

  1. مايكروسوفت

  2. Sony Corporation

  3. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى