ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

معلمين جدد للمدارس السعودية لعلاج تكدس الطلاب بسبب الأنفلونزا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 12 أكتوبر 2009

منحت وزارة التربية والتعليم في السعودية مديري المناطق والمحافظات صلاحية التعاقد مع معلمين جدد من خريجي الجامعات والكليات لمواجهة الزيادة المحتملة في الفصول جراء تطبيق منع التكدس لمواجهة انتقال عدوى أنفلونزا الخنازير.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن مصادر لم تسمها قولها أن التعاقد المؤقت للمعلمين سيكون بنظام الساعات المطبق في تعليم البنات لمواجهة العجز القائم بسبب إجازات الأمومة التي تمنح للمعلمات.

وبينت المصادر ذاتها أن هذا الإجراء سيتم في غضون الأسبوعين المقبلين وعقب انتهاء عمليات فك التكدس وحصر الفصول الزائدة واحتساب عجز المعلمين في كل إدارة تعليمية، وتتراوح مدد التعاقد بين 6 أشهر إلى سنة تقريبا.

وكانت وزارة التربية والتعليم أكدت الأسبوع الماضي لمديري المدارس على عدم تكدس الفصول بالطلاب أو الطالبات، والعمل على الإقلال من الزحام في الساحات المدرسية وأمام أبواب ونوافذ المقاصف المدرسية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وطالبت الوزارة شركات التموين المكلفة بالمقاصف المدرسية، بتوزيع وجبات الإفطار خلال الحصة الدراسية تجنباً للازدحام المتوقع حدوثه في وقت الفسحة المدرسية، إضافة إلى إغلاق البرادات التي داخل دورات المياه والاكتفاء بالبردات التي بالساحات مع استخدام الكاسات البلاستيكية في الشرب.

وكان نحو مليونا طالب وطالبة بدأوا عامهم الدراسي أمس الأول السبت وسط ترقب حذر من أولياء أمور الطلبة من جهة ووزارة التربية والتعليم من جهة ثانية لوباء أنفلونزا الخنازير، حيث يعد انطلاق الدراسة في مدارس المملكة والذي اقتصر على طلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطة، بداية المواجهة بين الخطة الوقائية لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير واستعدادات الوزارة في مدارسها، وسوف يعقبه بداية الدراسة للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال.

وسجلت السعودية منذ ظهور المرض 36 حالة وفاة، فيما تجاوزت الإصابات التسعة آلاف إصابة، وتقول وزارة الصحة السعودية أن 98 بالمائة منها شفي تماما من المرض وعاد لممارسة حياته الطبيعية.

وكانت السعودية أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر قرارا رسميا يقضي بتأجيل الدراسة لمراحل التعليم العام، وحددت يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا لبدء الدراسة في المرحلتين الثانوية والمتوسطة، في حين مددت بدأ الدراسة في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة حتى 12 من الشهر نفسه.

وكان من المقرر أن يبدأ 5 مليون طالب وطالبة في الـ3 من أكتوبر/ تشرين أول المقبل الدراسة في ما يقرب 30 ألف مدرسة موزعه في أنحاء البلاد.

واستثنى القرار الحكومي الجامعات من التأجيل والتي يصل عددها 22 جامعة وبدأت الدراسة فيها الأسبوع الماضي.

ومنحت وزارتي الصحة والتربية مدراء المدارس صلاحيات لاتخاذ ما يلزم لحل مشكلات التكدس بين الطالبات في الفصول أو في الفسح أو حتى إلغاء الطابور الصباحي، خصوصاً المدارس المستأجرة.

وسيوضع الطالب الذي يكتشف ارتفاع درجة حرارته في غرفة الانتظار التي خصصت لهذا الغرض، ويكون التأكد من الإصابة بأنفلونزا الخنازير عن طريق المختبرات التابعة لوزارة الصحة، ولمديري المدارس السماح بعودة الطالب إلى المدرسة بعد مرور 48 ساعة على اختفاء الحرارة من دون مسكنات.

وصرفت وزارة التربية والتعليم موازنة خاصة للمنظفات والمعقمات لكل إدارات التربية.

وكانت وزارة الصحة قالت في وقت سابق أنها ستعالج جميع مصابي أنفلونزا الخنازير من المواطنين والوافدين مجانا في المستشفيات الحكومية والخاصة بعد أوامر أصدرها العاهل السعودي الملك عبد الله.

وتقول الوزارة أنه على الرغم من الانتشار السريع للمرض إلا أن درجة ضراوة الفيروس لا تزال متوسطة الحدة وغالبية الحالات تشفى من دون علاج وأن نسبة الوفيات متدنية في السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

انا محتاجة شغل فى السعودية ضرورى جداااااااااااااااااااااااااااااااااااا
المرسل راجية رحمة الله, مصر, مصر في 04 أيلول 2010 - 22:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اناخريجة بكالوريوس علوم وتربية قسم العلوم البيولوجيةوالجيولوحية بتقدير عام ممتاز مرتبة شرف الاولى على الدفعة الاربع سنين واجيداللغة الانجليزية ويمكننى اعطاءدورات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالى ولدى خبرة عمل فى القطاع الحكومى واعمل تحت الظروف الصعبة ومصريةالجنسية وزوجى مقيم بالرياض وغير قادر على استقدامى ارجو توفير فرصة عمل لى فى احدى المدارس السعودية حتى اتمكن من الاقامة مع زوجىومن يجد وظيفة يراسلنى على هذا الايميل yara4ever1988@yahoo.com وجزاكم الله خيرا
الاستاذ مشعل
المرسل عمرو بن بحر في 18 آذار 2010 - 21:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كان الاستاذ مشعل قد تقدم في السن نوعا ما ولحقه شيء من المرض فتم نقله من التدريس الى وظيفة اداريه داخل المديرية ...ولأن المسؤولين في المديرية لم يكونوا يثقون بكفاءة مشعل فقد اسندوا اليه عملا بسيطا يؤديه في غضون ساعة او ساعتين ثم يتفرغ بعدها لشرب الشاي والقهوة والتحدث مع المراجعين والوافدين ...
وقد تقرر ان يجلس مشعل معنا في القاعة الكبيرة التي نجلس فيها نحن الموظفين المبتدئين, حيث كنا نحو سته لم يجاوز كبيرنا الثلاثين من العمر..وكنا دائما في شغل عن مشعل فلم نكن نتحدث اليه ولم يكن يتحدث الينا..ولكن مشعل كان يتحدث مع المراجعين والزائرين ويسري عن نفسه بهذا..اما فيما عداه فقد كان يجلس معتمرا كوفيته الحمراء واضعا ساقا على اخرى مدخنا سيجارته ناظرا دائما الى الباب المفتوح..
والحق يقال ان مشعل كان هو اصلا زاهدا في الحديث معنا بالنظر الى حداثتنا وصغر اعمارنا..ولكنه كان اذا مر من امامنا _ من امام قاعتنا _ احد وكان يعرفه كأن يكون زميلا في المديريه او صديقا سابقا او معرفه قديمه فانه يكلمه اويناديه او يداعبه , وكان هذا سلوكا اعتياديا بين الاصحاب والمعارف والزملاء, ولم يكن يتسبب في مشكلة او ضرر او ازعاج لاحد ...
وذات يوم , ومشعل في جلسته المعتاده , واذا بالسيد مصطفى العزيز يصعد من الطابق السفلي الى طابقنا باحثا عن الشاي..وكان من عادة مصطفى انه اذا مر بقاعتنا الكبيره شبه المظلمه توقف بالباب لحظات مرسلا من وراء عويناته السميكه نظرات مستطلعه ليرى من بالداخل ..وكان مصطفى هذا , طويلا غامق السمره , شعره مجعد ونظارته سميكه, وقد ارتدى في ذلك النهار بذلة سوداء وحذاء اسود, وبدا عليه شيئا من البهجة والسرور فتوقف بالباب مستندا اليه بكتفه , وهيأ نفسه للحديث, فقال له مشعل مازحا وبصوت مرتفع : يا هذا من أي الجحور خرجت ؟ وكان في قاعتنا يومها عدد من المعلمات المراجعات فضحكن واغرقن في الضحك ..ثم ضحك لضحكهن الموظفون داخل القاعه
ويبدو ان هذا المزاح قد كدر خاطر مصطفى ونغصها, سيما وانه شبهه ب(الحنش) في حضور المعلمات وعلى مسمع من الموظفين الاخرين ...وهو يعلم ان هذه النكته سوف تبقى في اذهانهم زمنا طويلا وسوف يجري تداولها في المديرية وفي الميدان , وقد زاد من غضبه ضحك الاخرين وما حملته النكته من تعريض به وبلون بشرته السمراء...ولكنه اخفى الكمد وكظم غيظه وضحك ليخفي انفعاله ..ثم تقدم خطوات وقال لمشعل :لعنة الله عليك يا سفيه..
وكان مشعل لايزال يضحك من اثر نكتته وما ادخله من سرور في قلوب المعلمات فلم يرد, وعندها اشتعل صدرعزيز غضبا وملأه الحمق , فعاد يقول لمشعل: اتعلم ان امك ز...وان اباك ق...
وكان هذا اكثر مما يحتمل مشعل فتوقف عن الضحك وقام ليتعارك مع عزيز , وكان لا يفصل بينهما غير الطاولة , فدفعه عزيز في صدره فوقع على الارض , فتدخل الموظفون وفضوا الاشتباك ووقف مشعل منهكا من العراك ومما به من مرض , اما عزيز فعاد يقول لمشعل :انظر الى رأسك ايها العجوز المتصابي..هل بقي اثر للسواد..
وقرر مشعل ان يحرر شكوى يقول فيها انه جرى الاعتداء عليه وهو على رأس عمله...كما ان عزيز قرر هو الاخر ان يشتكي مدعيا انه تعرض للازدراء والتحقير وانه يشهد على ذلك الشهود..
وفعلا جرى التحقيق مع الرجلين ثم جاء القرار سريعا اذ احيل مشعل على التقاعد نظرا لتجاوزه المدة القانونية للتقاعد..اما عزيز فقد جرى نقله الى الميدان مع توجيه عقوبة الانذار له..

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى