ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

استطلاع: 80% من شركات التجزئة تنوي دخول المنطقة من الإمارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 19 نوفمبر 2009

قالت 80% من شركات التجزئة الراغبة في التوسع في منطقة الخليج في 2010، والمشاركة في مسح أجرته سي بي ريتشارد أليس لقطاع التجزئة ونشرت نتائجه اليوم أنها تركز على الإمارات العربية المتحدة كنقطة دخول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت سي بي ريتشارد أليس في بيان أن الهدف من تقريرها الأخير الكشف عن الاتجاهات الحالية وخطط التوسع في عام 2010 لـ 220 شركة تجزئة رائدة بالاعتماد على المقابلات التي تم إجراؤها خلال صيف 2009.

وترى سي بي ريتشارد أليس أنه على الرغم من المستقبل الاقتصادي غير الواضح، تبدي العديد من شركات التجزئة تفاؤلها بخصوص السنوات القليلة القادمة وهي تتوسع بشكل إستراتيجي إلى أسواق جديدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولفتت إلى أنه بينما أظهر البحث توجهاً واسعاً نحو الأسواق الأوروبية الغربية الأكثر نضجاً والمواقع المتميزة، تتجه بعض شركات التجزئة بشكل معاكس من خلال استهداف أسواق جديدة غير مجربة في بحثها عن الميزات التنافسية.

وتم تحديد 56 دولة كأهداف للتوسع من قبل 200 شركة تجزئة تسعى بنشاط للاستحواذ على متاجر جديدة بحلول نهاية 2010.

وجمعت سي بي ريتشارد أليس المناطق للكشف عن البحث من منظور جغرافي بديل وكانت النتيجة:  24% من شركات التجزئة تسعى لاستهداف دولة أو أكثر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولكن معظم الاهتمام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتركز على أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة - حيث يسعى أقل من 20% من شركات التجزئة لدخول الأسواق خارج الإمارات.

وتنوه سي بي ريتشارد أليس إلى أنه من المحتمل أن تكون دبي شهدت أكبر هبوط في الإنفاق في مجال التجزئة، وترى فيه عاملاً مهماً في الخطط المتأنية لشركات التجزئة.

وقال مدير قسم التجزئة في سي بي ريتشارد أليس مارك موريس جونز: "نتطلع لعام 2010 بتفاؤل حذر.  فمن ناحية الإنفاق على قطاع التجزئة، شهدت دبي انخفاضاً في الإنفاق على التجزئة مقارنة بأبوظبي والمناطق الأخرى المجاورة.  وتنظر كلتا المدينتين للسياحة للعب دور مهم في نمو قطاع التجزئة خلال العام القادم مع تنظيم أحداث مهمة مثل فورمولا 1 وبطولة فيفا للنوادي العالمية مما يضيف المزيد من الجاذبية، الاهتمام والمتسوقين.  ولكن من ناحية توسع قطاع التجزئة، فإن مزاج السوق قد تغير. ويوجد اندفاع لدخول العلامات التجارية الجديدة للمنطقة ولكنه توجه متأن وهناك تركيز على تأمين أفضل المواقع حيث يمكن تحقيق الحد الأقصى من المبيعات وخفض المخاطر إلى الحدود الدنيا.  لن تتخلى شركات التجزئة عن مطلب الموقع المميز وهي ترغب في تأمين المساحات عالية الجودة ضمن أفضل المراكز التجارية."

 كما أننا نرغب في التنويه أن شركات التجزئة الناشطة في مجال التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترى في الركود الحالي في الأسواق كفرصة لتأمين موقعها عندما تبدأ الأسواق في التعافي مما يعطيها ميزات تنافسية مستقبلاً."

وهيمنت الدول الأوروبية الغربية على المراتب العشر الأولى في المسح لأكثر المواقع جذباً لقطاع التجزئة حيث حصلت هذه الدول على 7 من أصل أكثر 10 وجهات شعبية.

وتتربع ألمانيا على العرش بـ 47% من الأصوات تليها فرنسا 44%، وإسبانيا 36%.

وتضمنت النتائج الرئيسة الأخرى للتقرير: 

• بدلاً من الاستعداد لأوقات عصيبة، تشعر العديد من شركات التجزئة بالتفاؤل بخصوص المستقبل وتستمر العديد منها في تطوير شبكاتها والتوسع في أسواق جديدة.

• يوضح التقرير أنه بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي تستمر في التأثير على العالم، تسعى العديد من شركات التجزئة لتوسيع شبكاتها.

• "النجاح يولد النجاح" كان على الدوام دافعاً مهماً في نمو أنشطة التجزئة عبر الحدود في الأسواق الناشئة.

•  يتضح من نتائج المسح أن هناك "هروباً" واضحاً ومنطقياً نحو "الجودة في الموقع".  بالنسبة للبعض، إن عبارة "الأول في السوق" لا تزال الهدف الأول و - مع انخفاض مستوى التنافس نتيجة للظروف الاقتصادية - يرى البعض في السنوات القليلة القادمة كوقت لاغتنام الفرص.

•  بشكل عام، من ضمن 200 شركة تجزئة تسعى للتوسع، تسعى 73 منها (36.5%) لافتتاح أكثر من 10 متاجر مع نهاية 2010، كما ستقوم 22 شركة تجزئة (12.5%) باغتنام فرصة الأسواق الحالية للتوسع بشكل كبير من خلال افتتاح 40 متجراً أو أكثر خلال العام القادم.  وعلى الجانب الآخر، تخطط 40% من شركات التجزئة للاستحواذ على ما لا يزيد عن خمس متاجر في 2010.  

وقال رئيس قسم التجزئة عبر الحدود في سي بي ريتشارد إليس لمنطقة أوروبا، الشرق الأوسط، وأوروبا بيتر جولد: "بعد 18 شهراً من التقلب في الأسواق المالية والذي استمر في التأثير على العالم وقطاع التجزئة، هناك دلائل تشير إلى أن معظم شركات التجزئة تسعى "للهرب نحو الجودة" من خلال العودة للأسواق الأوروبية الغربية الناضجة والتي عادت لاكتساب الأهمية مع تعثر بعض الاقتصاديات الأوروبية الناشئة. وتستخدم بعض شركات التجزئة هذه الفرصة لتعزيز موقعها الاستراتيجي مع توقع حدوث تحسن مستقبلي في أنشطة الاستهلاك في السنوات القادمة.  يقوم البعض الآخر بالنظر إلى الوضع على أساس أن عليه "التزام الهدوء ومواصلة العمل الاعتيادي". إذا بقيت الأعمال جيدة ولم تتغير أساسيات العمل، ستستمر تلك الشركات بالتحرك نحو أسواق جديدة."

وأضاف: "يلعب مزيج من الظروف الاقتصادية الصعبة ومساحات التجزئة الجديدة دوراً هاماً في التغير في التوازن الذي نشهده بين ملاك العقارات وشركات التجزئة.   لم تكن توقعات شركات التجزئة أكبر من الآن في أي وقت سابق على الإطلاق ويجب على ملاك العقارات أن يتأقلموا مع البيئة الجديدة مما سيؤدي إلى عمل ملاك العقارات وشركات التجزئة بشكل وثيق مع بعضهم البعض.  "

وكشف المسح أن قطاع التجزئة الذي يخطط لأكبر عملية توسع في 2010 هو قطاع محلات البقالة، الأغذية، والمشروبات حيث تسعى 40% منها للاستحواذ على أكثر من 30 متجراً بحلول نهاية 2010.

يتم محاكاة هذا التوجه من شركات تجزئة الملابس المتخصصة حيث تسعى 30% منها لافتتاح 30 متجراً أو أكثر.

ويمكن لهذه النتائج أن تكون قد تأثرت بحقيقة أنه في بعض الأسواق، يستهدف ملاك العقارات الذين يمتلكون وحدات شاغرة سلاسل محلات البقالة، الخضار والأغذية من خلال تقديم عروض سخية لهم في محاولة لاستقطابهم لافتتاح متاجرهم ضمن مراكز التسوق بينما عملت شركات التجزئة هذه تاريخياً من خلال متاجر منفصلة عن مراكز التسوق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سي بي ريتشارد إليس»

 بريد الأخبار

  1. سي بي ريتشارد إليس

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى