ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ستراوس كان: التدفقات المالية قصيرة الأجل قد تضر الأسواق الصاعدة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 14 نوفمبر 2009

قال المدير العام لصندوق النقد الدولي الجمعة، إن تدفق رأس المال على الأسواق الصاعدة يعكس التوقعات الإيجابية لتلك الاقتصادات، لكنه حذر من أنه قد يزعزع استقرار العملات وأسعار الأصول.

وقال "دومينيك ستراوس كان": "عودة تدفق رأس المال على الأسواق الصاعدة بما فيها عدة أسواق في آسيا يبرز تحديات تتعلق بالسياسات".

وأضاف: "إن تدفق الأموال على الاقتصادات الصاعدة علامة على تجدد إقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر مع بدء عودة الأوضاع المالية إلى الحالة الطبيعية بعد ذروة الأزمة المالية".

وتابع: "تدفق رأس المال مفيد بشكل عام.. إلا أنه يمكن أن يثير مخاطر تحركات سريعة للعملات وأسعار الأصول، وهي تحركات يحتمل أن تكون مزعزعة للاستقرار".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "ستراوس كان" خلال المحاضرة السنوية لهذا العام في البنك المركزي بسنغافورة: "إن السياسيين لديهم أدوات تحت تصرفهم لمعالجة الآثار الجانبية العكسية للتدفقات النقدية".

وأضاف: "تشمل رفع أسعار الصرف وتشديد السياسة النقدية وخفض أسعار الفائدة حيثما كان ذلك مناسباً.. وبالإضافة لذلك يمكن لأدوات احترازية خاصة بالاقتصاد الكلي أن تحد من مخاطر تكون فقاعات في أسعار الأصول.. يمكن للقيود التي تستند إلى قواعد السوق على تدفق رأس المال أن تساعد في خفض تقلب مثل تلك التدفقات".

وأشار إلى أن تلك الإجراءات مكلفة وتفقد فاعليتها مع مرور الوقت.

وتعكس تصريحات "ستراوس كان" مخاوف السياسيين في بعض الأسواق الصاعدة من أن تدفق الأموال للاستثمار قصير الأجل يمكن أن يخلق فقاعات في أسعار الأصول ويرفع عملاتها إلى مستويات غير تنافسية ومن شأنه أن يضر الصادرات.

وقال "ستراوس كان"، الذي يحضر منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "ابك" في سنغافورة: "إنه ينبغي أن ترتفع العملات الآسيوية مع مرور الوقت في إطار إعادة التوازن للاقتصاد العالمي".

وأكد أنه في حين أن الاقتصاد العالمي بدأ ينتعش بعد الأزمة إلا أن الانتعاش لا يزال هشاً.

وأضاف" "لذلك ينبغي لصناع السياسة إبقاء إجراءات الدعم إلى أن يترسخ الانتعاش وتتهيأ الظروف اللازمة لانحسار البطالة.. في بعض الأسواق الصاعدة بما فيها بضع أسواق في آسيا الانتعاش أقوى.. وقد يحتاج الأمر إلى سحب إجراءات الدعم عاجلاً وليس آجلاً".

وأشار إلى أنه بغض النظر عن التقدم في الانتعاش الاقتصادي ينبغي لصناع السياسة في كل مكان البدء الآن في تخطيط استراتيجيات الخروج من السياسة النقدية المخففة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى