ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يكثف حملاته خلال رمضان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 01 سبتمبر 2009

بدأت إدارة صحة الحيوان والنبات في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تنفيذ جملة من الإجراءات الاستثنائية خلال شهر رمضان المبارك.

وتتمثل هذه الإجراءات بالرقابة على منشآت إنتاج الغذاء ذي الأصل الحيواني والتي تشمل مقاصب اللحوم الحمراء ومسالخ الدواجن ومزارع الأبقار والدواجن.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في جهاز أبوظبي للرقابة "محمد جلال الريايسة": إن الهدف من تكثيف أعمال الرقابة هو رصد التزام المنشآت بقواعد ومعايير الصحة والسلامة خلال مراحل العملية الإنتاجية واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لضمان استيفاء الغذاء المنتج والمصنع والمسوق بأبوظبي بمعايير الشروط العالمية للسلامة والجودة.

وأكد "الريايسة" أن التوجيهات صدرت لجميع وحدات الإدارة وفرق التفتيش بتكثيف الزيارات التفتيشية للمواقع والمنشآت، وذلك نظراً لارتفاع الطلب على الغذاء خلال الشهر المبارك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال: إنه فيما يتعلق بالرقابة على مقاصب اللحوم الحمراء، التي يبلغ عددها 15 مقصباً تغطي جميع أرجاء الإمارة، فقد ألزم الجهاز جميع المقاصب التي تتولى إدارتها البلديات أو المؤجرة للقطاع الخاص بتوفير برامج الإشراف البيطري على مراحل التشغيل والتقيد بالممارسات الصحية السليمة لتقليل فرص تلوث الذبائح.

وأضاف: إن الجهاز ألزم المقاصب والمجازر في وقت سابق بانخراط العمالة في برنامج تدريبي لرفع كفاءة القصابين وعمال الملاحم في أداء واجباتهم وتعزيز الوعي بمتطلبات تطبيق نظام "الهاسب" والتي تقتضي الفصل الكافي بين العمليات المختلفة خلال مراحل الذبح وانسيابها باتجاه واحد من المناطق غير النظيفة إلى المناطق النظيفة.

كما يرصد الجهاز قيام الإدارات المعنية بإكمال الخطوات التي تسبق تطبيق "الهاسب" مثل دراسة تحليل الفجوة لواقع المسالخ والمجازر وتقييم البنية التحتية المتوفرة وذلك بالاستعانة بالشركات المتخصصة.

ولفت "الريايسة" إلى أنه تم عقد عدة ورش عمل وندوات تخللتها محاضرات علمية للأطقم البيطرية العاملة بمقاصب الدواجن بالإمارة تناولت جميع جوانب التشغيل الصحي وترسيخ الوعي بالممارسات السليمة والكشف البيطري قبل وبعد الذبح.

وأكد أنه سيتم كذلك تكثيف الزيارات التفتيشية على مزارع الأبقار المنتجة للحليب ومزارع الدواجن التي تقدر معاً بنحو ثلاثين منشأة للوقوف على مستوى سلامة الإنتاج خلال الشهر الفضيل من خلال توفر الإشراف البيطري والالتزام بتطبيقات الأمن الحيوي وسلامة مدخلات الإنتاج من الأعلاف والأدوية البيطرية ومواد التطهير والتنظيف والتغليف ومطابقتها للشروط الصحية.

وأضاف "الريايسة" أن جميع إدارات الجهاز تعمل خلال شهر رمضان من أجل توفير غذاء آمن وصحي والمساهمة في رفاهية المجتمع.

وكانت إدارة صحة الحيوان والنبات قد أجرت عدداً من المسوحات الميكروبايولوجية مثل البروسيلا في الحليب والسالمونيلا في بيئة التربية للدواجن وكيميائية المياه المستخدمة والسموم الفطرية بالأعلاف وكذلك للمضادات الحيوية في الحليب، وكان لهذه المسوحات مردود إيجابي في تقييم ورصد احتمالات التلوث لاتخاذ الخطوات التصحيحية الوقائية لضمان سلامة المنتجات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

جهــــاز
المرسل سيف حمـــدان في 04 أيلول 2009 - 23:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أصــــلا جهــــاز الرقابة الغذائية ، ماعنده سالفه ،، دايماً يطلع أخبار نفس هاذي بس دعاية إعلامية

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى