ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إجراءات قانونية للحد من العنف في مدارس الأردن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 05 أكتوبر 2009

أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية اتخاذها مجموعة من الإجراءات ضمن الإطار القانوني والتشريعي للحد من العنف في المدارس خصوصا بعد تسجيل العديد من حالات الاعتداء على الطلبة والمدرسين.

وبحسب التعليمات الجديدة فسيتم إيقاع أشد العقوبات بحق الطالب المعتدي على المعلم والتي تصل إلى إخراجه نهائيا من التعليم الحكومي والخاص في حين يخضع المعلم الذي يعتدي على طالب إلى أحكام نظام الخدمة المدنية.

وشهدت عدد من مدارس المملكة بعد عطلة عيد الفطر عتداءات طلابية على المعلمين وأخرى من المعلمين على الطلاب أدت الى دخول بعضهم إلى المستشفيات مما أثر سلبا على استقرار العملية التعليمية والتدريسي، كان آخرهها اعتداء أحد الطلبة على معلم في مدرسة سويمة للبنين في لواء الشونة الجنوبية يوم الاحد ما أدى الى اصابته بجرح قطعي في رأسه، وذلك بعد أن تشاجر أحد الطلبة مع المعلم، حيث ضربه على رأسه بحجر تم نقله على إثرها الى المستشفى لتلقي الاسعافات اللازمة.

وبينت الوزارة أنها وفرت بيئة تعليمية آمنة من خلال تدريب المرشدين التربويين والمعلمين على الدليل الوقائي لحماية الطلبة من العنف والإساءة بهدف رفع الكفاءة المؤسسية لهم وتزويدهم بالأساليب التربوية الوقائية والعلاجية وتدريبهم على برنامج توفير الحماية والرعاية النفسية والاجتماعية للأطفال إضافة إلى توزيع دليل المرشدين التربويين على المدارس الأردنية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واستحدثت الوزارة خطا ساخنا للتبليغ عن حالات الإساءة وتتولى متابعة الشكاوي الواردة إليها من قبل الطلبة وأولياء أمورهم لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإعداد مدونة للسلوك بهدف توفير بيئة مدرسية تمكن الطلبة والمعلمين من أداء أدوارهم بما يحقق أهداف العملية التربوية.

وضمّنت الوزارة مفاهيم حماية الطفل من الإساءة في مناهج الصفوف الثلاثة الأولى وإدماجها في الإطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمناهج رياض الأطفال إلى جانب التوسع في تعيين المرشدين التربويين ليشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال بحيث يخصص مرشد واحد على الأقل لكل ثلاثمئة طالب.

وتعكف الوزارة حاليا بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة "اليونسف" على إعداد خطة الحملة الوطنية "معا نحو بيئة مدرسية آمنة" بهدف إحداث تغيير إيجابي في سلوك الطلبة والحد من العنف وتوجيه المعلمين لاستخدام أساليب تأديبية تشعر الطالب بأنه في بيئة مدرسية آمنة تحفزه على إطلاق طاقاته وإبداعاته.

يذكر أن الأردن يشارك اليوم الإثنين دول العالم الاحتفال بيوم المعلم العالمي الذي يصادف في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، حيث حددت الوزارة احتفالية هذا العام بتقدير جهود المعلم والاعتراف بعطائه المتواصل واللامحدود واحترام رسالته الانسانية النبيلة وتقدير مكانته التي تليق به كمرب لأجيال.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

علاج نفسي
المرسل alaa في 12 كانون الثاني 2011 - 00:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أود أن ألفت إنتباه القراء بشكل عام وبشكل خاص ضحايا مثل هذه الاعتداءت المؤلمة وكذلك كافة الجهات الخيّرة التي تختص برصدها ومعالجتها إلى الموقع الإلكتروني لـ ’مركز علاج الصدمات النفسية عن طريق الإنترنت’ في ألمانيا والذي يقدم خدماته باللغة العربية لمعالجة الضحايا مجانا
ilajnafsy.org
عنف الاستاذ مبارك
المرسل عمرو بن بحر في 04 تشرين الثاني 2009 - 00:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من الاشخاص الذين احتفظت بهم ذاكرتي رغم بعد الزمن وتقدم العمر الاستاذ مبارك....وكنت قد تتلمذت عليه في السنوات المتوسطة من دراستي وانا في بواكير الشباب..وكان رغم دماثة خلقه وحسن سيرته كان عصبيا يثور لاتفه الاسباب...ولا ادري والحق يقال ما اذا كانت عصبيته تلك ناجمة عن نقص يستشعره في الخفاء ام طبع جبل عليه...فهو قصير القامة رث الهيئه , لم يخل من دمامة في وجهه وسمرة غامقة في بشرته...ولكنه على الجانب الاخر كان مخلصا في عمله وكان عالما في علمه اذا جاز لي ان احكم عليه وانا في مثل تلك السن المبكرة من عمري..
وكان من عادة مبارك انه اذا جاءت استراحة الظهيرة وهي مابين الثانية عشرة والواحدة , ان يقتعد كرسيا عند باب الادارة ويفتح صرة من القماش فيها خبز ثم يبدأ في الاكل...ولم يكن ذلك السلوك من مبارك يثير استهجاننا او استغرابنا او حتى نقدنا لمبارك...لاننا في الحقيقة مجتمع بسيط لا ينقد احدنا الاخر...
ولكن في ذلك العام الذي حدثت به الحادثة التي سوف ارويها , جاءنا مدير مدرسة من طبفة عليه لم يعتد على ما اعتدنا عليه من مطعم او مشرب او ملبس...ولم يك يعرف عاداتنا وطريقة تفكيرنا وما اصطلحنا عليه من قيم..
فكان المدير دائم النقد لنا...يوبخنا ويقرعنا لاتفه الاسباب...كان يقول لنا نحن الطلاب : انما مثلكم كمثل الدواب التي تربونها...ماذا تختلفون عنها ؟
وبدا ان مديرنا لم يك راضيا حتى عن مبارك ..المعلم المخلص في عمله....فكان اول ما اصطدم به ان طلب منه ان ينزع عمامته عن رأسه فقال مبارك : صدقني لو تركت الوظيفة من اساسها ما نزعت عمامتي عن رأسي..
ومنذ تلك اللحظة حل الجفاء بينهما محل الصفاء ..وبات كل منهما يبغض صاحبه ويجفوه...
وذات مرة وبينا مبارك يتناول طعامه عند باب الادارة , نظر اليه المدير متقززا وقال :الا تريد ان تترك هذه العادة يا مبارك ؟
فقطع مبارك اكله ونظر للمدير فعاد الاخر يقول : اتريد ان تفضحنا بسلوكك...ماهذا ..هل انت راعي غنم ؟
فقال مبارك بهدوء : اذا لم يعجبك طعامي فادعني الى طعامك وشرابك...
فقال المدير : خسئت...
ويبدو ان مبارك لم يتوقع تلك الاجابه من المدير فطالبه بشيء من الاحترام..ولكن المدير امعن في شتم مبارك...فتوقف مبارك عن الاكل وربط صرة الخبز وقبض على فرجار خشبي كبير يحمله معه دائما كونه معلم رياضيات...
والراجح لدي اليوم ان مبارك لم يكن يحمل الفرجار لغايات علمية بحته , وان كان يتعلل بهذا...ربما كان مبارك يخشى من حادث يحدث او طارىء يستجد او مشاجرة يضطر الى الدخول فيها فيكون الفرجار سنده ومعينه..لان الفرجار في حقيقته ليس الاعصا غليظة مزدوجه بها طرف مدبب يمكن استعماله كما يستعمل راس الحربه...ولذلك حين تصاعد جدله مع المدير ثناول الفرجار وتقدم خطوة او خطوتين وهو يلوح بفرجاره عله يردع المدير ولكن الاخر لم يرتدع وعندها لطم المدير على وجهه...ولأجل نفاذ القدر دخل الطرف المدبب في عين المدير واسال منها الدم...ثم حصل بعد ذلك ما يحصل دائما..فتقدم المعلمون وابعدوا كلا منهما عن الاخر...وحصل لغط وحصلت فوضى...واستدعيت الحكومة...وغلت يدي مبارك خلف ظهرة...ومشى لاول مرة مكشوف الراس...
وفد رأيت مبارك مرة واحدة في حياتي بعد تلك الحادثة...وبعد عشرين عاما من حصولها...وقدمت نفسي له بانني احد الذين تتلمذوا عليه في فترة من الفترات...وذكرته بالحادثه فابتسم واظهر الندم وقال انه كان متسرعا...وقال مبارك ان ما كان يعتبره بطولة في حينه يراه اليوم رعونه وسوء تقدير...
تلك الحادثة لا انساها..

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Education - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Education - Jordan

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى