ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع أرباح كيوتل 59 % في الربع الثاني

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 16 أغسطس 2009

قالت شركة اتصالات قطر "كيوتل" اليوم الأحد إن أرباحها الفصلية قفزت 59 بالمائة مدعومة بمكسب غير متكرر لوحدتها الكويتية.

وحققت "كيوتل" ربحاً صافياً بلغ 1.044 مليار ريال (287 مليون دولار) في الربع الثاني من العام مقارنة مع 658.5 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وحققت "كيوتل" مكاسب قدرها 343 مليون ريال بعد أن حصلت وحدتها في الكويت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة "وطنية" على حكم محكمة يعكس مخصصات كانت قد جنبتها في نزاع مع وزارة الاتصالات الكويتية.

وقال المحلل لدى اتش.اس.بي.سي "كونال باجاج": النتائج ليست مبهرة فقد جاءت منسجمة تقريباً مع التوقعات.. قطعاً ليست نتائج مبهرة كما يبدو للوهلة الأولى.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كان أحد المحللين توقع في مسح أجرته "رويترز" في يوليو/تموز أن تبلغ أرباح الشركة لهذا الربع 615 مليون ريال.

وارتفعت الإيرادات المجمعة 30 بالمائة إلى 5.9 مليار ريال على مدى ربع السنة المنتهي في 30 يونيو/حزيران مقارنة مع 4.6 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت الشركة، التي لا تعلن عن توقعات للأرباح، إن النصف الثاني من العام يبدو إيجابياً.

وقال متحدث باسم الشركة في مؤتمر بالهاتف: الأوضاع الاقتصادية تتحسن بشكل عام.

وقالت "كيوتل" إنها حققت أرباحاً بلغت 1.64 مليار ريال في النصف الأول من العام بحجم إيرادات بلغ 11.54 مليار ريال، كانت الشركة حققت أرباحاً في الفترة نفسها من العام الماضي مقدارها 1.2 مليار ريال من إيرادات قدرها 8.1 مليار ريال.

وبلغ إجمالي عدد زبائن الشركة في 30 يونيو 52.2 مليون عميل أي بزيادة اثنين بالمائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقالت "كيوتل"، التي تملك حصة مسيطرة في ثاني أكبر شركة اتصالات إندونيسية، إن "إندوسات" قدمت أكبر مساهمة في كل من قاعدة الزبائن والإيرادات وذلك بواقع 29.4 مليون زبون وثلاثة مليارات ريال في النصف الأول من 2009.

وأغلقت أسهم "كيوتل" مرتفعة 3.28 بالمائة في بورصة قطر.

وفي مواجهة احتدام المنافسة في أسواقها المحلية تعمل شركات الاتصالات الخليجية على التوسع في الخارج مقتنصة أصولاً بمليارات الدولارات في آسيا وإفريقيا.

وتوسعت "كيوتل" التي تسيطر عليها الدولة سريعاً خارج سوقها المحلية لتدخل 17 بلداً من بينها الكويت والعراق والجزائر وسلطنة عمان حيث تطمح إلى الانضمام لمصاف أكبر 20 شركة اتصالات في العالم بحلول عام 2020.

وينصب اهتمام الشركة على عمليات استحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، وفي يونيو 2008 اشترت "كيوتل" حصة نسبتها 40.8 بالمائة في ثاني أكبر شركة إندونيسية لاتصالات الهاتف النقال، ثم رفعت حصتها إلى 65 بالمائة في فبراير/شباط.

وقال المتحدث باسم "كيوتل" رداً على سؤال عما إذا كانت الشركة تتطلع إلى التوسع في إفريقيا: هذا ليس ضمن إستراتيجيتنا المعلنة.. ورغم هذا فإن نهجنا يتسم بالمرونة.. إذا كانت هناك فرصة تضيف قيمة للمساهمين فقد ننظر في أمرها.

وأحجم عن التعليق على أي اهتمام قد تبديه "كيوتل" بالأصول الإفريقية لمنافستها شركة الاتصالات المتنقلة "زين" الكويتية التي تعرض تلك العمليات للبيع.

وقال المحلل لدى برايم القابضة "سليمان أبو الحسن": إن الشراء في إفريقيا منطقي للتوسع نظراً لندرة التراخيص الجديدة المتاحة عالمياً.

وقال: إذا كان السعر مناسباً فسوف يثير اهتمامهم بالتأكيد وأعتقد أنهم في وضع يسمح لهم بنمو غير ذاتي.. لكن ليست كل شركات الاتصالات قادرة على العثور على قيمة في إفريقيا في ظل الظروف الحالية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. اتصالات قطر»

 بريد الأخبار

  1. اتصالات قطر

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى