ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

21% انخفاض الصادرات الأردنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 16 نوفمبر 2009

انخفضت قيمة الصادرات الأردنية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2009 بنسبة مقدارها 20.9 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2008.

وحسب أرقام التقرير الخاص لدائرة الإحصاءات العامة الأردنية حول التجارة الخارجية فقد انخفضت أيضا قيمة المعاد تصديره بنسبة 19,2 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2008 كما انخفضت قيمة لمستوردات بنسبة (21.8 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2009.

أما العجز في الميزان التجاري والذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية ، فقد انخفض خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2009 بنسبة مقدارها 22.9 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2008 وبذلك تصل نسبة تغطيه الصادرات للمستوردات 46.2 بالمائة، في حين كانت نسبة تغطية الصادرات للمستوردات للفترة ذاتها 45.5 بالمائة من عام 2008، أي بتحسن مقداره 0.7 نقطة مئوية.

وعلى المستوى الشهري، فقد بلغت نسـبة تغطية الصادرات للمستوردات 44.3 بالمائة خلال شهر سبتمبر/أيلول من عام 2009، في حين بلغت تغطية الصادرات للمستوردات للشهر نفسه من عام 2008 ما نسبته 48.5 بالمائة، أي بانخفاض مقداره 4.2 نقطة مئوية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعلى صعيد التركيب السلعي للصادرات فقد انخفضت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة والبوتاس الخام والأسمدة والخضار والفوسفات الخام. أما المستوردات السلعية، فقد سجلت انخفاضاً في مستوردات البترول الخام والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والآلات والأدوات الآلية وأجزائها والحبوب والحديد ومصنوعاته ، بينما ارتفعت قيمة المستوردات من العربات والدراجات وأجزائها.

أما من ناحية أبرز الشركاء في التجارة الخارجية ، فقد انخفضت الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند بشكل واضح. كما تراجعت الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا نتيجة لتراجع الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إسبانيا.

وقد انخفضت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها ودول الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية. وفي المقابل ، ارتفعت المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

دائرة الإحصاءات العامة
| 3 مقالات
  1. ارتفاع معدل التضخم الأردني 4.9% في 4 أشهر
  2. تراجع العجز التجاري الأردني إلى 7.72 مليار دولار
  3. ارتفاع التضخم في الأردن 3.9 % في يناير

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دائرة الإحصاءات العامة»

 بريد الأخبار

  1. دائرة الإحصاءات العامة

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى