ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خبير تجاري بارز يصف العمالة الوافدة إلى منطقة الخليج بالاستعمار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 01 أكتوبر 2009

نبه المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية إلى أن القوى العاملة الوافدة بغزارة إلى منطقة الخليج يمكن أن تمثل أكبر مشكلة تواجه المنطقة في الوقت الراهن.

وحذر "مايك مور" الذي كان يشغل أيضاً منصب رئيس الوزراء السابق لنيوزلندة من أن ارتفاع عدد الوافدين الذين يسكنون دول الخليج الغنية بالنفط أشبه ما يكون بالاستعمار.

فقال "أن السؤال الجوهري في هذا الموضوع هو، في أي زمن في التاريخ حدث وأن اكتسح الوافدون أصحاب البلد بهذه الطريقة؟ كنا في السابق نطلق على ذلك استعماراً. وبهذه الطريقة تأسس بلدي".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومن المعروف أن دول مجلس التعاون الخليجي تعتمد على الأيدي العاملة التي تستقدمها من الخارج والتي تقدر بنحو 13 مليون عامل أجنبي يقيمون في الدول الخليجية الستة ويشكّلون نحو 37 بالمائة من مجموع السكان.

أما في دبي، فعدد الوافدين يتجاوز المواطنين بنسبة خمسة وافدين مقابل كل مواطن.

وسلّم "مور" بعدم وجود أي حل سريع لهذا الاختلال في التوزيع السكاني، ولكنه ذكر بأن حكومات المنطقة كانت تحاول دائماً الحد من أعداد العمالة الوافدة.

وقال لأريبيان بزنس على هامش مؤتمر الطاولة المستديرة "كيوفاينانس ديبايتس": "القوة التي تملكها السلطة ليست هي المهمة، بل إنها القوة التي تحرم منها الشعب. ومن المؤكد أن حلولهم لن تنسجم مع آراء الشركات البحثية في الولايات المتحدة أو بريطانيا".

وتأتي تعليقاته منسجمة مع توجه وزير العمل البحريني الدكتور مجيد العلوي الذي شن حملة علنية لفرض سقف على سكن المهاجرين غير المهرة في منطقة الخليج لكي لا تتعدى إقامتهم فيها الخمسة أعوام كحد أقصى.

وكان العلوي قد أكد لأريبيان بزنس في يونيو/حزيران على ضرورة حماية المجتمع وهوية الأمة عربية من دون أي اعتبارات عنصرية، محذراً من خطر تسبب تدفق الوافدين في إبعاد المواطنين المحليين.

ومن جهته، انتقد "مور" التوجه الذي أخذ يتسلل إلى دول الخليج بشراء أراض زراعية أجنبية في الدول النامية بهدف ضمان الأمن الغذائي. واتهم القادة الغربيين بالوقوف مكتوفي الأيدي إزاء ذلك وبعدم الاحتجاج على شراء الأراضي في الدول النامية.

وذكر "ثمة تخوّف ثقافي بين الأوروبيين، فالكثير منهم يتخوفون من أنهم إذا أزعجوا المنطقة سيحرمون من فرصة العمل التجاري معها. ولكنه قرار أخلاقي وعلينا أن نتسم بقدر أكبر من القوة".

ويعد شراء السعودية 500,000 هكتار من الأرض في تنزانيا وشراء الإمارات 400,000 هكتار من الأرض في السودان، من بين أكبر الصفقات التي عقدت ضمن هذا السياق.

وأضاف مور "أرى أن ذلك سيؤدي إلى عواقب مأساوية. فهو نوع مبسط للغاية من الأمن الغذائي ولم يكن ناجحاً للإمبراطورية البريطانية التي قامت عليه. فقد كان بلدي بمثابة مزرعة ملطخة بالدماء لأعوام عديدة. فالأمن الغذائي الحقيقي يكمن في القدرة على الشراء من 20 مصدر مختلف، فإن كانت الأوضاع سيئة في أورغواي يمكنك الذهاب إلى جنوب إفريقيا وتشجيع التنافس في السوق".

وكان "مور" أثناء فترة عمله في منظمة التجارة العالمية صاحب فكرة جولة الدوحة للمفاوضات التجارية التي عقدت عام 2001 بهدف التقليل من أمور مثل التعرفة الزراعية من أجل مساعدة الدول الفقيرة على النمو من خلال التجارة.

وتمثل جولة الدوحة حالياً أطول مجموعة من المحادثات التجارية متعددة الأطراف في التاريخ.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة التجارة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة التجارة العالمية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى