ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دبي: أسبوع طبي لمناقشة الرعاية الصحية والتعليم الطبي في المنطقة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 10 نوفمبر 2009

أعلنت كلية هارفارد الطبية مركز دبي- معهد الدراسات العليا والأبحاث، ومؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية عن تنظيم "أسبوع أبحاث وتعليم الرعاية الصحية" الذي سيتضمن سلسة من المؤتمرات وورش العمل العلمية الصحية خلال الفترة من 16- 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ومعهد الدراسات العليا ومؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية عضوان في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم الأكاديمي الطبي.

وستنظم كلية هارفارد الطبية مركز دبي ومؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية فعاليات متنوعة في دبي تجمع باحثين وعلماء من منطقة الشرق الأوسط ومن كلية هارفارد الطبية في بوسطن.

وقالت الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة تطوير، وعضو مجلس إدارة مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية "محدثة الهاشمي"، "باعتباره نموذجاً متفرداً تتكامل من خلاله الخدمات الطبية وبرامج التعليم الطبي والأبحاث، يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم الأكاديمي الطبي أحد الدعامات الأساسية للاقتصاد القائم على المعرفة في دبي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتتمثل مهمة المجمع الأكاديمي الطبي في توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية للمرضى، والتركيز على تنمية الكوادر الطبية المستقبلية في المنطقة".

وأضافت "الهاشمي"، "يعد أسبوع أبحاث وتعليم الرعاية الصحية إنجازاً مهماً يضاف إلى الإنجازات النوعية في إطار خططنا نحو إرساء معايير جديدة في قطاع خدمات الرعاية الصحية على مستوى المنطقة.

 وسيمثل هذا الحدث مصدراً تعليمياً مهماً لمحترفي الرعاية الطبية، في حين سيسهم في دعم وتطوير برامج الأبحاث السريرية والصحية".

وستفتتح فعاليات الأسبوع بالدورة السنوية الثالثة لبرنامج "الزمالة المتخصص في الصحافة العلمية والطبية"، المبادرة المشتركة بين مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية ومكتب الشؤون العامة في كلية هارفارد الطبية، وكلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية في دبي. وستعقد هذه الدورة في كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي من 16- 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويتيح منهج البرنامج المتكامل الفرصة للمشاركين لإجراء حوارات ومقابلات مع أبرز القيادات في كلية هارفارد الطبية والباحثين المرتبطين بالكلية، والباحثين الإقليميين الذين تدعمهم مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية.

وسيناقش الصحفيون أسس عملية تحويل مواد البحث العلمي والطبي إلى تقارير مكتوبة تستقطب أكبر قاعدة ممكنة من القراء والمشاهدين، وتعريفهم بالقضايا الصحية التي تؤثر على سكان المنطقة.

وفي 17 نوفمبر/تشرين الثاني، ستنظم مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية مؤتمرها العلمي السنوي الرابع "شركاء في الأبحاث"، والذي يجمع أعضاء بارزين من مراكز أكاديمية طبية في الشرق الأوسط مع باحثين وعلماء شباب من المنطقة.

وسيسلط البرنامج الضوء على قيمة الأبحاث المشتركة ودور الأبحاث. وتتضمن قائمة المتحدثين باحثين متعاونين مع مختبرات ومراكز أبحاث في كلية هارفارد الطبية ومراكز أبحاث أخرى في الشرق الأوسط.

كما تتضمن برامج الأسبوع في 18 نوفمبر/تشرين الثاني ندوة حول "برامج الدراسات العليا في مجال التخصصات الطبية"، والتي ستنظمها كلية هارفارد الطبية مركز دبي في فندق جراند حياة في دبي.

وستركز الندوة على ارتفاع مستوى الطلب في المنطقة على برامج طبية تعليمية للاختصاصيين. ويهدف هذا البرنامج إلى مناقشة الوضع الحالي لبرامج التعليم الطبي المستمر في الإمارات، مع التركيز على الحاجة إلى إطار عمل مشترك، وقوانين ونظم حوكمة، ومناهج احترافية لبرامج التعليم الطبي.

وستختتم فعاليات أسبوع الأبحاث والتعليم المتخصص بالرعاية الطبية بمؤتمر بعنوان "تحديات الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي" وذلك في 19 نوفمبر/تشرين الثاني. وسينظم المؤتمر بالتعاون بين كل من كلية هارفارد الطبية مركز دبي، ومؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية، وكلية دبي للإدارة الحكومية، المؤسسة البحثية والتعليمية التي تركز على السياسات العامة في العالم العربي. وسيجمع المؤتمر قيادات إقليمية ودولية تشارك في عملية تطوير الرعاية الصحية في الشرق الأوسط.

وسيركز المؤتمر على التحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون الخليجي، والسبل لتطوير الكوادر الطبية المدربة والمتخصصة لمواجهة التكاليف المتزايدة لخدمات الرعاية الصحية، إضافةً إلى المشكلة الإقليمية في الوقاية من الأمراض المزمنة كالسكري، وأمراض القلب، والسرطان وأمراض أخرى. وسيسهم المؤتمر في إطلاق حوار إقليمي يهدف إلى وضع خارطة طريق لمستقبل الرعاية الصحية.

وقال المدير الأكاديمي لكلية هارفارد الطبية مركز دبي أجاي سينغ، "نعمل منذ إطلاق كلية هارفارد الطبية مركز دبي في العام 2004 على استقطاب خبرات عالمية إلى دبي للمشاركة في مؤتمرات وبرامج التعليم الطبي المستمر بما يسهم في تعزيز قطاع التعليم الطبي والأبحاث في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة".

وأضاف سينغ، "وصلتنا الكثير من ردود الفعل الايجابية من محترفي الرعاية الصحية على برامج "أسبوع الأبحاث والتعليم المتخصص بالرعاية الطبية"، ونحن على ثقة بأن المشاركين في هذه البرامج سيكتسبون مزيداً من الخبرات في مجالات تخصصهم".

وصمم "أسبوع الأبحاث والتعليم المتخصص بالرعاية الصحية" لمساعدة محترفي الرعاية الصحية في المنطقة، وتمكين خبرات طبية دولية من المساهمة بشكل فعال في تطوير برامج التعليم الطبي المستمر للخريجين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفضلاً عن ذلك، سيساعد المؤتمر في تسليط الضوء على أكثر الطرق فعالية للتعامل مع التحديات التي تواجه القطاع الصحي في المنطقة.

وجاء إطلاق كلية هارفارد الطبية مركز دبي في إطار الرؤية الحكومية في تطوير القطاع الصحي والتعليم الطبي والأبحاث العلمية. وتسعى الكلية إلى دعم ورعاية محترفي الرعاية الطبية من أطباء ممارسين، وممرضين، وعلماء أبحاث في المنطقة من خلال توفير برامج متقدمة في التعليم الطبي المستمر والبرامج التدريبية المتخصصة.

ويكتسب مجمع محمد بن راشد آل مكتوم الأكاديمي الطبي أهمية خاصة كمجمع شامل من خلال تكامل مؤسساته المتنوعة التي تتضمن المستشفى الجامعي (مستشفى تعليمي يضم 400 سرير)، وكلية هارفارد الطبية مركز دبي – معهد الدراسات العليا والأبحاث، ومكتبة آل مكتوم هارفارد الطبية، ومؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية، ومعهد جامعة بوسطن لأبحاث وتعليم طب الأسنان. ويهدف المجمع إلى الارتقاء بالمستويات الصحية للمقيمين في دبي والمنطقة، والقيام بدور المحفز لعمليات تطوير قطاع الرعاية الصحية عموماً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

Harvard Health Publications
| 1 مقالة
    The Harvard Medical School Dubai Center (HMSDC)
    | 3 مقالات
    1. الصحة العقلية تعاني من الإهمال في الإمارات
    2. الوقاية خير من العلاج

    روابط متعلقة بالموضوع

    1. Harvard Health Publications»

     بريد الأخبار

    1. Harvard Health Publications

    2. The Harvard Medical School Dubai Center (HMSDC)

    3. صحة


    هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

    الأكثر في صحة

      لا يوجد محتوى