ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصر تسمح لـ 15 شركة بتصدير الأرز اعتباراً من ديسمبر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 17 نوفمبر 2009

قالت وزارة التجارة المصرية في بيان إن مصر اختارت 15 شركة لتصدير الأرز في ديسمبر/كانون الأول، لكن الكميات المصدرة يجب ألا تزيد عن 13950 طناً.

وقالت مصر الشهر الماضي، إنها ستعقد مزادا شهرياً لمنح تراخيص تصدير الأرز للتجار وأنها ستحد صادرات الأرز عند مستوى مئة ألف طن شهرياً، وسيجري كذلك خفض التعريفة الجمركية على الأرز إلى النصف لتبلغ ألف جنيه مصري (183 دولاراً) للطن اعتباراً من الأول من ديسمبر/كانون الأول.

وقالت الوزارة في بيان: "إن الشركات ستصدر في الإجمالي 13950 طناً من الأرز تقسمها فيما بينها خلال الفترة من الأول من ديسمبر/كانون الأول إلى الأول من يناير/كانون الثاني 2010، ومن المتوقع أن تطرح مزادات أخرى على تراخيص تصدير الأرز قريباً".

وكان بيان سابق للوزارة قد أشار إلى أن الصادرات ستبدأ في يناير/كانون الثاني.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال البيان: "إن القواعد التي تحكم صادرات الأرز تهدف إلى الموازنة بين مصالح المزارعين وأصحاب مضارب الأرز والمستهلكين، وإلى الإبقاء على أسعار ملائمة للأرز في السوق المحلية والعالمية".

وكانت مصر قالت في وقت سابق، إنها ستفرض قواعد جديدة لنظام طرح مزادات التصدير لا تنص على ضرورة أن يورد المصدر أرزاً للدولة.

وفرضت مصر حظراً على تصدير الأرز في مارس/آذار من العام الماضي للسيطرة على ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وقال الوزارة: "إن الحظر سيستمر حتى 2010".

غير أن نظاماً وضع في فبراير/شباط سمح للمصدرين ببيع الأرز في الخارج إذا وردوا الكمية نفسها من الأرز للهيئة العامة للسلع التموينية الحكومية.

ويهدف النظام الجديد إلى وضع حد للسوق غير الرسمية لتراخيص التصدير التي ظهرت في ظل النظام القديم عندما باع بعض التجار الذين لم يصدروا تراخيصهم التي حصلوا عليها في مزادات.

وهوت أسعار الأرز المحلية نتيجة لذلك، إذ لم يرفع التجار سعر العروض في المزادات الحكومية ليمكنهم الحصول على تراخيص التصدير المربحة ليتمكنوا من بيعها لغيرهم.

وقال وزير التجارة "رشيد محمد رشيد": "إن كميات الأرز المصدر ستراجع كل شهر أخذاً في الاعتبار المعروض المحلي واحتياجات برنامج الدعم الذي يشمل 65 مليون مصري".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة التجارة المصرية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى