ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وكالة الطاقة الذرية تنفي إخفاء معلومات بشأن إيران

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 29 أغسطس 2009

ردت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تقارير قالت إنها أخفت معلومات بشأن البرنامج النووي الإيراني المتنازع عليه في تعليق علني نادر على عمليات التفتيش الحساسة التي تقوم بها الوكالة.

وقالت بعض التقارير الإخبارية نقلاً عن دبلوماسيين غربيين ومسؤولين إسرائيليين لم تنشر أسماءهم: إن "محمد البرادعي" المدير العام للوكالة حجب أدلة على حملة إيرانية مزعومة للحصول على أسلحة نووية.

وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مراراً وتكراراً تغذي مصادر غير محددة وسائل الإعلام والدول الأعضاء بمعلومات خاطئة وتفسيرات خاطئة.

وأضاف: توجد مقالات تزعم أن أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخفي معلومات وتوجد خلافات حادة بين الدول الأعضاء بشأن محتويات التقرير.. وليس هناك حاجة للقول بأن مثل هذه المزاعم ليس لها أساس في حقيقة الأمر.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعلى نحو منفصل، قالت الوكالة الجمعة: إن إيران قلصت بعض الشيء توسعها في تخصيب اليورانيوم، ولبت بعض مطالب بتحسين المراقبة، ولكن يتعين عليها معالجة مزاعم موثوق بها عن أبحاث سرية لإنتاج قنابل نووية.

ويشك الغرب في أن إيران تسعى إلى امتلاك وسائل إنتاج قنابل نووية وراء برنامج نووي مدني تستخدمه كواجهة.

وتقول إيران إنها لا تريد سوى الكهرباء من الطاقة النووية، ورفضت مطالب الأمم المتحدة بوقف التخصيب وفرضت عليها ثلاث جولات من العقوبات الدولية.

وقال دبلوماسيون: إنه من أجل المساعدة في الفوز بدعم روسيا والصين لجولة أخرى من العقوبات، حثت الدول الغربية الوكالة الدولية للطاقة الذرية على نشر ملخص سري لتحقيقها في تقارير للمخابرات الغربية تزعم أن إيران درست بشكل غير قانوني كيفية تصميم قنبلة نووية.

وتضمن تقرير الجمعة مثل هذا الملخص على ما يبدو، ولكن دبلوماسياً قريباً من الوكالة قال في الأسبوع الماضي: إنه لا يوجد لدى الوكالة دليل يثبت بشكل لا يقبل النفي أن إيران لديها برنامج للقنابل.

وأضاف الدبلوماسي: إن "البرادعي" كان رافضاً لنشر معلومات يمكن استخدامها لأغراض سياسية، وجعل الوكالة تبدو منحازة ضد إيران.

ويتقاعد "البرادعي" الحاصل على جائزة نوبل للسلام في نوفمبر/تشرين الثاني بعد 12 عاماً كمدير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، واصطدم "البرادعي" مع إدارة الرئيس السابق "جورج بوش" بسبب سياستها المتشددة تجاه العراق وإيران، قائلاً: إنها تميل للمواجهة وتقوض حرية عمل مفتشي الأمم المتحدة.

وقال في وقت سابق من العام الجاري: إن الشخص الذي يشغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لا بد وأن يمتلك الشجاعة للثبات على موقفه وعدم الرضوخ للضغوط السياسية المكثفة.

وقال خليفته الياباني "يوكيا أمانو": إنه لم ير أي دليل في ملفات الوكالة على أن إيران تسعى لامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى