ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

طلاب الجامعات الخاصة السعودية يدفعون 1.2 مليار ريال سنوياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 10 أكتوبر 2009

قال المشرف على التعليم الأهلي في وزارة التعليم العالي السعودية وليد الدالي أن عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات الأهلية في السعودية بلغ نحو 30 ألف طالب وطالبة، يتوزعون على 24 جامعة أهلية.

وأوضح الدالي أن رسوم التسجيل في الجامعات الأهلية تتراوح ما بين 20 ألفاً إلى 60 ألف ريال في السنة بحسب التخصص، لافتاً إلى أن التخصصات الطبية كالطب العام وطب الأسنان تصل تكلفتها إلى 60 ألف ريال، أما الصيدلة والعلوم الطبية والتمريض فتبلغ 50 ألفاً، أما التخصصات العلمية، فقيمتها السنوية 40 ألف ريال، والكليات الإدارية تكلفتها السنوية 20 ألف ريال.

وتقدّر بعض المصادر التعليمية متوسط ما يدفعه الملتحقون بالتعليم الأهلي من رسوم بنحو 1.2 مليار ريال سنوياً، وفقا لصحيفة "الحياة" السعودية.

وعن الاستثمار في الجامعات، قال الدالي الاستثمار في الكليات والجامعات الأهلية يتطلب شروطاً لا بد من تحقيقها، منها دراسات الجدوى، والدعم المالي من وزارة المالية من خلال تقديم قرض لإنهاء الإجراءات الإنشائية، والدعم المعنوي من وزارة التعليم العالي، ودعم وزارة الشؤون البلدية والقروية من خلال حصولها على قطعة أرض.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد أن الوزارة تدعم الجامعات للحصول على قرض من وزارة المالية، مشيراً إلى استفادة الكثير من الكليات والجامعات الأهلية من هذا الدعم.

من جهته، قال أحد خبراء التعليم الأهلي الدكتور عبيد العبدلي أن الجامعات الأهلية تحتاج إلى دعم قوي من الجهات المسؤولة، مؤكداً أن 88 في المائة من خريجي الثانوية العامة، يتوجهون إلى الجامعات الحكومية، و12 في المائة، يتجهون إلى الجامعات الأهلية التي وضعت لها معايير للجودة عن طريق الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.

وأوضح أن الجامعات الأهلية تحتاج إلى وقت طويل حتى تنال الثقة من الراغبين في الدراسة فيها، مؤكداً أنها أصبحت تستقطب الطلاب والأساتذة المميزين، ما يسهم في ارتفاع أسعارها كثيراً بالنسبة إلى القبول.

ونفى العبدلي وجود جهة تقوم بتحديد قيمة الرسوم الدراسية في الجامعات والكليات الأهلية، وقال إن الرسوم تخضع للعرض والطلب، وكذلك الإمكانات التي تتوافر للجامعة والمناهج التي تقدمها إلا أن الأسعار بين الجامعات والكليات متقاربة كثيراً.

وتوقع أن يؤدي تطوير الجامعات الحكومية إلى المنافسة بينها وبين نظيراتها الأهلية التي تقدم في الوقت الراهن مالا تقدمه الحكومية، وستشتد المنافسة مستقبلاً على جذب الطلاب المميزين.

من جهتها، أشارت مديرة جامعة "عفت" هيفاء جمل الليل إلى أن الجامعات الأهلية تخطت خلال السنوات العشر الأخيرة العقبات التي تواجهها، وأصبحت تجذب خريجي الثانوية الذين لايجدون مقاعد لهم في الجامعات الحكومية.

وقالت إن الجامعات الأهلية تحاول المنافسة على الساحتين الدولية والمحلية، وأصبحت تنافس بشكل كبير على حجز مقعد لها مع الجامعات الدولية المميزة، فنحن قمنا بالاتفاق مع عدد من الجامعات منها جورج تاون وديوك وميامي وامبريثا لدراسات الأعمال لتطوير المناهج وتقديم الاستشارات.

وأوضحت جمل الليل أن الإقبال على الجامعات الأهلية يزداد يوماً بعد يوم، مشيرة إلى تغير مفاهيم الطلبة، إذ أصبحوا يتقبلون فكرة دفع رسوم في مقابل التعليم الجامعي، وأيضاً بسبب مساندة وزارة التعليم العالي عن طريق المنح التي تقدمها للطلاب للدراسة في الجامعات الأهلية.

ولفتت إلى أن تحديد الرسوم يعود إلى قاعدة العرض والطلب، وقالت إن غالبية الجامعات الأهلية غير ربحية، إذ إن المبالغ التي يتم تحصيلها تخصص لتطوير الجامعة والمناهج، كما أن الرسوم التي تدفع هي جزء من التمويل، وتعد على مستوى الخليج مناسبة جداً بعد دراستنا للسوق، مؤكدة أن الطالبات المميزات اللاتي تتجاوز نسبة تخرجهن 95 في المائة لهن خصم بنسبة 25 في المائة، مؤكدة على قيام الجامعة بإعفاء الطالبات المميزات غير القادرات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى