ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أرباح موانئ دبي الإماراتية تتراجع 34 % في النصف الأول

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 27 أغسطس 2009

سجلت شركة موانئ دبي العالمية التي تسيطر عليها حكومة دبي تراجعا بنسبة 34 بالمائة في أرباحها خلال النصف الأول من العام بسبب انخفاض حجم عمليات تجارة الشحن البحري عن طريق الحاويات.

ولكن الشركة قالت أنها تتوقع أن تسجل نتائج تتماشى مع توقعات العام 2009 بعد أن خفضت التكاليف وركزت على الأسواق الناشئة.

وذكرت الشركة في بيان اليوم الخميس، إن صافي الدخل خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو/حزيران انخفض إلى 188 مليون دولار بعد أن تراجعت عمليات الشحن البحري عن طريق الحاويات بنسبة عشرة بالمائة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتضرر قطاع الشحن العالمي ضرراً بالغاً من جراء التراجع الاقتصادي العالمي، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى زيادة الطاقة الإنتاجية بشكل مفرط بسبب الطفرة الإنشائية التي حدثت قبل بداية التراجع.

وقالت الشركة التي تتخذ من دبي مقراً في بيان، "شهدت الأشهر الستة الأولى من العام 2009 تحدياً كبيراً في مناخ التشغيل عبر محفظة الشركة".

وتتوقع منظمة التجارة العالمية أن يتراجع حجم التجارة العالمية تسعة بالمائة في العام 2009 في أكبر انكماش منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك في ظل انهيار الطلب وسط أسوأ تراجع اقتصادي منذ عقود.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمد شرف خلال مؤتمر عبر الهاتف، إن موانئ دبي تمضي قدماً لتسجل نتائج تتماشى مع توقعات العام بأكمله، ولكنه رفض إعطاء تقديرات.

وأضاف شرف، إنه في ظل الأوضاع الراهنة للسوق لا يمكن التنبؤ بما قد يحدث غداً، ولا يمكن القول بأن الانتعاش لم يبدأ بعد، وأشار إلى أنه يجب الانتظار لمعرفة ما سيحدث خلال النصف الثاني من العام.

وبلغت إيرادات الشركة 1.384 مليار دولار خلال النصف الأول مقارنة مع 1.598 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام 2008 بينما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين 535 مليون دولار مقارنة مع 652 مليون دولار، وتراجعت الإنتاجية إلى 12.3 مليون وحدة مكافئة (عشرين قدماً).

وقال شرف، إن الإمارات العربية المتحدة كانت الأقل تضرراً، وأنه يتوقع نمو سوق الشرق الأوسط بوتيرة أسرع، وأن آسيا ستسجل نمواً.

وارتفع سهم موانئ دبي ثلاثة بالمائة في مستهل التعاملات في سوق ناسداك دبي، وسجل السهم ارتفاعاً بنسبة 0.48 بالمائة إلى 0.42 دولار.

وقال العضو المنتدب ورئيس قسم الوساطة المالية لدى أرقام كابيتال علي خان، إن من المتوقع أن ترتفع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي، وأن في وقت ما سينعكس ذلك على زيادة أحجام البضائع المتناقلة حول العالم.

وأشار خان إلى أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع عدد الحاويات التي تديرها موانئ دبي، وكذاك ارتفاع هوامش أرباح تلك الحاويات.

وقال شرف، إنه يتوقع أن تسجل أحجام العمليات تحسناً طفيفا خلال النصف الثاني من العام إلا أن أي تحسن سيقابله انخفاض في العمليات غير المتعلقة بالحاويات بما في ذلك عمليات البضائع الصب.

وخفض بنك مورجان ستانلي في يونيو/حزيران السعر المستهدف لموانئ دبي إلى 32 سنتاً، وقال، إن السوق تقلل من تقدير عمق ومدة تراجع قطاع موانئ الحاويات، وخاصةً في الشرق الأوسط.

وموانئ دبي الشركة الرائدة بين شركات مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي، إذ تكافح شركة نخيل العقارية التابعة لها من أجل إعادة تمويل سندات إسلامية بقيمة 3.52 مليار دولار يحين موعد استحقاقها في ديسمبر/كانون الثاني.

وقالت دبي العالمية في يوليو/تموز الماضي، إن لديها التزامات بقيمة تقارب 60 مليار دولار.

وبلغ صافي ديون موانئ دبي العالمية 4.79 مليار دولار حتى 30 يونيو/حزيران.

ونفى شرف التكهنات بأن الشركة ستحتاج إلى الدعم المالي، وقال، إن موانئ دبي لديها السيولة النقدية التي تكفيها، وأنه ليس لديها أي ديون تجارية يحين موعد سدادها قبل العام 2012.

وأضاف شرف قائلاً، إن شركته لم تتلق أي مفاتحة بشأن بيع حصة إلى شركة استثمار خاص وان أي قرار في الصدد سيرجع إلى مجلس إدارة الشركة.

وقالت شركة دبي العالمية في مايو/أيار الماضي، إنها تجري مفاوضات لبيع حصة في موانئ دبي بعد أن فاتحتها شركة استثمار خاص إقليمية بشأن شراء حصة أقلية.

ونتيجة للتراجع أجلت الشركة نحو نصف خطط توسعة الطاقة الإنتاجية بما في ذلك عمليات في لبنان، وذلك من أجل التركيز على المشروعات التي أوشكت على الانتهاء، وتتوقع موانئ دبي أن يتراوح إجمالي النفقات الرأسمالية في العام 2009 بين 800 مليون ومليار دولار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. موانئ دبي العالمية»
  2. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. موانئ دبي العالمية

  2. دبي العالمية

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى