ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السودان تزيل عبارة "حظر السفر لإسرائيل" من جوازات السفر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 17 أكتوبر 2009

حذفت السلطات السودانية من جواز السفر الجديد المزمع العمل به قريباً عبارة تحظر السفر إلى إسرائيل كانت موجودة في الجواز القديم.

ويتعين على السودان، كونه عضواً في المنظمة الدولية للطيران المدني (إكاو)، أن يصدر جوازاً يقرأ إلكترونياً بحلول أبريل/ نيسان العام 2010.

وتحتوي النسخة الحالية من الجواز السوداني على عبارة تقول "مسموح له بزيارة كل الأقطار عدا إسرائيل"، وكانت النسخة السابقة من الجواز السوداني تحظر السفر إلى جنوب إفريقيا أيضاً، ولكنها أزيلت بعد نهاية نظام الفصل العنصري،  وفقاً لبي بي سي العربية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال مساعد مدير الشرطة السودانية لشؤون الجوازات آدم دليل، إن إزالة عبارة الحظر من الجواز الجديد هي "قرار إجرائي" بسبب حجم الختم الذي يحمل تلك العبارة مقارنة بحجم الجواز المزمع إصداره.

وقلل دليل، في لقاء مع صحيفة الرأي العام السودانية، ما أهمية حذف عبارة المنع، مشيراً إلى أنه لا يمكن السفر بالجواز الجديد إلى أي دولة ما لم تكن هناك تأشيرة خروج.

وأضاف دليل، إن "هذه العبارة لم تكن من صميم الجواز القديم، لكنها عبارة عن ختم موضوع عليه، والأمر في النهاية إجرائي، لا أبعاد سياسية له.

وشدد دليل على أن الجواز في حد ذاته لا يسمح بالسفر لأي بلد، وإنما تأشيرة الخروج التي توضع عليه، مضيفاً، "ونحن لا نمنح تأشيرة لإسرائيل، لأننا ملتزمون بقانون مقاطعة إسرائيل الصادر في العام 1958".

وأشار دليل إلى أن السلطات السودانية ليس لديها بيانات حول سودانيين سافروا إلى إسرائيل بطريقة رسمية، مضيفاً، إن هناك حالات تسلل.

وتأتي الأنباء عن حذف عبارة الحظر في وقت تتزايد فيه محاولات العديد من اللاجئين السودانيين خاصة من إقليم دارفور التسلل لإسرائيل عبر الحدود المصرية.

واستطاع عدد من اللاجئين السودانيين الوصول لإسرائيل والعمل هناك، حيث منحتهم السلطات الإسرائيلية هذا الحق "لأسباب إنسانية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى