ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التربية السورية تحدد شروط الطالب المتفوق والامتحان نهاية الشهر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 17 أغسطس 2009

حددت وزارة التربية السورية تعليمات القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2009-2010 التي تبدأ الدراسة فيها مع بداية الدوام الرسمي لمدارس التعليم الأساسي والثانوية العامة.

واشترطت الوزارة بالنسبة للمتقدم إلى الصف السابع الأساسي حصوله على 90 بالمئة من النهاية العظمى لمجموع درجات الصف السادس الأساسي وعدم رسوبه في أحد صفوف هذه المرحلة، كما يتقدم الراغبون بالالتحاق بهذه المدارس إلى اختبار القبول المركزي الذي تقدر درجته 100 بالمئة في الثلاثين من الشهر الحالي الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً ويشترط حصولهم على درجة 60 في هذا الاختبار حيث تحسب درجاتهم النهائية من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف السادس الأساسي مقسمة على اثنين مع درجة الاختبار مضروبة بأربعة.

أما المتقدمون لصف الأول الثانوي فيتوجب عليهم الحصول على 280 درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2009 وعدم رسوبه في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي ويمكن أن يتقدم لامتحان القبول طلبة المدارس العامة الرسمية والخاصة ومدارس المتفوقين ويخضعون للشروط نفسها.

وحددت الوزارة في تعليماتها حصول المتقدمين على درجة 60 في اختبار القبول المركزي الذي تقدر درجته 100 بالمئة في الثلاثين من الشهر الحالي الساعة التاسعة صباحاً حيث تحسب درجاتهم النهائية من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف التاسع الأساسي مع درجة الطالب في الاختبار المركزي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

يذكر أن القبول في الصفين السابع الأساسي والأول الثانوي يتم حسب العدد المخصص وفقاً لتسلسل الدرجة النهائية التي تم الحصول عليها ضمن المعايير المحددة ويقبل جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.

وأوضحت الوزارة أنه يقبل الطلبة الحاصلون على 310 درجات في شهادة التعليم الأساسي والراغبون في التسجيل في مدارس المتفوقين دون خضوعهم لاختبار القبول إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.

كما يقبل في الصفوف الثامن والتاسع الأساسيين والثاني والثالث الثانويين الطلاب الذين نجحوا إلى هذه الصفوف في مدارس المتفوقين نتيجة امتحانات العام الدراسي 2008-2009 حيث تحدد لكل صف شعبتان وتفتح شعبة ثالثة للصف الأول الثانوي عند توافر الإمكانات المادية والكادر التدريسي على أن يراعى قبول الطلاب وفق تسلسل درجاتهم النهائية في امتحان القبول وألا يتجاوز عدد الطلاب في الشعب الثلاث 90 طالباً.


كما أكدت الوزارة على مديرياتها ضرورة إعلان نتائج الاختبارات وأسماء المقبولين في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ الاختبار ليلتحق الطالب المقبول بعد إعلان النتائج في الموعد المحدد وفي حال تخلفه غير المبرر عن الحضور لمدة أسبوع يلغى قبوله ويتابع القبول وفق تسلسل الدرجات ولمدة أسبوع واحد فقط.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

وزراة التربية تتفتح جامعة الشوراع
المرسل Reda في 24 تشرين الأول 2009 - 14:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأمهات السوريان ت يناشدن سيادة الوزير:
إن الطلاب السوريين الناجحين هذا العام 2009 بلغة أجنبية واحدة نظام قديم ومن مواليد 1990 ولم يحققوا المعدل المطلوب للدخول بفرع من فروع الجامعة بسبب أوضاع مؤلمة يناشدون تفهم وضعهم الخاص والذي لم يمر به طالب سوري ناجح من قبل حيث أنهم:
1- سيرغمون على إعادة الثانوية بمادة جديدة لم يتعلموها قط من قبل بينما غيرهم من الطلاب تعلمها قبلهم بعشرات السنيين.
2-سيجبرون أيضا على إعادة الثانوية بمادة اخرى مستجدة بمضمونها من حيث النصوص والمفردات والمواضيع و حتى الاسلوب .
3-المادة الجديدة هي اللغة الفرنسية -للطلاب الذين لغتهم الانكليزية وهي اللغة الانكليزية للطلاب الذين لغتهم الفرنسية .
4-كم سيكلف طالب البكلوريا من الوقت والجهد تعلم لغة جديدة استغرقت مع غيره سنوات وسنوات لتعلمها.
5-كم سيكلف طالب البكلوريا الناجح ويعيد من الشعور بالظلم و القهر والاضطهاد ان تستبدل مادة درسها وحفظها ونجح بها بمادة اخرى جديدة بمضمونها
6-اليس من الاجدى ان يصرف طالب الثانوية الناجح ويعبد وقته في مراجعة ما تعلمه وحفظه لكي يحقق مجموع اعلى و يدخل الجامعة التي حرم الدخول اليها من اجل 3 او 4 علامات و الان يجبر على اعادة البكلوريا ب30 علامة لمادة جديدة و30 علامة لمادة مستجدة اليس هذا هو الظلم و الاضطهاد .
7-ان اعادة الثانوية بنفس المنهاج يتطلب الكثير من الجهد والقلق والتوتر للطالب ولاهله فكيف بمادة جديدة واخرى مستجدة .
8-اليست دراسة هذين المادتين ستحرم الطالب من تحصيل المزيد من العلامات لكي يقبل في الجامعة بسبب ماتحتاجهما من التحضير على حساب المواد الاخرى فيقع في نفس المشكلة.
9-ان قرار السيد الوزير الصادر بشان تقديم المادتين هذا العام يجب ان يخص الطلاب من النظام الحديث الذين درسوا اللغتين من البداية في المدراس وليس الطلاب من النظام القديم الذين درسوا لغة واحدة في المدراس من البداية .
10-اليس من حق الطالب بسنة مصيرية تحدد مستقبله ان يدرسها بهدوء دون قرارات ظالمة توتره فالثانوية ليست صف انتقالي نغير به كما نشاء فالثانوية مستقبل ومصير ويجب ان يكون اي قرار بشانها مدروس جيدا فضياع مستقبل طالب واحد يجب ان يساوي ضياع مستقبل كل الطلاب في وطن يحترم مواطنيه ويهتم بمستقبلهم .
11-ان الطلاب الناجحين هذا العام بلغة واحدة لم يقضوا سنوات في تقديم البكلوريا ولم يرسبوا اي صف من قبل فقط السنة الماضية انسحبوا لصالح تحقيق مجموع اعلى وهذه السنة نجحوا ولكن بسبب ظروف قاهرة واوضاع مؤلمة لم يتمكنوا من تحقيق مجموع مكنهم من الدخول الى الجامعة اليس هذا وضع عادي جدا ولكن الوضع الغير عادي هو اجبار هولاء الطلاب عالى إعادة الثانوية بمادة جديدة لم يتعلموها قط في المدراس من قبل واخرى مستجدة بمضمونها فما ذنب طلابنا ان يكونوا ضحية قرارات غير عادلة وظالمة .
12-ان القراربشان تقديم اللغتين في البكلوريا بالنسبة للطالب الدارس لغة واحدة من البداية يجب ان يتخذ بعد ان يعطى لهذا الطالب فرصة كافية من الوقت فالقرار بشان تقديم اللغتين هذا العام بالنسبة للطلاب من النظام القديم اتخذ السنة الماضية وسنة واحدة ولا سنتان تكفي لطالب البكلوريا لان البكلوريا سنة مصيرية تحدد مستقبل الطالب فنرجو كل الرجاء التروي عندما القرار يتعلق بمستقبل الانسان .
13-لماذا القرار لم يتخذ بحسبانه جميع الظروف التي يمكن ان يمر بها طالب البكلوريا و تجبره على اعادتها اكثر من مرة . اليست البكلوريا هي السنة المصيرية بحياة الطالب فلماذا لا ياخذ وقته فيها فمستقبله مبني عليها ولماذا نحرمه تحقيق طموحه طالماهو ما زال مجدا يسعى اليه رغم تعثره بقرار ظالم وغير واعي لما احدثه في نفوس الطلاب من الشعور بالظلم و الاضطهاد وانهم اصبحوا منبوذين وغير نافعين وبان قطار العلم قد فاتهم و بان وطنهم ليس بحاجة الى امثالم وان مستقبلهم انتهى فهم نظام قديم لاحاجة لنا به علما ان من بين هولاء الطلاب من درس بمدراس المتفوقين وكان حقا متفوقا ولكن بسبب كم اسلفنااوضاع مؤلمة و ظروف قاهرة مروا بها لم يتمكنوا من تحقيق مجموع عالي. اليس موت احد الوالدين ظرف قاهر واليس اجراء عمل جراحي وضع مؤلم .
14-ان اعادة الثانوية العامة بكونها سنة مصيرية وتحدد مسقبل الطالب اكثر من مرة وضع طبيعي وليس حق احد ان يحرمهم هذا الحق فقرار السيد الوزير جاء على حساب حقوق طلابنا لان من حق طلابنا اخذ وقتهم الكافي بالتقدم الى البكلوريا دون تغيير ودون قرارات ظالمة . فلتكن القرارات لكن بعد ان ياخذ طلابنا حقهم من الوقت و الفرص فنحن مع التغيير والتطوير والتحديث ولا شك لدينا بان سيادة الوزير يهمه مصلحة طلابنا ولكن قراراه بان يقدم طالب البكلوريا الدراس لغة واحدة لغة جديدة لم يتعلمها قط في المدراس ظلم ما بعده ظلم فالسنتين الماضيتين لم تكن فرصة من سيادة الوزير بالنسبة لطلابنا بل هى حق من حقوقهم الفرصة والمنة تكون بعد ان ياخذ طلابنا حقهم من الوقت والاعادة وهكذا يشعر الطالب بان القرار عادل وغير ظالم وانهم لم يدفعوا مستقبلهم ثمنا لقرارظالم.
15-ما ذنب طلابنا ان يكونوا ضحية تطور مفصلي بالعملية التعليمية ويدفعوا عمرهم ثمنا لذلك فلياخذ طلابنا وقتهم و فرصهم الكافية.
16-حتى ياسيادة الوزير مدرسوا اللغات يرفضون اعطاء طلابنا المادة وباسعار باهظة بحجة ان الوقت غير كافي لكي يتعلم طالب البكلوريا لغة جديدة استغرقت سنوات مع غيره لكي يتعلمها.
17-ان القرار حكم على طلابنا بالاعدام ام ان يقبلوا بشهادة ثانوية عامة فقط ولا يدخلوا الجامعة ام يعيدون الثانوية العامة بمادة جديدة واخرى مستجدة ستحرمهم من تحصيل مجموع اعلى بسبب ما ستستغرقه من وقتهم وجهدهم.
18-ان طلابنا يفضلون الهجرة الى بلد غريب و الدراسة بجامعات اجنبية مايشاوؤن على اعادة الثانوية بالمواد الجديدة . اليس ظلما ان يهاجر الطالب بلده من اجل 3 او 4 حالت دون دخوله الى الجامعة .
19-حتى برامج التعليم المفتوح التي تقبل بمجموع 92 وبمعدل اقل من ال50% للغة الاجنبية للشهادة القديمة و رفضت طلابنا بمجموع 115 وبمعدل فوق ال50% للغة الاجنبية بحجة ان شهادتهم حديثة فهل ينتظر طلابنا ثلاث سنوات حتى تصبح شهادتهم قديمة وهكذا يهدرون 5 سنوات من عمرهم بانتظار فرع بالجامعة لا يحتاج الى سوى 4 سنوات ومن اجل 3 او4 علامات وبظروف غير عادية.
20--ليست العلامات العالية هي المعيار الوحيد لقياس مقدرة الطالب . فكم من طالب بمعدل عالي رسب وفشل وكم طالب بمعدل قليل تفوق وتميز . اليست مدرسة المتميزون بحمص هذا العام تجاهلت معدلات ومجاميع الطلاب وقبلتهم على أساس اختبار .فهنا التميز لم يحتاج إلى علامات عالية ولكن ب25 جامعة حكومية وخاصة و20 برنامج من برامج التعليم المفتوح ومنح جامعية تستصرخ الطلاب للتسجيل لم يقبل طلابنا بظروفهم الخاصة بأخر فرع من فروع التعليم المفتوح .
21-لقد كان في هذه السنة الكثير من المنح والمفاضلات الخاصة لاوضاع عادية فحن نناشد اجراء مفاضلة خاصة لطلابنا نظرا لوضعهم الغير عادي.
22-لذلك نحن الأمهات السوريات نناشد الدكتور بشار الأسد أسوءة بالامهات السوريات المتزوجات من غير السوريين و الذي سمح لاولادهم باجراء مفاضلة ثانية بعد ان رفضوا بها ان يسمح لاولادنا بالتقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر بالتعليم المفتوح دون شروط او ان يعيد طلابنا البكلوريا بدون اللغة الجديدة و الاخرى المستجدة ونعاهدك يا سيادة الريئس في حال قبول طلابنا ان يجدوا ويتفوقوا لتحقيق اعلى المراتب العلمية ردا لكرمكم وعرفانا بجميل صنيعكم مع فائق الاحترام والتقدير. التوقيع : امهات الطلاب الناجحين بلغة واحدة نظام قديم والرافضات اعادة اولادهم البكلوريا بمواد لم ياخذوها بالمدرسة من قبل ولن يسمح لهم بالاعادة مرة اخرى .وووووو
لصوص بشهادة
المرسل Whiteherb, myhome, noplace في 17 آب 2009 - 14:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مدارس متفوقين .... مدارس متميزيين ... معهد ادارة عليا ...
كلها طرق التفافية وتحايل على القانون لتعيين ابناء المسؤلين ومن لف لفيفهم في مواقع ادارة الدولة ...
وذلك بعد أن أصبحت موضة الحزبي والموالي للبعث والاشتراكية ومن زلم النظام ... موضة قديمة ..
هدا هو التحديث والتطوير ومواكبة الانترنت ...
كيف تورث ابنك موقعك في ادارة الدولة دون ان يعترض عليك أحد ...
من يعرف الجواب له جائزة قيمة ...

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية – سورية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى