ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إيران تلمح إلى قبول اتفاق نووي مع القوى العالمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 27 أكتوبر 2009

قالت إيران يوم الاثنين إنها قد تقبل اتفاقاً وضعته الأمم المتحدة يقضي بأن ترسل كميات من اليورانيوم المخصب إلى الخارج لمعالجته، مناقضة بذلك تصريحات نواب رفضوا الخطة التي تسعى القوى العالمية إلى إقرارها معتبرينها فخاً.

وكان التصريح الإيراني على لسان وزير الخارجية "منوشهر متكي" أكثر تصريحات كبار المسؤولين الإيرانيين إيجابية حتى الآن، ويشير إلى جدال محتدم بين المتشددين والمعتدلين في كواليس القيادة الإيرانية المنقسمة بشأن إمكان قبول الاتفاق.

وقال وزير الخارجية الفرنسي "برنار كوشنر": "إن من الضروري بشكل ملح أن تبرم القوى العالمية اتفاقاً مع طهران لتجنب هجوم إسرائيلي".

وأضاف: "إن إسرائيل لن تقبل وجود قنبلة إيرانية.. نحن نعرف هذا كلنا.. ومن ثم فهذا خطر إضافي يستلزم أن نقلل التوتر ونحل المشكلة.. نأمل أن نوقف هذا السباق نحو المواجهة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع في مقابلة نشرتها صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية: "الوقت المتاح هو الوقت الذي ستتيحه لنا إسرائيل قبل أن تقوم برد فعل.. ذلك لأن إسرائيل ستقوم برد فعل بمجرد أن تعرف بوضوح أن هناك تهديداً".

وفي إيران، قال مسؤولون إيرانيون: "إن مفتشي الأمم المتحدة سمح لهم بزيارة موقع لتخصيب اليورانيوم لم تعلن عنه إيران إلا أخيراً يقع داخل جبل بالقرب من مدينة قم المقدسة".

ويزمع الخبراء الأربعة الكبار الذين أوفدتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقق من موقف طهران بأن المنشأة صممت فقط لإنتاج وقود منخفض التخصيب لتوليد الكهرباء، وليس نسخة عالية التخصيب لإنتاج أسلحة نووية.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن "علاء الدين بوروجيردي" رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني قوله في وقت لاحق: "إن المفتشين قاموا بمهمتهم".

وقال دبلوماسيون في فيينا، حيث يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "إن المفتشين الذين وصلوا إلى إيران يوم الأحد من المتوقع أن يبقوا عدة أيام"، ولم يعرف إن كان سمح لهم بالدخول أو هل حصلوا على كل الوثائق التي يريدونها.

وكانت الاتفاقات الأولية بشأن خطة الوقود النووي والسماح بزيارة موقع التخصيب الجديد قد أبرمت خلال محادثات رفيعة المستوى في جنيف بين إيران وست دول كبرى في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

وتعتبر الدول الست هذه الاتفاقات اختباراً لمدى صدق إيران في قولها إنها لا تريد اليورانيوم المخصب إلا لأغراض سلمية، كما تعتبرها أساساً لمفاوضات أكثر طموحاً بشأن الحد من تخصيب اليورانيوم في إيران لنزع فتيل الأزمة المتعلقة بطموحاتها النووية.

وقال "متكي": "إن إيران إما سترسل كمية من اليورانيوم منخفض التخصيب المتراكم لديها إلى الخارج لمعالجته وتحويله إلى وقود، وإما ستشتري الوقود من موردين خارجيين"، وتريد إيران الوقود لاستخدامه في مفاعل ينتج النظائر المشعة للأغراض الطبية في طهران بدأ مخزونه من الوقود ينفد.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن "متكي" قوله: "إنه للحصول على هذا الوقود قد ننفق المال كما كان الحال في الماضي أو قد نقدم جزءاً من الوقود الموجود لدينا حالياً ولا نحتاجه في الوقت الراهن لمزيد من المعالجة".

وقال: "إن إيران ستعلن قرارها في الأيام القليلة القادمة".

ولم تلتزم إيران بمهلة انتهت يوم الجمعة حددها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "محمد البرادعي" للرد على الاقتراح الذي وضعه خلال مشاورات مع إيران وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة في فيينا الأسبوع الماضي.

وقال نواب بارزون منذ ذلك الحين: "إنه ينبغي لإيران ألا ترسل أي جزء من احتياطياتها من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى الخارج"، مشيرين إلى أنه أحد الأصول الإستراتيجية التي لا تستطيع طهران التخلي عنها وهي تتعرض لضغوط غربية لتعليق التخصيب كلية.

لكن بعض المسؤولين أشاروا في تصريحات غير علنية إلى أن من المرجح أن تقبل إيران الاتفاق في نهاية المطاف رغم أنه ليس واضحاً كمية اليورانيوم منخفض التخصيب التي ستوافق على إرسالها إلى الخارج ومتى ستفعل ذلك.

وقال محلل في طهران، طلب عدم نشر اسمه: "إن استنكار النواب لمشروع الاتفاق سيتيح لإيران أن تصور موافقتها في النهاية على أنها تنازل كبير أملاً في أن يخفف هذا من حدة الضغوط عليها لتعليق التخصيب، وهو خطوة تستبعدها".

وتدعو مسودة الاتفاق إيران إلى إرسال نحو 80 في المائة من مخزونها المعروف من اليورانيوم منخفض التخصيب وقدره 1.5 طن إلى روسيا لإخضاعه لمزيد من التخصيب بحلول نهاية هذا العام ثم إلى فرنسا لتحويله إلى ألواح وقود، وتعاد هذه الألواح إلى طهران لاستخدامها كوقود في مفاعل للأبحاث ينتج نظائر مشعة لعلاج السرطان.

وقال مبعوث إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "إن دور الولايات المتحدة سيكون تطوير إجراءات السلامة والأجهزة في المفاعل".

وتكمن فائدة الاتفاق بالنسبة للقوى العالمية في تأخير احتمال وصول إيران إلى القدرة على صنع قنبلة من مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب الذي يكفي الآن لصنع سلاح واحد لأنها لو أرسلت 80 في المائة منه إلى الخارج لاحتاجت إلى قرابة عام لإنتاج كمية بديلة بمعدل الإنتاج الحالي.

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية التي تبث إرسالها باللغة العربية عن "بوروجيردي" قوله: "إنه يجب أن ترسل إيران اليورانيوم منخفض التخصيب إلى الخارج على عدة مراحل من أجل مزيد من المعالجة".

وأضاف: "لأن الغرب انتهك الاتفاقات مراراً في الماضي فيجب أن ترسل إيران اليورانيوم منخفض التخصيب إلى الخارج تدريجياً وعلى عدة مراحل مع الحصول على الضمانات اللازمة".

ويقول دبلوماسيون غربيون: "إن فكرة قيام إيران باستيراد وقود نووي من الخارج غير قابلة للتحقق وستمثل تكتيكاً للمماطلة إذا سلكت إيران هذا السبيل، حيث إن عقوبات الأمم المتحدة تحظر التجارة معها في السلع النووية التي يمكن استخدامها في أغراض التسلح مثل اليورانيوم المخصب".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
| 3 مقالات
  1. رفض تحرك عربي يستهدف إسرائيل للانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي
  2. المعركة السياسية بمصر تتخذ الإنترنت ميداناً لرسم الحدود
  3. البرادعي يتهم السلطات المصرية بالسعي لتشويه صورته عبر نشر صور لابنته بلباس البحر
وزارة الخارجية الفرنسية
| 3 مقالات
  1. تحويل بعض ثكنات الجيش الفرنسي في باريس إلى مساجد
  2. نزع النقاب و"البرقع" الخليجي في المطار شرط لدخول فرنسا
  3. بدء سريان حظر ارتداء النقاب في فرنسا
وزارة الخارجية - إيران
| 3 مقالات
  1. السماح لزوجة معارض إيراني بالخروج للعلاج
  2. الكويت تعدم 3 متورطين بينهم فتاة في شبكة تجسس إيرانية
  3. ثري إيراني وليس عربي يشتري سيارة أحمدي نجاد بـ 2.5 مليون دولار

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. وزارة الخارجية الفرنسية

  3. وزارة الخارجية - إيران

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى