ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تكشف تفاصيل محاولة الاغتيال الفاشلة لوقف سيل الإشاعات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 30 أغسطس 2009

تعد وزارة الداخلية السعودية ندوة تلفزيونية، تطرح خلالها حقائق عن عملية الاغتيال التي تعرض لها مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف مساء الخميس الماضي، في محاولة لكشف الغموض الذي يلف العملية ولوقف سيل الأنباء غير الدقيقة التي تتوالى تباعا.

وقالت صحيفة "الحياة" السعودية أن الندوة ستبث خلال الأيام القليلة المقبلة، دون ذكر تفاصيل أخرى.

وكانت وكالة "الأسيوشيتيد برس" نقلت عن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي تأكيده أمس السبت أن منفذ محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف قدم من مأرب (شرق العاصمة اليمنية صنعاء).

وأضاف الوزير اليمني أن حملة السلطات السعودية على فرع تنظيم القاعدة في المملكة أجبر تلك الأخيرة على نقل معظم عملياتها إلى اليمن، حيث عدم الاستقرار والفقر مكناها من ترسيخ وجودها، والاستقرار في أماكن متفرقة من اليمن، ومن ضمنها محافظة مأرب التي قدم منها "الإرهابي" المطلوب أمنياً.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جهة أخرى قالت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن مصادر مطلعة في الرياض أن منفذ العملية الفاشلة هو أحمد قطيم محمد الهذلي سعودي الجنسية، وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن "الإرهابي" الهذلي أحد المطلوبين الأمنيين في قائمة الـ 85 التي أعلنتها وزارة الداخلية في الثامن من فبراير/شباط الماضي.

وأوضحت المصادر أن الهذلي مطلوب في قضايا إرهابية وقد أجرى اتصالاً هاتفياً قبل يومين من تنفيذ العملية الإرهابية على وزارة الداخلية مؤكدا أنه بمحافظة جدة ويرغب في تسليم نفسه وأنه يطلب أن يقابل الأمير محمد بن نايف ، حيث أن لديه معلومات يرغب في نقلها للأمير شخصيا.

ونقلت الصحيفة السعودية عن خالد الخليوي وهو لواء متقاعد قوله "أن الحدود السعودية - اليمنية يتجاوز طولها 1340 كيلومتراً، ناهيك عن الحدود الشمالية، فضلاً عما تتمتع به بعض المناطق الحدودية من تضاريس وعرة، تسهل للإرهابيين العبور".

وأضاف الخليوي الذي كان يشغل منصب نائب مدير كلية الملك فهد الأمنية أن العبوة التي زرعها "الانتحاري" في جسده، ليست بذلك الحجم الخطر، بحيث أن جسم الإنسان لا يتحمل كمية من المتفجرات بين أعضائه، ما أدى إلى تفتت جسمه، وعدم حدوث إصابات تذكر، سوى تلك التي تعرض لها الأمير محمد بن نايف.

وفي السياق نفسه، قالت صحيفة "الوطن" السعودية أن منفذ عملية الاغتيال الفاشلة تسلل قبل أسابيع عبر الحدود مع اليمن، وقبيل إقدامه على العملية الغادرة عمد للسكنى في شقة مفروشة بجدة، ونفت الصحيفة خبر الوكالة الألمانية حول كون الهذلي هو منفذ العملية.

على صعيد آخر، توقع وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز أن تشهد الأيام القادمة المزيد من المواجهات مع "الإرهاب" من ناحية النوع وليس من ناحية الكم، لافتاً إلى أن خطر "الإرهاب" ما زال قائماً.

وأضاف الوزير الذي تعرض نجله لمحاولة الاغتيال، في كلمة ألقاها أمس في غرفة جدة أن الأبواب ستظل مفتوحة أمام التائبين من المطلوبين "الإرهابيين" الذين تطاردهم الدولة، كما أن منهج الباب المفتوح للمواطنين سيستمر.

وعلى جانب آخر، توقع خبراء أمنيون حدوث تغيرات في سياسة مواجهة الإرهاب، وارتبطت التوقعات بإعلان الأمير محمد وهو أحد أبرز المسؤولين الأمنيين السعوديين أنه سيضيق الخناق على "الفئة الضالة" التي كان يتعامل مع أبنائها المتراجعين بقدر كبير من التسامح.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى