ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

موسى يدعو إلى إغلاق ملف التطبيع مع إسرائيل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 07 سبتمبر 2009

أكد الأمين العام للجامعة العربية "عمرو موسى" الأحد أن ملف التطبيع العربي مع إسرائيل يجب أن يغلق بعد موقفها المتعنت بشأن تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال "موسى" في مؤتمر صحافي مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "خالد مشعل": إن إسرائيل تصر على موقفها المتعنت الرافض لاتخاذ أي خطوة ذات مغزى في ما يتعلق بوقف الاستيطان.

وأضاف: إن الموقف الإسرائيلي لا يمكن أن يؤدي إلى أي تقدم في عملية السلام.. وأمس كان واضحاً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" يرفض الموقف الأمريكي.

وتابع: لا يمكن الحديث عن تطبيع مع إسرائيل في وقت ترفض فيه إسرائيل اتخاذ أي خطوة ذات مغزى بشأن وقف الاستيطان.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكدت الحكومة الإسرائيلية الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيعلن خلال الأيام المقبلة بناء مئات المساكن الإضافية والمنشات العامة مثل المدارس والمعابد والمستشفيات في الضفة الغربية.

وقال "موسى": لا أعتقد أن هناك حكومة عربية يمكن أن تقدم هدية مجانية على طبق من فضة إلى إسرائيل.. وهذا الملف (التطبيع) يجب أن يغلق، وأضاف: إذا فوجئنا بأن أحداً طبع فإنني أعتقد أن رد الفعل سيكون عنيفاً جداً في إطار العالم العربي.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" دعت في منتصف يوليو/تموز الماضي الدول العربية إلى المبادرة الآن باتخاذ تدابير ملموسة باتجاه تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وقالت "كلينتون" في كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية: إن الدول العربية لديها مسؤولية لدعم السلطة الفلسطينية شفوياً وعملياً وكذلك اتخاذ تدابير لتحسين العلاقات مع إسرائيل وإعداد الرأي العام لديها لتقبل السلام وتقبل مكانة إسرائيل في المنطقة.

وأضافت "كلينتون": نحن نطلب منها قبول اقتراحنا باتخاذ تدابير ملموسة الآن.

وكان موفد الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" إلى الشرق الأوسط "جورج ميتشل" دعا أكثر من مرة خلال جولاته في المنطقة الدول العربية إلى اتخاذ إجراءات بناءة على طريق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مقابل مطالبته إسرائيل بتجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعهد وزراء الخارجية العرب في اجتماع استثنائي عقدوه في يونيو/حزيران الماضي باتخاذ ما يلزم من خطوات لدعم التحرك الأمريكي لتسوية نزاع الشرق الأوسط، وذلك في إشارة إلى إمكانية البدء بخطوات للتطبيع مع إسرائيل.

وحذر "خالد مشعل" من إعطاء الإسرائيليين جائزة التطبيع مع الدول العربية مقابل قيامها بخطوة شكلية تتمثل في تجميد مؤقت للاستيطان لمدة 9 أشهر.

ودعا "مشعل" الدول العربية إلى أن يدخروا الأوراق المتواضعة التي يملكونها بين أيديهم حتى يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية، وقال: نحن نحذر من الاستعجال العربي في التعامل مع ما هو مطروح إسرائيلياً وأمريكياً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الحكومات العربية وتدليل اسرائيل رغم أنف الشعوب!!!!!
المرسل ahmedoof, cairo, egypt في 08 أيلول 2009 - 00:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذ لانترك المفاوض الاسرائيلى وجهاً لوجه مع حماس بشرط أن ترفع لبلاد العربية الحصار عن غزة
لإن المفاوض الاسرائيلى يتبجح لإن دول التطبيع فى خندق اسرائيل ضد حماس وهذه مسألة يعرفها البعيد والقريب ولا تخفى على الشعوب0
إسرائيل دون دول التطبيع لا تستطيع الوقوف ضد الشعب الفلسطينى 000 ولا ننكر الدور المشبوه للسلطة الفلسطينية0

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. جامعة الدول العربية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى