ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

غالي: مشكلات أسعار الصرف عرض لا سبب لمشكلات اقتصادية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 07 نوفمبر 2009

قال رئيس لجنة توجيه السياسات في صندوق النقد الدولي يوم السبت، إن اجتماع كبار مسؤولي المالية في مجموعة العشرين يجب ألا يتركز على مستويات أسعار الصرف لأنها عرض لمشكلات اقتصادية أساسية وليست سبباً لها.

وقال "يوسف بطرس غالي"، وهو وزير المالية في مصر ويرأس اللجنة النقدية والمالية الدولية: "إن الضريبة التي تعتزم البرازيل فرضها على تدفقات رأس المال الوافدة من غير المحتمل أن تكون فعالة".

وقال "غالي" على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين في "سانت اندروز" باسكتلندا: "يجب ألا يتركز اهتمامنا على العملات.. ومع إنها مهمة وتؤثر تأثيراً كبيراً وسريعاً على مختلف التدفقات المالية، فإنه يجب أن ينظر إليها على أنها عرض لاختلاف أكبر".

وسئل "غالي" هل بعض العملات مقومة بأقل من قيمتها، فقال: "الأمر مثلما يكون لديك شخص مصاب بحمى.. والعملة هي الحمى ويجب أن نعرف مصدر تلك الحمى.. وما هي الاختلالات".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعتقد بعض الحكومات الغربية أن العملة الصينية "اليوان" مقومة بأقل من قيمتها مقارنة بعملات تلك الدول، وإن ذلك ساهم في حدوث الأزمة المالية العالمية بتشويه التدفقات التجارية والرأسمالية.

وأضاف قوله: "إنه لا يتوقع انفراجاً كبيراً في القمة التي تجمع بلداناً رئيسية نامية وأخرى متقدمة في منتدى واحد، وتهدف بين موضوعات أخرى إلى مناقشة إجراءات مالية لمكافحة تغير المناخ قبل قمة تعقدها الأمم المتحدة بشأن هذا الموضوع في كوبنهاجن في ديسمبر/كانون الأول".

وقال: "قضية المناخ معروضة على مائدة البحث ولكن لم تناقش مساء الجمعة.. لكني لا أعتقد أن أحداً يتوقع حدوث انفراجة كبيرة فهذا ليس اجتماع لتحقيق انفراجة".

وأبدى "غالي" تشككه في الفعالية المحتملة لخطط كشفت عنها البرازيل يوم الاثنين لفرض ضريبة على تدفقات رأس المال الوافدة والتي تهدف إلى إبطاء ارتفاع قيمة عملتها "الريال" والذي عزته البرازيل جزئيا إلى ضعف "اليوان".

وقال: "هذه الوسيلة استخدمت في شتى أنحاء العالم بين الحين والآخر ولم تكن قط فعالة.. فالأسواق لديها طريقة لتجاوز أي حاجز تضعه في طريقها".

وبدلاً من ذلك شجع "غالي" على تبني خطة لصندوق النقد الدولي تساعد على تمكين الاقتصاديات الصاعدة من تجميع احتياطيات من العملة لاستخدامها في حالة وقوع أزمة وتقليل الحيازات المجمعة التي تحتاج إليها الاقتصاديات.

واستدرك بقوله: "إنه سيكون صعباً الاتفاق على التفاصيل الدقيقة للخطة، ولكن يجب تسويتها خلال أشهر لا خلال سنوات حتى تبقى فعالة".

وقال: "إنه من السابق لأوانه للاقتصاديات الكبرى أن تبدأ إلغاء خطط التحفيز الاقتصادي التي ساعدت على تفادي كساد عالمي".

وأضاف: "من المهم مناقشة مختلف السياسات بشأن كيفية تنسيق الخروج من خطط التحفيز ويجب أن تكون المناقشة الآن ولكن الخروج نفسه سابق لأوانه".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى