ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

استقرار أسعار المواد الغذائية في الأردن وارتفاع في السكر والشاي والبيض

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 17 أغسطس 2009

أكد نقيب تجار المواد الغذائية في الأردن خليل الحاج توفيق استقرار أسعار معظم المواد الغذائية الأساسية في السوق المحلية بفعل المنافسة العالية بين المستوردين وتجار التجزئة ووجود كميات كافية منها.

وقال الحاج توفيق في حوار مع وكالة الأنباء الأردنية بترا إن ارتفاع الأسعار محليا طاول مادتي الشاي بنسبة 15 بالمائة والسكر بنحو 17 بالمائة لارتفاع أسعارهما في بلاد المنشأ وليس بسبب حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح النقيب أن أسعار السكر ارتفعت الأسبوع الماضي في البورصة العالمية من480 دولارا إلى 583 للطن الواحد يضاف اليها رسوم الشحن والتعبئة، مبينا أن الكيلوغرام من السكر يباع في السوق المحلية بسعر يتراوح بين نصف دينار و55 قرشا حسب النوعية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبخصوص ارتفاع أسعار بيض المائدة خلال الأيام الماضية بنسبة 40 بالمئة حمّل الحاج توفيق المنتجين مسؤولية الارتفاع، واصفا إياه بغير المبرر، خصوصا مع وفرة الإنتاج وانخفاض التكاليف.
وكان تجار اكدوا ارتفاع أسعار بيض المائدة في السوق المحلية خلال الأيام الثلاثة الماضية بنسبة وصلت إلى نحو 40 بالمائة أرجعه التجار إلى نقص المعروض، ويتراوح سعر بيع طبق البيض الواحد في محلات التجزئة بين 2.60 دينار و 2.75 دينار.

وأكد الحاج توفيق أن ارتفاع أسعار القهوة لدى بعض المحلات غير مبرر حيث وصل سعر الكيلو في بعض مناطق العاصمة إلى تسعة دنانير، مشيرا إلى أن السعر المعقول يجب أن لا يزيد عن ستة دنانير كون القهوة معفية من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات.

وحسب النقيب فإن أسعار الزيوت النباتية بأنواعها تشهد استقرارا ولم يطلها ارتفاعات، كما تشهد سلع البرغل والفاصوليا البيضاء والحمص والمعكرونة واللوز انخفاضا في أسعارها، فيما استقرت أسعار العدس المجروش والأرز متوسط الحبة لتوفر بدائل عديدة منها أمام المواطنين علاوة على استقرار أسعار الأجبان وقمر الدين وجوز القلب والتمور.

وتوقع ان تكون المنافسة على أشدها بين تجار التجزئة والمراكز التجارية الكبرى خلال الأيام المقبلة من خلال تخفيضات وعروض ستجريها تلك المحال، مشيرا إلى أن هذا يعني أن انخفاضا سيطرأ على أسعار العديد من السلع الأساسية قبل رمضان وخلال الشهر الفضيل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى