ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سورية بحاجة لإنشاء خمس محطات توليد كهرباء لسد العجز الموجود

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 24 أغسطس 2009

أعلن معاون وزير الكهرباء مدير المؤسسة العامة السورية للكهرباء هشام ماشفج أننا بحاجة إلى إنشاء خمس محطات توليد جديدة لسد العجز الموجود وأن المؤسسة طرحت إقامة خمس محطات لتوليد الطاقة بقيمة 130 مليار ليرة أي حوالي (2.8 مليار دولار) وهذه المحطات قيد التعاقد وعند الإسراع والمباشرة في التنفيذ يتم الانتهاء من الأزمة.

وذكرت وكالة الأنباء سانا أنه ورغم الانتهاء من تنفيذ مجموعتين استطاعة الواحدة 250 ميغا واط ساعي لتكون بالخدمة خلال العام الحالي وتوسيع محطة توليد بانياس بإضافة مجموعتين غازيتين باستطاعة الواحدة 130 ميغا واط ساعي وتوسيع محطة توليد تشرين بإضافة مجموعتين غازيتين ومجموعة بخارية باستطاعة 150 ميغا واط ساعي لكل منها لتعمل بمبدأ الدورة المركبة إلا أن العجز ازداد في العام الماضي، والطلب على الطاقة يزداد بنسبة 10 إلى 15 بالمئة سنويا حوالي 45 مليار كيلو واط ساعي وهناك عجز صيفي شتوي في أوقات الذروة حوالي 1000 ميغا واط ساعي.

وقال ماشفج: انه في بداية شهر يوليو/تموز ونتيجة ارتفاع الحرارة بدأنا وضع برنامج لتقنين الكهرباء نتيجة العجز الموجود من خلال جدول محدد في بداية كل شهر يبين فترات انقطاع التيار الكهربائي إذ تصل فترات الانقطاع كحد أقصى إلى 3 ساعات موزعة على ساعتين في فترة النهار وساعة في فترة المساء لتجاوز نقص الكميات المستجرة وكذلك حالات الأعطال التي تصيب محطات التوليد مشيرا إلى أن المؤسسة تسعى حاليا إلى عدم انقطاع التيار الكهربائي أثناء فترات الإفطار والسحور.

وأضاف ماشفج إن المؤسسة استكملت التبادل مع دول الربط على التوتر 400 ك.ف ويتم عمل المنظومات الكهربائية في سورية والأردن ومصر وليبيا على التوازي كمنظومة كهربائية واحدة وقد تم إبرام عقود تبادل الطاقة الكهربائية مع هذه الدول حسب الاتفاقيات العربية فإذا وجد عندنا فائض نقوم بإعطاء الأردن مثلا وكذلك إذا وجد لدى الأردن أو غيرها فائض نقوم باستجرار الطاقة لكن هذه الاتفاقيات غير ملزمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أما الربط الكهربائي السوري التركي على التوتر 400 ك. ف فهو جاهز ولم يوضع بالتنفيذ بشكل مباشر لأن تركيا تقوم حاليا بالعمل للربط مع الشبكة الأوروبية ولديها الآن فترة قياسات وتجارب وقبل أن تنهي هذه التجارب لا يمكن أن تربط مع الشبكة السورية بشكل نهائي.

وبين ماشفج أنه تم خلال عام 2006 توقيع عقد مع الجانب التركي يتاح من خلاله تزويد المنظومة الكهربائية السورية بطاقة كهربائية من محطة تركية خارج منظومة الشبكة التركية وهي محطة بيرجك التركية وتم تجديد هذه الاتفاقية في العام الماضي لكن لم يتم الاستجرار أكثر من أسبوع لأن الأتراك طلبوا تغيير طريقة الاستجرار وذلك من خلال إيجاد جزيرة سورية معزولة عن الشبكة السورية ليتم تغذيتها عن طريق الشبكة التركية وتم اعتماد منطقة حلب كجزيرة وذلك لتخفيف العبء عن الشبكة السورية منوها بأنه بوشر بتغذية هذه الجزيرة في الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة تاريخ7-8-2009.

وقال ماشفج: أعلنا عن إنشاء محطة جديدة في منطقة الناصرية للاستثمار وإنشاء وتشغيل حرارية تعمل على محركات الاحتراق الذاتي باستطاعة 250 ميغا واط ساعي وتقدم خمسة عارضين إلى الآن وبناء على الوثائق المقدمة سندرس هذه العروض.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الكهرباء السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء السورية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى