ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأمم المتحدة: أكثر من 100 ألف شخص نزحوا بسبب القتال في اليمن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 22 أغسطس 2009

قالت وكالات تابعة للأمم المتحدة الجمعة إن أكثر من 100 ألف شخص في اليمن بينهم أطفال كثيرون اضطروا إلى النزوح عن ديارهم بسبب القتال الدائر في اليمن بين القوات الحكومية والمتمردين.

وعبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" ومنظمات مساعدات أخرى تابعة للأمم المتحدة، عن قلقها العميق بسبب ما وصفته بالوضع المتدهور في شمال البلاد، ووصفت الظروف في بعض المناطق بالحرجة.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في جنيف إنها تطالب بوقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بالفرار من القتال والسماح لعمال الإغاثة باستئناف عمليات تقديم المساعدات الإنسانية المعطلة في مناطق القتال.

وزادت خلال الأشهر الأخيرة حدة الصراع الذي بدأ بشكل متقطع منذ عام 2004 مع المتمردين الحوثيين في اليمن الذي تقطنه أغلبية سنية، واتهمت السلطات المتمردين بمحاولة توسيع نفوذهم لكنهم قالوا إنهم يدافعون عن قراهم ضد القمع الحكومي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واستخدمت القوات اليمنية الغارات الجوية والدبابات والمدفعية في هجوم بدأ هذا الشهر قال المسؤولون إنه يستهدف سحق التمرد.

وقال ممثل اليونيسيف في اليمن "عبودو كريمو أدجيبادي": المقدر أن أكثر من 100 ألف شخص نزحوا بسبب الجولة الأخيرة من القتال الكثير منهم أطفال.. من الضروري أن نصل إليهم فوراً حتى نقدم لهم المساعدة التي يحتاجونها.

وقالت المتحدثة باسم اليونيسيف في جنيف "فيرونيك تافو" للصحفيين: إن الأمم المتحدة ستطلق الأسبوع القادم نداء عاجلاً للمساعدات.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة: إن اشتباكات سابقة بين القوات الحكومية والمتمردين أثرت على حوالي 120 ألف شخص.

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين "أندريه ماهيسيتش": إن الموقف حرج في محافظة "صعدة" معقل المتمردين، حيث أدى القتال إلى تشريد ما يقرب من 35 ألف شخص خلال الأسبوعين الماضيين وفي مناطق أبعد في الشمال وفي "السفيان" في منطقة مجاورة.

وقال: إن الطرق في محافظة "صعدة" مغلقة وليس هناك مجال للوصول إلى منطقة القتال جواً، وقالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إن العديد من الناس الذين يسعون إلى الفرار من القتال يدفعون أموالاً لمهربين كي يساعدوهم على الفرار.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ومقره روما، إنه بدأ يوم الجمعة توزيع حصة شهر من الحبوب والبقول والزيوت النباتية والملح والسكر على عشرة آلاف نازح.

ونقل البرنامج 40 طناً مترياً من البسكويت عالي الطاقة عبر الجو من دبي الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن ينقل شحنة أخرى خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال فريق مشترك من الأمم المتحدة يزور منطقة جنوب غربي "صعدة" منذ الأسبوع الماضي: إن النازحين يحتاجون المأوى والماء النظيف والتجهيزات الصحية، وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين: إن السلطات اليمنية تنوي فتح معسكر للنازحين في هذه المنطقة.

وإلى جانب هذا الصراع، يعاني اليمن من العنف الانفصالي في الجنوب ومن تنامي تهديدات تنظيم القاعدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. اليونيسف

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى