ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سلطات كردستان العراق تعتزم تعليق عمليات شركة دي.إن.أو النفطية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 22 سبتمبر 2009

قالت سلطات إقليم كردستان العراق أمس الإثنين إنها ستعلق لستة أسابيع عمليات الحقول النفطية لشركة دي.إن.أو إنترناشونال النرويجية لاستكشاف النفط.

وذكرت الحكومة الإقليمية لكردستان في بيان بموقعها على إنترنت، إن "ضرراً كبيراً لا مبرر له" لحق بسمعتها بسبب تقارير صادرة من النرويج، ولم تذكر تفاصيل أخرى، وطالبت الحكومة الشركة بإصلاح ما أحدثته من ضرر.

وقال وزير الموارد الطبيعية الكردي أشتي هورامي في البيان، "كل الصادرات النفطية سوف تتوقف، ولن تكون دي.إن.أو مؤهلة لأي مصلحة اقتصادية في (التعاقدات النفطية الكردية) خلال فترة الإيقاف".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورفض هورامي الإيضاح حينما تم الاتصال به هاتفياً، وهو مسافر في الخارج.

ودي.إن.أو واحدة من عدة شركات نفط أجنبية وقعت عقوداً مع الحكومة الإقليمية لكردستان لتطوير واستغلال حقول النفط في المنطقة التي تتمتع بشكل من الحكم الذاتي في شمال العراق.

وتلقى هذه الاتفاقات رفضاً من الحكومة العراقية المركزية، ولكن بغداد في تحول في موقفها بدأت في يونيو/حزيران الماضي السماح بتدفق الصادرات من حقلي نفط في منطقة كردستان.

وأحد هذين الحقلين، وهو طاوكي الذي ينتج 40 ألف برميل يومياً إلى 50 ألفاً تقوم بتطويره شركة دي.إن.أو، والحقل الآخر طاق طاق تقوم بتطويره شركة التنقيب السويسرية أداكس بتروليوم - التي اشترتها في الآونة الأخيرة شركة سينوبك الصينية- وشركة جينيل إنرجي.

وقالت دي.إن.أو، إنها ترفض بشدة قرار بورصة أوسلو للأوراق المالية نشر معلومات متصلة ببيع الشركة أسهم خزانة في أكتوبر/تشرين الأول العام 2008.

واتهمت الشركة البورصة بخرق التزاماتها بالسرية بنشرها تلك المعلومات الأمر الذي جعل وسائل الإعلام تنشر "معلومات مضللة، وغير صحيحة تقوم على التكهنات"، وهو ما أضر بسمعة دي. إن.أو.

وقالت الشركة في بيانها على إنترنت، "تنظر دي.إن.أو الآن في بدء إجراءات قانونية لمقاضاة بورصة أوسلو بسبب الإضرار نتيجة انتهاك متعمد للسرية، وطلب التعويضات قد يكون كبيراً".

ورفضت بورصة أوسلو التعليق، وقال متحدث باسم البورصة، "لا يوجد تعليق على ذلك الليلة. سنناقش الأمر غداً".

وأصدرت حكومة كردستان الإقليمية في 19 من سبتمبر/أيلول بياناً يقول، إنها سهلت صفقة بيع أسهم خزانة لشركة دي.إن.أو بغية مساعدة الشركة على تدبير رأس المال اللازم لمشروعاتها في المنطقة الكردية.

وقال البيان، "نود أن نوضح بجلاء تام أنه لا الحكومة الكردية، ولا أحد من وزرائها أو مسؤوليها أو موظفيها أو مستشاريها انتفع بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال دي.إن.أو أو جينيل إنرجي من الصفقة أو ما تبعها من إعادة بيع الأسهم التي أشارت إليها بورصة أوسلو".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية العراقية»
  2. سينوبك الصينية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية العراقية

  2. سينوبك الصينية

  3. Warsaw Stock Exchange

  4. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى