ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع نسبة إنفاق الحكومة الأردنية 14.4% في سبعة أشهر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 01 سبتمبر 2009

ارتفعت نسبة الإنفاق العام للحكومة الأردنية 14.4 بالمائة خلال فترة السبعة أشهر الاولى من العام الحالي مما زاد في اتساع الفجوة التمويلية بين الإيرادات المحلية والنفقات العامة.

واتسعت الفجوة التمويلية بين الموارد المحلية للخزينة العامة الأردنية وبين الانفاق العام الحكومي بشقيه الجاري والرأسمالي في ظل تحقيق معدل نمو متواضع للإيرادات المحلية لم يتجاوز 2.2 بالمائة، لتبلغ حوالي 743 مليون دينار لكن هذه الفجوة التمويلية تنخفض إلى نحو 640 مليون دينار بعد الأخذ بعين الاعتبار المساعدات المالية الخارجية المستلمة خلال الفترة ذاتها والبالغ مقدارها نحو 103 ملايين دينار.

وأظهرت بيانات وزارة المالية أن الإيرادات المحلية بلغت حوالي 2526 مليون دينار مقابل حوالي 2472 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة زيادة طفيفة لم تتجاوز 54 مليون دينار فيما سجّل الإنفاق العام الحكومي الجاري والرأسمالي زيادة بلغت حوالي 412 مليون دينار حتى نهاية الفترة ذاتها.

وبلغ حجم الإنفاق العام خلال ذات الفترة حوالي 3269 مليون دينار مقابل نحو 2857 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي وبلغت الزيادة في الانفاق 412 مليون دينار منها 137 مليون دينار زيادة في الانفاق الجاري وحوالي 275 مليون دينار زيادة في الانفاق الرأسمالي التنموي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأظهرت بيانات المالية أن الزيادة في الانفاق العام تركز بصورة رئيسية في نفقات المشاريع الرأسمالية التنموية التي سجلت ارتفاعا بنسبة 61 بالمائة وهي من أعلى المستويات التي سجلت منذ عدة سنوات، فيما لم يسجل الإنفاق الجاري سوى نسبة ارتفاع بلغت 5.7 بالمائة وهي ضمن المعدلات الطبيعية والاعتيادية.

وتستحوذ نفقات الرواتب والأجور والعلاوات للعاملين في الأجهزة الحكومية بالإضافة إلى رواتب وعلاوات المتقاعدين من الجهازين مانسبته حوالي 35 بالمائة من مجمل النفقات الجارية البالغة 2541 مليون دينار وقد بلغت كلفة الرواتب والعلاوات بمافي ذلك المتقاعدين نحو 890 مليون دينار، أما نفقات تسديد فوائد الدين العام الداخلي والخارجي فبلغت حوالي 200 مليون دينار وشكلت مانسبته 8 بالمائة من مجمل الموازنة الجارية في حين شكلت نفقات دعم المؤسسات الاجتماعية وشبكة الأمان الاجتماعي والمساهمات الاخرى مانسبته 8.3 بالمائة من مجمل الإنفاق الجاري وبلغت حوالي 210 ملايين دينار بنهاية الفترة ذاتها.

ودفع اتساع الفجوة التمويلية إلى اللجوء للاقتراض المحلي من خلال إصدارات السندات والأذونات التي زادت بقيمة 633 مليون دينار خلال الفترة ذاتها لتغطية الفجوة التمويلية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الأردنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى