ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية أقل دول الخليج بالناتج المحلي للفرد ومستوى التعليم والصحة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 24 أكتوبر 2009

أوضح تقرير حديث للأمم المتحدة عن التنمية البشرية أن السعودية تحتل المرتبة السادسة خلف الدول الخليجية الخمس الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

واعتمد التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول التنمية البشرية على الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ومُستوى التعليم، والصحة، والكفاءات المهنية، كعناصر أساسية في ترتيب مواقع الدول.

وجاءت المملكة بعد الدول الخليجية الخمس في مُعدل الإلمام بالقراءة والكتابة بين البالغين مِن سن 15 عاماً وما فوق بنسبة 84.2 بالمائة، بواقع 79.4 بالمائة للإناث و89.1 للذكور.

وحلت المملكة في المرتبة الثالثة بعد قطر والبحرين في نسبة الالتحاق الإجمالية في التعليم 78.5 بالمائة، وتكاد تكون فرص الالتحاق في التعليم متساوية بين الجنسين في المملكة (78.0 بالمائة للإناث و79.1 بالمائة للذكور.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد احتلت السعودية المرتبة الخامسة بين دول الخليج، حيث بلغ 22.935 دولار، متفوقة بمسافة ضئيلة على سلطنة عُمان 22.816 دولارا،

وسجَّلت قطر أعلى مستوى في الناتج المحلي الإجمالي 74.882 دولارا، ثُمَّ الإمارات 54.626 دولارا، والكويت 47.812 دولارا، والبحرين 29.723 دولارا.

وتوقع التقرير أن تبلغ نسبة سُكان الحضر في السعودية مِن إجمالي السُكان نحو 82.1 بالمائة في العام 2010، مُقارنة مع 76.6 بالمائة في العام1990 .

وأظهرت الأرقام أن 10 بالمائة مِن السعوديين لا يستخدمون مصادر مياه مُحسَّنة، وأن نسبة المهنيات والعاملات الفنيات في حدود 29 بالمائة، ونسبة كبيرات المسؤولات والمديرات 10 بالمائة، ونسبة الدخل التقديري المُكتسب للإناث إلى الدخل التقديري المُكتسب للذكور هو 0.16، بمعنى إذا كسب الرجل في السعودية 1000 ريال، فالمرأة السعودية تكسب 160 ريالاً، وهي أدنى نسبة تكسبها المرأة في العالم على الإطلاق، طبقاً لأرقام التقرير السنوي للبرنامج.

وعلى المستوى الدولي وضع التقرير الذي غطى نتائج العام 2008، وشمل 182 دولة، السعودية في المرتبة الـ 58 عالمياً، والسادس عربياً بعد الدول الخمس الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

ووضع البرنامج الكويت، وقطر، والإمارات في المواقع 31، 34، 37، على التوالي، وضمن الدول ذات التنمية البشرية المُرتفعة جداً، في حين وضع البحرين وعُمان والسعودية في المواقع
38، 55،58 ن وضمن الدول ذات التنمية البشرية المُرتفعة، وانضوت كافة الدول العربية الأخرى ضمن جدول التنمية البشرية المتوسطة، باستثناء العراق الذي حل ضمن جدول التنمية البشرية المنخفضة.

وجاءت النرويج، وأستراليا، ونيوزلندا في المراكز الثلاثة الأولى مِن التصنيف، وكندا في المركز الرابع، قبل أيرلندا، وهولندا، والسويد، وفرنسا، وسويسرا ثُمَّ اليابان، واحتلت الولايات المتحدة المركز الـ 13، وبريطانيا الـ 21.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى