ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إيران سترفض مقترحات الوكالة الذرية حول برنامجها النووي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 08 نوفمبر 2009

أكد مسؤول في مجلس الشورى الإيراني السبت، إن طهران ترفض تسليم اليورانيوم المخصب للحصول على وقود لمفاعل الأبحاث الذي تملكه، مما يعني رفض مشروع الاتفاق الدولي الذي يهدف إلى خفض التوتر حول برنامج إيران النووي.

وبموجب المشروع الذي عرض أثناء محادثات مع فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، كان من المقرر أن تقوم إيران بتصدير غالبية مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب حتى يستكمل تخصيبه وتحصل على وقود لمفاعل الأبحاث في طهران.

والهدف من المقترحات طمأنة المخاوف من أن تقوم إيران بتحويل جزء من مخزونها وتعمد إلى تخصيبه بدرجات عالية تصلح لتصنيع قنبلة ذرية.

غير أن المسؤولين الإيرانيين الذين ينفون بشدة مثل تلك النوايا، عبروا عن مخاوف متزايدة من أن تقوم واشنطن بالهرب من تنفيذ الاتفاق، فتكون إيران شحنت مخزونها من اليورانيوم بدون تسلم أي شيء في المقابل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الإيراني "علاء الدين بوروجردي": "لم يتقرر إرسال أي جزء من الـ1200 كلغ من اليورانيوم المخصب إلى الطرف الآخر للحصول على الوقود المخصب بنسبة 20 بالمائة".

وقال لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية: "ذلك بات أمراً غير وارد، أكان بصورة تدريجية أم دفعة واحدة".

وأضاف: "إن خبراءنا يدرسون في الوقت الحاضر كيفية الحصول على الوقود لتسوية هذه المشكلة، وعلي أصغر سلطانية (ممثل ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية) يتفاوض حالياً من أجل إيجاد حل".

وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت: "إن الوكالة ما زالت تنتظر الرد الرسمي من سلطانية"، غير أن عضواً آخر في لجنة مجلس الشورى قال: "إن الرد سيكون سلبياً".

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية عن "حسين نجفي حسين" قوله: "لسنا ضد المبادلة.. لكن خلال المفاوضات لم يتمكنوا من إعطاء إيران الثقة.. ولذا فإن الرد سلبي".

وقال وزير الخارجية الإيراني "منوشهر متكي" الجمعة: "إن إيران تدرس خيارات أخرى حول صفقة التبادل، إما قيامها بمزيد من التخصيب لمفاعل طهران، أو شراء الوقود تجارياً".

لكن روسيا التي تقضي مقترحات وكالة الطاقة الذرية بأن تقوم بتخصيب اليورانيوم، حذرت طهران من أنها تواجه تشديد العقوبات إذا ما اتخذت "موقفاً أقل إيجابية".

وقال الرئيس الروسي "ديمتري مدفيديف" في تصريحات نشرها الكرملين: "لا أريد أن ينتهي كل هذا إلى تبني عقوبات دولية جديدة لأن العقوبات، كقاعدة، تؤول إلى اتجاهات معقدة وخطيرة".

وأضاف في حديث مع الأسبوعية الألمانية "دير شبيغل": "لكن إن لم يحصل تقدم، فلا أحد سيستبعد مثل هذا السيناريو".

وتقوم روسيا ببناء أول محطة للطاقة النووية في إيران في مدينة "بوشهر" الجنوبية.

وقال "مدفيديف": "إن لإيران كل الحق في برنامج نووي سلمي تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

لكنه أضاف: "إنه ينبغي احترام الشروط القائمة دون محاولة إخفاء أي شيء"، في إشارة على ما يبدو إلى منشأة التخصيب التي لم تعلن عنها إيران إلا مؤخراً.

وفي ردها الأولي على المقترحات والذي سلمته للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، رفضت إيران شرطاً ينص على أن تقوم بتصدير 75 بالمائة من مخزونها قبل أن تتسلم أي وقود، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الإيرانية.

وقال عدد من كبار المسؤولين: "إن ذلك الشرط سيكون تنازلاً كبيراً من إيران التي ستحصل على القليل في المقابل".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. وزارة الخارجية - إيران

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى