ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

50 مليون دولار من منحة أمريكية لدعم موازنة الأردن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 21 أكتوبر 2009

حوّلت حكومة الولايات المتحدة الأميركية يوم الثلاثاء 50 مليون دولار مباشرة إلى خزينة الحكومة الأردنية وذلك بهدف دعم موازنتها التي تعاني من عجز الي كبير ليبلغ مجموع ما تم تحويله فعليا لدعم الموازنة من خلال المساعدات الأمريكية حوالي 143 مليون دولار.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية إن نحو 67.5 مليون دولار ستحول لحساب الخزينة نهاية الشهر الجاري، إضافة إلى 19 مليون دولار سيتم تحويلها بداية الشهر المقبل.

وتوقع تقرير صادر عن وزارة التخطيط أن تبلغ قيمة المنح لعام 2009 من الجهات الأجنبية المانحة (لا تشمل المنح من الدول العربية) ما مجموعه 786 مليون دولار لعام 2009 منها حوالي 365 مليون دولار (ما يعادل 259 مليون دينار) لدعم الموازنة أو ما نسبته 46 بالمائة من إجمالي قيمة المنح للأردن لعام 2009.

كما بين التقرير بأن قيمة المنح الموجهة لدعم الموازنة لعام 2009 والبالغة 259 مليون دينار تمثل زيادة مقدارها 23 بالمائة عن ما هو مقدر كمنح من الجهات الأجنبية المانحة ضمن قانون الموازنة لعام 2009 وأيضا بزيادة مقدارها 23 بالمائة عن ما تحقق في عام 2008 من منح من الجهات الأجنبية المانحة لدعم الموازنة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبين التقرير أن من مجموع المنح المقدمة للأردن من الجهات الأجنبية المانحة لعام 2009 المشار إليها، تم توفير ما مقداره 513 مليون دولار من خلال المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن، من ضمنها 229.5 مليون دولار على شكل منحة دعم نقدي للخزينة (أو ما نسبته 45 بالمائة من إجمالي المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن لعام 2009).

كما أوضح التقرير بأنه كان قد تم خلال شهر فبراير/شباط من هذا العام تحويل ما يعادل 70 مليون دولار من المساعدات الأمريكية إلى حساب الخزينة، بالإضافة إلى تحويل ما يقارب 23 مليون دولار لدعم الموازنة خلال النصف الأول من هذا العام وعلى دفعات.

وحسب التقرير فإن الوزارة تعمل بشكل حثيث مع الجانب الأوروبي والجهات والوزارات المحلية المعنية لاستكمال إجراءات توقيع المنح الملتزم بها من قبل الجانب الأوروبي لدعم الموازنة لعام 2009 خلال الأسابيع القليلة القادمة على أن يتم تحويلها إلى حساب الخزينة قبل نهاية هذا العام، ليصبح مجموع المنح الموجهة لدعم الموازنة من الجهات الأجنبية المانحة(لا تشمل المنح من الدول العربية) حوالي 259 مليون دينار، وهو يطابق الرقم الذي كانت الوزارة قد توقعته لحجم المساعدات الموجهة لدعم الموازنة لعام 2009.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Planning and International Cooperation - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Planning and International Cooperation - Jordan

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى