ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الشبح.. يا مسهرني .. سورية بلد عبور الكبتاغون للسعودية ودول الخليج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 16 أغسطس 2009

ذكرت مجلة اقتصادية سورية أن التجارة بحبوب الكبتاغون القديمة وجدت رواجا وازدهارا لها في السنوات الأخيرة لتزيد بمعدل 400 % في السنوات الأربع الأخيرة، وحسب إحصاءات رسمية تراوحت الكمية المصادرة من الكبتاغون في سورية بين مليون حبة ومليون ونصف حبة بين عامي 1996 و 2000 ، لكن منذ ذلك الوقت تصاعد الرقم بسرعة ليصل 3 ملايين حبة عام 2005 ومن ثم 8 ملايين عام 2007 وحتى 12 مليون حبة العام الماضي.

وذكرت الزميلة راما نجمة في تحقيقها أنه يمكن مقارنة المكانة التي تحتلها حبوب الكبتاغون في تجارة المخدرات في سورية -حسب إحصائيات وزارة الداخلية- إذا ما قورنت كمياتها ببقية أنواع المخدرات، التي تمكنت الأجهزة الأمنية المختصة العام الماضي من ضبطها " 9.11 كغ من الحشيش المخدر و47 كغ هيروين و150 كغ كوكائين و 390 لترا من انهدير الخل و22 لترا من زيت الحشيش".

وأشارت إلى أن السوريين أصبحوا معروفين لدى الانتربول الدولي كتجار مرموقين لحبوب الفينيثيلين المخدرة التي تشتهر بالاسم التجاري الكبتاغون والتي تعرف بالاسم الشعبي "يا مسهرني"، أو حبوب " الشبح" وذلك لأنها تجعل المدمن يسهر لمدة ثلاثة أيام، أو حبوب النشوة لأنها تمنح المدمن شعورا بالرغبة الجنسية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت أن مدير إدارة مكافحة المخدرات في سورية اللواء أحمد حوري أكد أن أكثر المواد تهريبا لسورية هي حبوب الكبتاغون التي تهرب من دول أوروبا الشرقية وخاصة بلغاريا عبر سورية لدول الخليج العربي، وأشار إلى أن محافظة حلب شمال سورية تحتل المرتبة الأولى سواء بكمية الحبوب أو عدد القضايا.

وحسب تقرير للأمم المتحدة فإن الكبتاغون يهرب إلى السعودية ومنطقة الخليج التي تعد السوق الرئيس لها ، من خلال سورية وتركيا والأردن.، وأشارت نجمة إلى أن تجارة المخدرات بشكل عام هي تجارة إقليمية أي أن لا أحد يعمل منفردا، بل هي تجارة عبر شبكات دولية تعمل في أكثر من بلد ، حيث تمثل تجارة المخدرات 8% من مجموع التجارة العالمية.

يذكر أن الكبتاغون أدرج منذ عام 1986 ضمن الاتفاقية الدولية للمخدرات، وأنه كان يستعمل كأحد أنواع الأدوية العصبية لكن تم حظر انتاجه بشكل كامل وأصبح يعد قانونا أحد أنواع المخدرات التي تعمل على تنشيط خلايا المخ.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية – سورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى